العدد 4189 - الإثنين 24 فبراير 2014م الموافق 24 ربيع الثاني 1435هـ

تدليك القدم .. علاج

هو نوع من العلاج يركز على مساحات محددة في القدم لمعالجة بعض الحالات الطبية، ويرتكز على نظريات مماثلة موجودة في الطب الصيني التقليدي القديم. ويقوم هذا العلاج على مبدأ مفاده أن طاقة الجسم كاملة تتدفق إلى القدمين، وفي حال انسداد هذه الطاقة يمكن أن يؤثر ذلك في كامل الجسم.

وعلى رغم استعمال علاجات مماثلة للقدمين في حضارات أخرى في الماضي، إلا أنه يمكن القول إن العلاج الانعكاسي حديث العهد؛ إذ طوّره في بداية القرن العشرين الطبيب الأمريكي وليام فيتزجيرالد، وأنشأ هذا الطبيب خريطة للقدمين تُظهر المساحات التي تتطابق مع أنحاء الجسم، فمثلاً الأقسام في الأصبع الكبير للقدم تمثل الرأس والدماغ.

وبحسب نظرية د. فيتزجيرالد، يمكن تخفيف الألم الناجم عن الصداع من خلال اعتماد تقنيات العلاج الانعكاسي في الأصبع الكبير، فعندما يبدأ الشخص الخاضع للتدليك بالشعور بالألم فإن تدليك القدمين بمثابة إجراء تمرين لأعضاء الجسم.

ويكون تدليك القدمين مرة أسبوعياً حتى يستطيع الإنسان أن يستفيد من هذا التدليك في علاج العديد من الأمراض. فإن تدليك القدمين من شأنه أن يساعد على إعادة توازن الجسم وطرد السموم والبكتيريا الضارة والجراثيم وجريان الدورة الدموية بشكل صحيح.

ومن أهم أنواع العلاج بالتدليك العلاج عن طريق تدليك القدمين؛ لأنه يوجد مئات النهايات العصبية في القدمين المتصلة اتصالاً مباشراً بجميع أعضاء وأجهزة وغدد الجسم، وعند تدليك نهايات الأعصاب الموجودة بالقدمين أو الضغط عليها فإننا نعطي أمراً للجسم أن يعالج نفسه بنفسه دون عمليات جراحية أو أدوية.

العدد 4189 - الإثنين 24 فبراير 2014م الموافق 24 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً