العدد 4187 - السبت 22 فبراير 2014م الموافق 22 ربيع الثاني 1435هـ

«الأشغال»: طرح مناقصة تطوير شارع الشيخ جابر وتقاطعي «ألبا» والنويدرات

أعمال مشروع شارع الشيخ جابر وتقاطعي «ألبا» والنويدرات تستغرق 6 أشهر
أعمال مشروع شارع الشيخ جابر وتقاطعي «ألبا» والنويدرات تستغرق 6 أشهر

صرّح وزير الأشغال عصام خلف بطرح مناقصة الأعمال التحضيرية لشارع الشيخ جابر الصباح وتقاطع «ألبا» والنويدرات والذي يعتبر أحد المشاريع الممولة ضمن برنامج الدعم الخليجي.

وأوضح خلف أن مجلس المناقصات والمزايدات قام بفتح مظاريف مناقصة الأعمال التحضيرية المتعلقة بتحويل بعض الخدمات وإخلاء الأراضي المستملكة التي أعدتها وزارة الأشغال، ومن المؤمل الانتهاء من عملية تقييم العروض التي تقدم بها المقاولون لترسية العمل خلال الشهر الجاري.

كما كشف الوزير عن استكمال أعمال التصميم ومستندات المشروع، حيث تتم الآن المراجعة النهائية تمهيداً لطرحه في مناقصة خلال مارس/ آذار المقبل، ومن المتوقع البدء في الأعمال الإنشائية تزامناً مع انتهاء الاعمال التحضيرية، حيث ستستمر أعمال المشروع ستة أشهر.

هذا وقد قامت وزارة الأشغال بإتمام عملية تأهيل للمقاولين المحليين والدوليين بالتنسيق مع الممول للمشروع (الصندوق الكويتي للتنمية) وتم إخطار الشركات الفائزة بتأهلها لتقديم عروض، علماً بأن جميع هذه الشركات هي شركات عالمية ذات خبرة وسمعة دولية في أعمال الانشاءات، ومن بين هذه الشركات شركات بحرينية متميزة أتمت أعمالاً مماثلة في مشاريع أخرى في البحرين.

وكانت الوزارة أكملت في وقت سابق مرحلة التخطيط والتنسيق مع الجهات الخدمية لتطوير شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح، كما انتهت من اجراءات استملاك الاراضي اللازمة لحرم المشروع وتحويل الخدمات، وقامت وزارة البلديات والتخطيط العمراني بعملية إصدار قرارات الاستملاك والتثمين النهائي ودفع هذه التعويضات لأغلب ملاك الأراضي.

ويعتبر شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح من أقدم الشوارع على شبكة الطرق وهو يربط بين العاصمة المنامة وكلاً من منطقة سترة الصناعية والمعامير الصناعية والعكر الصناعية، بالإضافة إلى وقوع عدد من القرى على جانبيه، وهو يحمل الحركة المرورية باتجاه جنوب البحرين.

وشهد هذا الشارع زيادة مطردة في الحركة المرورية، وهو اليوم في حاجة ماسة إلى تطوير يتلاءم مع حركة الإعمار والزيادة المطردة في عدد المركبات وكذلك تماشياً مع ما تم إنجازه على جسر سترة من أعمال تطويرية.

إلى ذلك، بيّن وزير الأشغال أن خطة التطوير تستهدف تحسين التقاطعات وحصر الدخول والخروج من منافذ محددة وإنشاء تقاطعات بجسورعلوية بالإضافة إلى توسعة معبر المعامير لتحسين تدفق التيار المائي بين جانبي المعبر، حيث تشمل خطة العمل إنشاء تقاطع بثلاثة مستويات على دوار (ألبا) وإستبدال الدوار بإشارات ضوئية وإنشاء جسر علوي باتجاهين، وإعادة إنشاء شارع الشيخ جابر الأحمد في الجزء الرابط بين تقاطع (ألبا) وتقاطع النويدرات فضلاً عن إعادة إنشاء شارع رقم 15 المتجه جنوباً من دوار النويدرات وإنشاء شارع مزدوج يربط منطقة المعامير الصناعية مع شارع الملك حمد جنوب دوار ألبا، كما سيتم تطوير طريق 2630 بالعكر الغربي ليوفر مدخلاً بديلاً متطوراً لأصحاب الأعمال والزبائن بالمعارض التي تقع شمال شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح بين مدخل العكر الغربي وتقاطع النويدرات إلى جانب إنشاء طرق خدماتية لتوفير وصول آمن الى المتاجر القريبة من الشارع.

العدد 4187 - السبت 22 فبراير 2014م الموافق 22 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:54 م

      بوري

      متى بتسوون لنا شارع لبوري؟

    • زائر 4 | 6:06 ص

      6 شهور فقط ؟!

      لا يعقل ان يستغرق المشروع ستة شهور فقط
      فقد عودتنا وزارة الاشغال ان تبنى المشاريع بالسنين
      الظاهر قصدكم 6 سنين

    • زائر 3 | 4:35 ص

      وين تلحقوا على السالفة

      كل صباح وظهر زحمة المركبات والشاحنات من كوبري أم الحصم إلى تقاطع مجمع سترة والمنطقة الصناعية ، ومن إشارة تقاطع عين الخيل إلى المعامير

    • زائر 2 | 2:53 ص

      قطار معلق مثل دبي

      الجسور والانفاق تخفف الزحمة في نقاط التقاطعات ولكن الازدحامات تزداد في الاماكن الضيقة واماكن التسوق والوزارات. هناك بعض الدول لجأت إلى المواصلات العامة الراقية السريعة التي تناسب المواطنين مثل القطار المعلق في دبي. البحرين بحاجة الى مثله للوصول الى المنامة والدبلوماسية بسرعة وسهولة والحضور الى الأعمال دون تأخير

    • زائر 1 | 1:06 ص

      إقتراح

      أقترح على وزارة الأشغال
      إلغاء التقاطعات على شارع الشيخ جابر كلها وهي تقاطعي سترة وجزيرة النبيه صالح وإستبدالها بجسور U أو توسيع الشارع وعمل تيرن بينهما من جهتين ليصبح الشارع سريع وغير متقطع من كثرة الإشارات
      وإشارة مجمع ستره إستبدالها بجسور علوية

اقرأ ايضاً