العدد 4189 - الإثنين 24 فبراير 2014م الموافق 24 ربيع الثاني 1435هـ

مركبات الذهب الثلاثي لعلاج السرطان

في تعاون سعودي صيني

توصل باحثون بمركز سعد للأبحاث والتطوير، وآخرون بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إلى مركبين اثنين من مركبات الذهب الثلاثي لهما القدرة على قتل الخلايا السرطانية، التي قد تظهر في كل من المعدة والبروستاتا والرحم، وهو ماتم نشره في عدة أبحاث بمجلة بولي هيدرون Elsevier العالمية المتخصصة في المركبات الكيميائية.

وكان مركز سعد للأبحاث والتطوير وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، قد تعاونا بحثيًا مع كلية الطب التابعة لجامعة “تنجن” الصينية وفرع مركز سعد للأبحاث والتطوير بالصين، من أجل تكثيف الجهد البحثي حول مركبات الذهب الثلاثي ودورها في علاجات الأورام السرطانية.

وصرح الدكتور “صالح التويجري”، مدير مركز سعد للأبحاث والتطوير بمستشفى سعد التخصصي، أن الباحثين استطاعوا عبر عمل دؤوب استمر لسنوات تكوين عدة مركبات من الذهب الثلاثي، والتي تجاوز عددها ثلاثين مركبًا، وبعد عدة اختبارات على الخلايا السرطانية بالمعدة والبروستاتا توصلوا إلى مركبين اثنين من هذه المركبات ( Au(en)2]CL3، Au(N-pr-en)2]CL3)، لهما القدرة على قتل الخلايا السرطانية بالمعدة والبروستاتا وكذلك الرحم.

وتابع “التويجري”، قائلاً: إن ذلك الاكتشاف يعد نقلة نوعية في مجال علاج الأورام، موضحًا أن مركبات الذهب الثلاثي من المركبات التي لها القدرة على قتل الخلايا السرطانية، وذلك لاستقرار المركب الكيميائي لها بصفة صلبة أو سائلة، ويتم استخدامها في المجالات الطبية.

ونوه “التويجري”، إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تطورًا هامًا في مجال البحث العلمي على المستوى المحلي، وذلك بالتعاون والتنسيق مع كبري مراكز الأبحاث العالمية.

العدد 4189 - الإثنين 24 فبراير 2014م الموافق 24 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً