العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ

المخابرات الألمانية: العائدون من سوريا يشكلون تهديدا متزايدا

قال مسؤولون بالمخابرات الألمانية إن ألمانيا تواجه تهديدا متزايدا من التعرض لهجمات بسبب عودة نحو 12 متشددا ألمانيا بعد مشاركتهم في الصراع في سوريا واكتسابهم معرفة متقدمة باستخدام الأسلحة وصنع القنابل.
وقال هانس جورج ماسن رئيس وكالة المخابرات الداخلية الألمانية إن نحو 300 مواطن ألماني غادروا إلى سوريا للانضمام للمسلحين الذين يقاتلون الرئيس بشار الأسد منذ بدء الصراع في 2011 وأن أكثر من 20 منهم لقوا حتفهم هناك.
وأضاف "نحن على علم بوجود نحو 12 شخصا كانوا نشطين في الصراع في سوريا ..ومن ثم يزداد خطر شن هجوم إرهابي في ألمانيا."
وقالت الوكالة إن نحو عشرة بالمئة ممن سافروا إلى سوريا كانوا قد اعتنقوا الإسلام وإن سبعة في المئة منهم نساء.
وتابعت أن ما بين 20 و 30 فردا عادوا إلى ألمانيا من الشرقالأوسط ويخضعون للمراقبة. وأضافت أن 12 من هؤلاء يعتبرون مصدر خطورة.
وقال مسؤول ثان طلب عدم نشر اسمه "لا أستبعد أن يخططوا لهجمات."
وذكرت وكالة المخابرات الداخلية أن هناك علامات على أن أشخاصا كانوا قد عادوا من سوريا الى مدن أوروبية أخرى بدأوا التخطيط لهجمات لكن جرى إحباط هذه الخطط.
ويعتقد أن نحو ألفي شخص غادروا دولا أوروبية إلى سوريا. وانضم معظمهم لجبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام وهما جماعتان معارضتان متشددتان قريبان من القاعدة ويعتبرهما الغرب أخطر الجماعات المتشددة في سوريا.
واعتقلت بريطانيا هذا الأسبوع أربعة أشخاص بينهم سجين سابق فيجوانتانامو للاشتباه بضلوعهم في أعمال ارهابية تتصل بالصراع في سوريا.
واعتقلت الشرطة البريطانية بالفعل 16 شخصا للاشتباه بارتكابهم مثل هذه الجرائم وبعضهم يبلغ من العمر 17 عاما مقابل 24 شخصا اعتقلوا لنفس الأسباب طوال 2013.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:58 ص

      هاي اللي تبغونه

      الحين قمتو اتصيحون بس اقول لكم شي ..قعدي لولدش

اقرأ ايضاً