العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ

النجار: البحرين تأثرت بقيم إنسانية وحقوقية عالمية لا يمكن تجاهلها

ندوة «العملية الانتخابية بمملكة البحرين» مساء أمس
ندوة «العملية الانتخابية بمملكة البحرين» مساء أمس

قال أستاذ علم الاجتماع في جامعة البحرين باقر النجار، ان منطقة الخليج والبحرين تأثرت بقيم جديدة لا يمكن تجاهلها، هذه القيم تدعو إلى الانسانية وحقوق الانسان والانخراط في العملية الديمقراطية حيث تشكلت أجيال عديدة في المنطقة تتبنى هذه القيم بتواصلها مع العالم الخارجي والتي يطلق عليها بالقيم العالمية.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها معهد البحرين للتنمية السياسية مساء يوم امس (الثلثاء) بعنوان «العملية الانتخابية في مملكة البحرين» ضمن سعي المعهد لدعم نشر الثقافة السياسية في المجتمع من خلال تقديم حزم متنوعة من برامج تدريبية وتوعوية لرفع مستوى التعاطي مع العملية السياسية في البلاد.

وشدد على ضرورة استناد المشاركة في الانتخابات إلى المؤسسات السياسية والاجتماعية والثقافية من أجل إنجاح العملية السياسية في مملكة البحرين.

ثم تطرق النجار إلى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على أفراد المجتمع وأن المشاركة السياسية تحتاج إلى وعي سياسي واجتماعي والذي يتشكل تدريجيا داخل المجتمع وهذا الذي يميز المجتمع البحريني عن غيره من المجتمعات الخليجية منذ خمسينيات القرن الماضي حتى الان.

ومن ناحيته، أكد المتحدث في الندوة عضو المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان وعضو الهيئة الاستشارية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، المحامي فريد غازي، أهمية مشاركة المواطنين في العمل الاجتماعي من اجل تحسين أداء مجلس النواب من حيث الكفاءة.

وأكد أنه في المرحلة القادمة قد تواجه البحرين تحديات سياسية واقتصادية وعلى المرشحين أن يكونوا على قدر من التوعية ليواكبوا تلك التحديات، مضيفا أنه كلما كان النواب أقوياء من حيث الأداء والتوعية فإن ذلك ينعكس إيجاباً على قوة مجلس الشورى ومن ثم على تجاوب السلطة التنفيذية.

وقد استقطبت الندوة، التي أدارها الكاتب الصحافي عبيدلي العبيدلي، جمهورا كبيرا حيث تلاحقت فيه أفكار وآراء المختصين والجمهور وقربت وجهات النظر بينهما.

وركزت الندوة من خلال المتحدثين المحامي فريد غازي وأستاذ علم الاجتماع باقر النجار على زيادة وعي المواطنين بتطور الممارسة الانتخابية في مملكة البحرين كالتمثيل النيابي والبلدي طبقاً لميثاق العمل الوطني.

العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً