العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ

دراسة: الزواج يحافظ على ضغط دم سليم

قال باحثون أميركيون إن الحياة الزوجية تسهم في المحافظة على ضغط دم سليم على الأخص عند الرجال.

ويبدأ ضغط الدم عند أدنى مستوى في الصباح ليرتفع تدريجياً خلال اليوم، ليعود وينخفض في المساء، في ما يعرف بانخفاض الدم المسائي، وهو أمر مهم لضمان قدرة الجسم على التحكم بضغط الدم.

وفي الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة هارفرد ونشرت في دورية "ضغط الدم" أن المتزوجين يختبرون الانخفاض المسائي بشكل أكبر من العزاب.

وقال الباحث فينيان ماكوسلاند إن نقص الانخفاض المسائي مرتبط عادةً بأمراض القلب الوعائية.

وقد تابعت الدراسة ضغط الدم لدى 325 شخصاً راشداً خلال سنتين تعين على المشاركين أن يتبعوا حمية غذائية محددة، وأخذ العلماء في عين الاعتبار الظروف الاقتصادية والاجتماعية والعمر ومؤشر كتلة الجسم.

وقال الباحثون إن "الزواج قد يكون ببساطة مؤشراً إلى أولئك الذين يتمتعون بوضع صحي أفضل بشكل عام"، وأشاروا إلى أن وجود شريك قد يساعد في إدارة مستوى التوتر والسيطرة على ضغط الدم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:09 ص

      الزواج السعيد فقط يحافظ على الصحة و السعادة ... ام محمود

      الزواج السعيد و الزوج المتفهم و الذي يريح زوجته و ليس الزواج التعيس و اللي كل يوم مشاكل و مشاحنات و هم و نكد فهو يسبب كل الامراض في الدنيا و العزوبية تكون أفضل .. أحيانا يتمنى الانسان لو انه لم يتزوج لان بعض الرجال من فئة الحيوانات في التعامل ما عندهم انسانية و لا أخلاق و لا احساس ووجودهم ليس هم على الزوجة فقط بل على البشرية جمعاء

    • زائر 4 زائر 3 | 1:39 ص

      مساكين الرجال

      كل مظلومين

    • زائر 2 | 7:51 ص

      هنيئاً انا نحن المتزوجين

      هنيئاً لنا نحن المتزوجين ولا عزاء للعزاب .... يا عزاب ويا عازبات لا تبالغ ن في شريك العمر وتزوجوا والله راح يبارك لكم فيما آتاكم من خير وعليكم بالقناعة وعدم المبالغة في كل شي ... في مواصفات العريس أو العريسة فالقناعة كنز لا يفنى والزواج أنسٌ ولباس للزوجين باعبير القرآن ... انا بصراحة اتحسف على الشباب والشابات اللي يفوق اعماهم الثلاثين بدون زواج....اذا ما استانست ا في حياتكم الحينمتى بتستانسون .... دعواتنا لكل العازبين والعازبات بالزواج

    • زائر 1 | 7:44 ص

      مفهوم

      هو ينزل ضغطه والزوجة يرتفع ضغطها لان حضرته مريح نفسه على الاخير ورامي كل شي على ظهر هالفقيرة اهني اصدق

اقرأ ايضاً