العدد 4182 - الإثنين 17 فبراير 2014م الموافق 17 ربيع الثاني 1435هـ

وزير الدفاع السوداني: متمردو السودان غير مهتمين بالسلام

اعلن وزير الدفاع السوداني الثلثاء ( 18 فبراير / شباط 2014 ) ان متمردي الحركة الشعبية شمال السودان الذين يقاتلون حكومته في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق لا يهتمون بالسلام، مع تبادل الطرفين الاتهامات بعرقلة محادثات سلام تجري بينهما في اثيوبيا.

وقال عبد الرحيم محمد حسين وهو يتحدث الي اكثر من الف من عناصر قوات الدفاع الشعبي كانوا يقاطعون حديثه بهتاف (الله اكبر)

"كنا نامل ان تكون محادثات اديس ابابا طريقا للسلام في المنطقتين (جنوب كردفان والنيل الازرق) لكن هنالك بعض الذين يريدون غير ذلك" دون ان يسمي متمردي الحركة الشعبية شمال السودان التي ينتمي اغلب مقاتليها لقبائل افريقية وتقاتل الخرطوم في المنطقتين منذ عام 2011.

وتفيد الامم المتحدة ان مليون شخص فروا من منازلهم او تضرروا جراء هذا النزاع.

وانخرطت الحكومة والحركة في محادثات سلام قبل حوالي عام وعاد الطرفان لاستئناف المحادثات الخميس الماضي بوساطة من الاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.

واكد حسين قائلا "نحن حريصون على السلام لكنهم لا يريدون السلام والامن للمنطقتين".

وكان حسين يتحدث في اجتماع لاعضاء قوات الدفاع الشعبي وهي نوع من وحدة الاحتياطي تستخدم لدعم القوات المسلحة السودانية (الجيش الحكومي).

واشار حسين الي ان هذه القوة جاهزة لاكمال "الصيف الحاسم" الذي اعلنه في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي للقضاء على المتمردين .

وقال دبلوماسي افريقي لفرانس برس الاسبوع الماضي "الاوضاع كما هي في جنوب كردفان والنيل الازرق".

وفي اديس ابابا قال رئيس وفد المتمردين لمباحثات السلام ياسر عرمان "المفاوضات متعثرة لان الخرطوم تريد تجميد الحرب دون حل الوضع الانساني والسياسي".

ونفت الحكومة ذلك لكنها اتهمت الحركة الشعبية شمال السودان باثارة قضايا لا علاقة لها بمنطقتي الحرب في جنوب كردفان والنيل الازرق.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور غرب السودان الذي تدور فيه مواجهات بين الحكومة ومجموعات متمردة منذ احد عشر عاما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً