العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ

لافروف يدعو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الى إدانة تنامي النزعة العنصرية في أوكرانيا

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى إدانة ما وصفه بتنامي النزعة العنصرية والفاشية الجديدة في غرب أوكرانيا.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيان لوزارة الخارجية الروسية، نشر اليوم الأربعاء ( 26 فبراير / شباط 2014 )، أن لافروف دعا، خلال لقاء مع الأمين العام للمنظمة، لامبيرتو زانيير، إلى "إدانة تنامي النزعة العنصرية والفاشية الجديدة في غرب البلاد بأشد العبارات، بالإضافة الى دعوات القوميين لحظر اللغة الروسية، ونزع حق المواطنة عن السكان الناطقين بالروسية، وفرض قيود على حرية التعبير، وحظر الأحزاب السياسية التي لا تروق لهم".

وشدد لافروف على أن المساعدات لأوكرانيا، بينها المساعدات من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، يجب أن تقدم بعد طلب السلطات الأوكرانية الشرعية، ومع احترام سيادة البلاد.

وأشار إلى ضرورة إعادة تطورات الأوضاع في أوكرانيا الى الأطر القانونية، مشدداً في الوقت عينه على أهمية أن يكون تقييم المجتمع الدولي للأحداث في أوكرانيا موضوعياً وغير منحاز.

وكان مجلس الرادا (النواب) الأوكراني قرر إلغاء قانون اللغات الذي كان يسمح بمنح اللغة الروسية صفة "اللغة الإقليمية" في المناطق التي لا تقل فيها نسبة السكان الناطقين بالروسية عن 10%.

كما بادرت القوى القومية المتطرفة الى حظر بث القنوات الروسية في أراضي أوكرانيا، وحظر حزبي الأقاليم والحزب الشيوعي بحجة ارتباطهما بروسيا.

وكانت وزارة الخارجية الأوكرانية، أكدت في وقت سابق اليوم، تمسك السلطات الجديدة في كييف بعلاقات حسن الجوار مع روسيا.

ويذكر أن البرلمان الأوكراني صوّت أمس الثلاثاء، لمصلحة محاكمة الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش، أمام المحكمة الجنائية الدولية، بعيد إعلان تورشينوف تأجيل تشكيل الحكومة حتى الخميس المقبل.

وقد انطلقت أمس الحملة الانتخابية المبكرة لرئاسة البلاد، بعد أن قرّر البرلمان السبت، إقالة يانوكوفيتش، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 25 أيار/مايو المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً