العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ

وزيرا خارجية أميركا وبريطانيا يؤكدان أن لا "معادلة صفرية" في أوكرانيا

أكد وزيرا الخارجية الأميركي، جون كيري، والبريطاني، وليام هيغ، ان ما من "معادلة صفرية" في أوكرانيا، التي تعهدا العمل مع الجميع، بما في ذلك روسيا، لدعمهما، فيما يتخذ الأوكرانيون قرارهم الخاص بشأن مستقبلهم.

وتطرق كيري في مستهل مؤتمر في واشنطن، حول تفادي العنف الجنسي خلال النزاعات، إلى الوضع في أوكرانيا فقال انه ونظيره البريطاني ملتزمان بدعم جهود الشعب الأوكراني الذي عبر عن رغبته في الحصول على مستقبل تعددي وديمقراطي.

وشدد كيري على ان "ما من معادلة صفرية (في ما يتعلق بأوكرانيا)، والأمر ليس الغرب في مقابل الشرق، وليس روسيا أو الولايات المتحدة أو أية خيارات اخرى، بل يتعلق الأمر بالشعب الأوكرانيا والأوكرانيين الذين يختارون مستقبلهم".

وأضاف "نحن نريد أن نعمل مع روسيا ومع دول أخرى ومع الجميع.. لأن العنف الرهيب الذي حصل في الميدان شكل صدمة للجميع في العالم".

من جهته قال هيغ "نحن نتحدث بنشاط مع الذين شاركوا في هذه العملية الانتقالية الاستثنائية في أوكرانيا".

وأكد ان الأمر يتعلق "بحقوق شعب حر وبحقوق أوكرانيا حرة وديمقراطية باتخاذ قرارتهم".

وذكر هيغ ان "ما من معادلة صفرية في الشؤون الدولية، ومصالحنا الوطنية تكمن في تمكن الشعب الأوكراني من اتخاذ قراراته الخاصة بشأن مستقبه، ولذا نحن نشجعهم على تشكيل حكومة شاملة تمكن من التوصل إلى توافق سياسي لرسم شكل البلد، وتغيير الثقافة السياسية حيث كان يسود الفساد، وإجراء انتخابات حرة، كما قرروا في أيار/مايو المقبل، تكون عادلة لجميع من هم في البلاد".

كما اعتبر وزير الخارجية البريطاني انه من الملح أن يتم تحضير دعم مالي لأوكرانيا، وإنما من المهم أيضاً أن يلبي الأوكرانيون الشروط الضرورية للحصول على هذا الدعم.

ولفت إلى انه سيعقد لقاءات مع مسؤولين من صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى انه وكيري سبق ان أجريا مناقشات مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ، سعياً وراء العمل مع روسيا في هذا المجال.

يشار إلى ان "المعادلة الصفرية" تعني وضعاً تكون فيه مكاسب أو خسائر طرف متوازنة مع مكاسب وخسائر الطرف الآخر فيكون مجموع وطرح المكاسب والخسائر صفراً.

وشهدت كييف أزمة سياسية حادّة، أدّت في الأشهر الماضية إلى سقوط قتلى وجرحى، على خلفية احتجاج المعارضة على رفض يانوكوفيتش، في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، التوقيع على اتفاق للتبادل الحر مع الإتحاد الأوروبي، مفضّلاً بدلاً من ذلك تقارباً مع روسيا.

وأقال البرلمان الأوكراني رئيس البلاد فيكتور يانوكوفيتش، وقرر إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 25 أيار/مايو المقبل.

وصوت البرلمان لمصلحة نقل صلاحيات رئيس الدولة الى رئيس البرلمان فلاديمير تورتشتينوف، وانتخب المعارض ألكسندر تورتشينوف، المقرّب من تيموشينكو، رئيساً جديداً له.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً