العدد 4186 - الجمعة 21 فبراير 2014م الموافق 21 ربيع الثاني 1435هـ

«المعارضة» تتبرأ من جهات تدعو للعنف... وتطالب بخارطة طريق للحوار

جماهير المعارضة خلال اعتصام المقشع أمس-تصوير عقيل الفردان
جماهير المعارضة خلال اعتصام المقشع أمس-تصوير عقيل الفردان

تبرأت المعارضة من مسميات تدعو لأعمال عنف، وقالت في بيان أمس (الجمعة): «تطالعنا بين حين وآخر بيانات من جهات غير معروفة وتحت مسميات مختلفة تتبنى أعمالاً عنيفة خارج إطار الإجماع الوطني، ونحن ندين هذه المسميات وأعمالها المشبوهة، ونؤكد التمسك بالعمل السلمي».

إلى ذلك، شددت المعارضة خلال اعتصام بالمقشع أمس، على ضرورة وضع خارطة طريق للحوار وتهيئة الأجواء لضمان نجاحه.


رحبت بوفد «المفوضية»... أكدت ضرورة وجود خريطة طريق وتهيئة الأجواء

«المعارضة»: لاحت فرصة لحوار جاد بعد لقاء ولي العهد... والأمور تتجه للفتور

المقشع - مالك عبدالله

قالت الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، التجمع القومي، الاخاء، الوحدوي) في اعتصام جماهيري نظمته عصر أمس الجمعة (21 فبراير/ شباط 2014) في المقشع ان «البحرين مرت بتجربتين فاشلتين من حوار التوافق الوطني، وقد لاحت فرصة بعد لقاء المعارضة مع سمو ولي العهد، وها هي الأمور تتجه نحو الفتور مرة أخرى، وسياسة القبضة الأمنية استمرت وسياسة التحريض الاعلامي عادت أشد تنكيلا بالوطن والمواطنين».

وأكدت أن «أي عملية حوار تحتاج إلى خطوات وأجواء طيبة وأهمها إطلاق جميع سجناء الرأي الذين امتلأت بهم المعتقلات وعلى رأسهم الرموز السياسية، ووقف المحاكمات وإرجاع المفصولين إلى أعمالهم، والبدء الفوري بخريطة طريق واضحة ومد جسور الثقة وخطوات واضحة تخرج بالبلد من هذه الأزمة المكلفة»، وشددت على «استمرار الحضور بسلمية»، رافضة بشكل قاطع «العنف من اي جهة كانت، حتى تحقيق المطالب الشعبية الشرعية».

من جهته ذكر القيادي في جمعية الوفاق سيدجميل كاظم ان «الذين يراهنون على تعبنا وانكسارنا واهمون، ويحلمون، فنحن باقون في كل الساحات حتى تحقيق المطالب، وليس من حق أحد كائنا من كان أن يطالب بمنع مسيرة هنا أو هناك في ربوع الوطن كل الوطن، لاننا الذين روينا شجرة الوطن المباركة بدمائنا وتضحياتنا وهو حق طبيعي في التعبير عن الرأي الذي يلتزم بالسلمية والتحضر»، وتابع «بعد تلك الملحمة في يوم 15 فبراير 2014 تتعاظم علينا المسئولية، فنحن ملتزمون بالتواجد في كل الساحات بالتحضر، ولكن لن نكتفي بهذا المسار الميداني فقط، بل أن يشمل حراكنا المجالات الإعلامية والحقوقية والدبلوماسية».

وواصل كاظم «نخاطب المجتمع الدولي ونقول بضرس قاطع إن أكثر من ربع مليون في البحرين خرج يطالب بحكومة تمثل إرادته وبرلمان كامل الصلاحيات، ودوائر عادلة وفق مبدأ صوت لكل مواطن وقضاء عادل وأمن للجميع، ووقف للتجنيس السياسي والتمييز الطائفي والفئوي».

وأضاف كاظم «ما أحوج الوطن إلى مبادئ التوزيع العادل للثروة والنفوذ وتكافؤ الفرص وحرية التعبير وممارسة الشعائر الدينية بدون تمييز واضطهاد»، مؤكدا أن «استخدام القوة المفرطة وصل إلى طريق مسدود مع هذا الشعب، فلن تستطيعوا كسر إرادة هذا الشعب، ولن يرجع هذا الشعب إلى البيوت قبل نيل حقوقه، وكل الانتهاكات التي تمارس بحقه من اعتقالات ومداهمات ومحاكمات والتحريض الاعلامي قد أدخلت الوطن في مأزق اجتماعي وحقوقي». وشدد كاظم على أن «التطورات الحالية في منطقة الشرق الأوسط وتطورات الأوضاع في مختلف البلدان تصب في صالح الشعوب المطالبة بالحرية والعدالة والكرامة».

الموسوي: الإعلام يغيِّب صوتنا...

ولابد من خريطة طريق لحوار جاد

من جانبه، أفاد القائم بأعمال الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي أن «الإعلام وجه الاتهامات لوفد المعارضة قبل سفره إلى واشنطن ولندن، وقلنا لهم وبالفم الملآن نحن نذهب إلى الخارج من أجل إيصال صوت الشعب إلى الخارج»، وتابع «نذهب لأن إعلامنا يغيب أصواتنا ويتوهم البعض بأنه سيسجننا في بلدننا، ذهبنا لنقول اننا نناضل من أجل العدالة وحقوق الانسان والدولة الديمقراطية التي تؤمن بأن المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات».

واستكمل الموسوي «أكدنا أن الحوار الجاد الذي نؤمن به يجب أن يؤسس على خريطة طريق واضحة، تقوم على أساس الافراج عن المعتقلين جميع المعتقلين»، وتابع «كما أن الصراع في البحرين سياسي وليس طائفيا كما تشيع السلطة، كما أكدنا في زيارتنا أن الشعب مستمر في نضاله من أجل نيل حقوقه المشروعة، وقالوا لنا ان هذه المطالب هي مطالب الحد الأدنى الانسانية».

العكري: الانتهاكات الحقوقية

انعكاس للأزمة السياسية

إلى ذلك، اعتبر عضو مرصد البحرين لحقوق الإنسان عبدالنبي العكري أن «المشكلة في البحرين هي مشكلة سياسية وليست حقوقية، والانتهاكات الحقوقية هي انعكاس لهذا الوضع السياسي».

وقال ان «وفد المفوضية السامية لحقوق الانسان يحل بيننا في مهمة استثنائية لمدة شهرين، وهم من المختصين بشئون حقوق الانسان في منطقتنا ووطنا»، مؤكدا أن «استقلال البحرين كان بعد تدخل من الأمم المتحدة لاستفتاء شعب البحرين وقراره، وصاحب الفضل الأول في استقلال البحرين هو الشعب الذي قال كلمته».

وتابع «خرجت البعثة الأممية بأن قرار البحرين واضح بالاستقلال في دولة ديمقراطية تحفظ حقوق الانسان»، وبيّن أن «البحرين مرت بعقود عجاف منذ الاستقلال حتى وصلنا لنضالات الشعب في التسعينيات من القرن الماضي لتصل قضية البحرين إلى جلسات جنيف لحقوق الانسان لأول مرة».

ونبَّه العكري إلى أن «عمل اللجنة الأممية يتطلب من الدولة أن تقوم بخطوات عديدة ومهمة، منها الافراج عن جميع المعتقلين ومحاكمة كل من قام بانتهاكات بشعة لحقوق الانسان».


«المعارضة» تتبرأ من مسميات تدعو لأعمال عنف

تبرأت القوى الوطنية البحرينية المعارضة من مسميات تدعو لأعمال عنف. وقالت جمعيات المعارضة في بيان لها امس الجمعة (21 فبراير/ شباط 2014)، «تطالعنا بين حين وآخر بيانات من جهات غير معروفة وتحت مسميات مختلفة تتبنى أعمالا عنيفة خارج إطار الإجماع الوطني».

واضافت «اننا في الجمعيات الوطنية المعارضة وانسجاما مع هذا الموقف المبدئي من تبني العمل السلمي والدعوة إليه وإدانة العنف من أي جهة والدعوة للابتعاد عنه، ندين هذه المسميات وأعمالها المشبوهة أياً كانت الجهة التي تقف خلفها، ونؤكد على التمسك بالعمل السلمي المنسجم مع المعايير الدولية ونؤيد جميع الفعاليات السلمية وندعمها».

وقالت جمعيات (الوفاق الوطني، العمل الديمقراطي «وعد»، التجمع الوحدوي، المنبر التقدمي، التجمع القومي، الإخاء الوطني) «انطلقت حركة شعب البحرين للمطالبة بالحرية والمساواة والديمقراطية، وأجمعت القيادات السياسية المختلفة على اعتماد الأساليب السلمية طريقاً وحيداً للوصول إلى حقوق هذا الشعب، وهذا ما أكدته وتؤكده القيادات السياسية منذ 14 فبراير 2011 حتى الآن، من داخل المعتقل وخارجه، وهذا الأمر الذي جنب الشعب والبلاد المآسي التي عاشتها شعوب أخرى بسبب انجرارها نحو العنف».

جماهير غفيرة من فئات عمرية مختلفة حضرت تجمع قوى المعارضة في المقشع عصر أمس-تصوير عقيل الفردان
جماهير غفيرة من فئات عمرية مختلفة حضرت تجمع قوى المعارضة في المقشع عصر أمس-تصوير عقيل الفردان

العدد 4186 - الجمعة 21 فبراير 2014م الموافق 21 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 3:36 م

      غريب جدا

      الغريب في الامر ان بعض الاسخاص تدين المعارضه وتدين الشباب في كل الامور بدعوة القانون والحق والشرع
      الا انهم لا يدينون ...... من تنكيل وتعذيب وقتل للمواطنين وثقته التقارير الدولية
      لا يدينون سرقة اموال الشعب و التجنيس والتميز لايدينون ان ..............

    • زائر 35 | 1:05 م

      البلادي

      الف تحية الي رموزنا وآلاف التحيات الي الجموع الصامدة في ميدان العزة والكرامة وفقكم اللة أنتم سندنا وذخرنا في دنيانا وأخرتنا وجوهكم المنيرة تعطينا الدافع والأمل نحو مستقبل علي أيديكم سوف يتحقق

    • زائر 34 | 1:00 م

      البلادي

      سؤال يدور في خلد كل مواطن بحريني غيور علي بلدة وتهمة مصلحتها وليس همة مصلحة الشخصية حتي لو ااقتضي الامر الغلط غلي رموزها وشيوخنا من اجل إرضاء من يتمصلحون من وراءهم وهذه أخلاقيات شبابنا في كل المسيرات والتجمعات. عدم المساس ونعت الطرف الاخر بارليف الألقاب مثل ما لاحظتم في تجمع اليوم والإفتات التي تصور رموزها وشيوخنا بالذل الألقاب وهل هذة هي الحقوق التي يطالب بها الطرف الاخر ام ان حياتهم أسرة ما نسميها بالإبل المقيودة يمين شمال

    • زائر 31 | 10:21 ص

      احبك يا شعيي

      تعبتون يا ابناء وطني من مسيرات ومن تسشيع الشباب ومن طريف الى طريق ومن شارع الى شارع لاجل الحريه لاجل المتطلبات الحقه في هذا الوطن الحبيب وما لاقيتمهوه من تهميش وقتل وفصل وسجن الا لاجل المطالب العادله لا لاجل غير هذا وكل مسيراتكم سلميه وانشاء الله سوف تتحقق المطالب ونعيش كلنا ستة وشيعه في امان ونتخلص من جميع االمصتصلحين الذين يبثون الطائقيه لاجل مصالحهم وانه لتاضره لفريب وتصر من الله ومنصورين

    • زائر 33 زائر 31 | 12:57 م

      دقق

      مره ثانيه دقق في الكتابه قبل الارسال ... واترك عنك الاسطوانة المشروخة ( السلمية ) اي سلمية ... المفروض تقول الارهابية لو كان عندك ضمير ... تحياتي ...

    • زائر 30 | 8:31 ص

      جحا

      يعني الحين على وزارة الداخليه انزال اقصى العقوبات على الارهابيين لان كل الجمعيات تدين العنف وترفضه

    • زائر 29 | 6:05 ص

      بدعاوي محب للبحرين

      من فشل الى فشل . هكذا هي المعارضة ، بعد ان فشلتم بكل شئ والآن تدينون العنف وتدينون جماعاتكم المنتهجة للعنف وطبعا تدينونهم فقط ظاهريا اما باطنيا فأنتم من يدعمهم(هذا واقعيا) . كان الأجدى على الجمعيات المعارضة إدانة الجماعات المنتهجة للعنف والتفجيرات من البداية لا ان تدافع عنهم وترفع إعلامهم وتعتبرهم مطالبين سلميين. سؤال للمعارضة ماذا تعتبرون من يرمي المولوتوفات والاسياخالحديدية ،وتكسير إنارة الشوارع وحرق الشوارع ؟ ان كُنْتُمْ تدينون التفجيرات فواجب عليكم إدانة كل هذه الأفعال .

    • زائر 28 | 6:01 ص

      يا جمعيه الوفاق

      الكلام كثير والعمل قليل والسبب طائفيه جمعيه الوفاق الشوارع كل يوم مغلقه و المتضرر المواطن البسيط ويجب مراجعه امور الجمعيه

    • زائر 27 | 5:43 ص

      تقية طااايم

      عجل شلون عضو جمعية الوفاق خليل المرزوق شال علم منظمة ارهابية مجرمة تقوم باستهداف رجال الامن و المواطنين جدام العالم خلال تجمع سابق و ليس ببعيد؟ ولا الوفاق ستتبرأ منه ايضا؟؟

    • زائر 32 زائر 27 | 12:05 م

      ادا صدقت انه المرزوق شال علم

      دير وجه اشوي بتشوف ناس شالو سيوف في الدوارات و ناس مسدسات وناس اعلام سود للقاعده و ناس فجروا روس و اخرجوا لب دماغها في الارض وووووووووو خل عنك الطائفيه و .....اللي بيدخلك النار و الناس ما تطالب الا بحقوقها

    • زائر 25 | 5:02 ص

      صمود يا شعبي العزيز

      الف تحية وإجلال لشعبي الصامد، المسالم وإنشاء الله منصورين

    • زائر 24 | 4:58 ص

      صمود يا شعبي العزيز

      وإنشاء الله منصورين

    • زائر 23 | 3:01 ص

      تجمع كلش هب طائفي ؟؟

      تضحكون على من ؟؟ بالله عليكم هل هذا التجمع يمكن ان يطلق عليه بانه يمثل اطياف المجتمع وطوائفه في البحرين ؟؟ لا صدقناكم ، هذه حركة وطنية شاملة وليست طائفية ؟؟

    • زائر 22 | 2:58 ص

      اتركوا عنكم العموميات والتناقض

      يا سادة من يدين العنف من تنظيمات مجهولة يجب ان لا يقف ضد تطبيق القانون عليها منفذي الاعمال الارهابية . انتم تدينون العنف بالكلام فقط اما الواقع الى اليوم لم تصدر منكم كلمة واحدة عن المدانيين بارتكاب اعمال إجرامية من تهريب وقتل ، لم نراك الا مدافعين عن هؤلاء المجرمين ! فكيف نصدق حديثكم عن ادانة العنف ؟ لا يوجد لكم بيان او تصريح واحد عن تأييد حكم القضاء بحق من ارتكب تلك الاعمال . الا يوجد في عرفكم عرفكم شخص مدان في ما جرى ؟؟ لا تبيعون الكلام ، نريد افعال

    • زائر 21 | 2:05 ص

      وطن ملئ بالجماعات الارهابية

      نفجر ونحرق وندين في الاعلام قصص لا تنتهي الا بتطبيق القانون

    • زائر 17 | 1:34 ص

      العمل السلمي سيحتاج عقود

      يقولون من الغباء ان تكرر نفس الفعل وبنفس الطريقة وتتوقع نتائج مختلفة. النتائج لو حصلت بتحتاج عقود، وساعتها بتكون البنية السكانية تغيرت تغيير كامل. العنف مو الخيار الاخر الوحيد، لكن المعارضة تحتاج تغير اطار عملها تغيير كبير جدا حتى تحصل على اي نتائج في المستقبل المنظور.

    • زائر 16 | 12:26 ص

      صمود والله معنا وهو نعم المولى ونعم النصير

      تحياتنا الحاره الى من يتجشمون عناء الطريق للوصول لهذه المسيرات الوطنية بكل شوق وارادة لاتكسر .

    • زائر 15 | 11:59 م

      حفظك الله يا أبا سامي

      الرجال مواقف الله يجعلك ذخرا لهذا الوطن باصاحب الطلة البهية ونسأل الله أن يطيل في عمرك سنينا مديدة لخدمة الإسلام والمسلمين

    • زائر 13 | 11:15 م

      شكرا لكم

      شكرا للجمعيات الوطنيه المعارضه على مجهودها وحراكها السلمي.

    • زائر 10 | 10:42 م

      منصورين

      ماضاع حق وراءه مطالب. منصورين والناصر الله.

    • زائر 4 | 10:01 م

      اهل بلادي

      نعم يجب علينا جميعا ادانة العنف من الجميع خصوصا هذه المسميات اللتي لانعرف لها اصل من فصل وكل مرة تتبى شيئا ونحن بريئون منه .
      نعم اعملوا بالسلمية والمطالبة بالحقوق الحقة ومعاقبة كل من اسائ للوطن.

اقرأ ايضاً