العدد 4182 - الإثنين 17 فبراير 2014م الموافق 17 ربيع الثاني 1435هـ

وزير "التربية" يفتتح مؤتمر الطفولة في عالم متغير بحضور 140 طالباً وطالبة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي مؤتمر الطفولة في عالم متغير الذي عقد تحت شعار (هويتي.. ولائي. انتمائي)، والذي نظمته إدارة الخدمات الطلابية في الفترة من 18-20 فبراير / شباط الجاري، بمشاركة 140 طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية وعدد من المعلمين وأولياء الأمور.

وقد ألقى الوزير كلمةً أكد فيها أن الوزارة تولي مرحلة الطفولة اهتماماً كبيراً، من خلال تطوير كافة المراحل الدراسية وتزويدها بأحدث وسائل التعليم الالكتروني عبر تطبيق برنامج تحسين أداء المدارس، مشيراً إلى أن مملكة البحرين استطاعت توفير التعليم للجميع بحسب تقرير اليونسكو الذي وضعها ضمن الدول ذات الفئة الأولى للعام الخامس على التوالي، نظراً لما قدمته من رعاية وعناية بتوفير التعليم منذ المراحل العمرية المبكرة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تحمل على عاتقها أمانة تربية الأطفال وتعليمهم وفق أطر علمية وإنسانية تتمسك بالثوابت والقيم والمبادئ الأصيلة، وتواكب التطور وروح العصر، وتحقق الجودة والتميز، مشدداً على أهمية توفير الأمن والاستقرار للأطفال بعيداً عن أشكال الخوف والقلق والتهديد، ومن ضمنها الاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها المدارس، وأن يتم تعليم الأطفال معاني المواطنة والهوية والولاء والانتماء، وترسيخ قيم السلام والتسامح والعيش المشترك والحوار لديهم وتنمية مهارات تفكيرهم.

كما ألقى كل من الطالب أحمد العجيمي والطالبة رنا شاكر كلمة الطلبة المشاركين، أوضحا فيها أن المؤتمر يأتي لتكريس جهود الجميع من أجل زرع منظومة من القيم والاتجاهات في نفوس الأطفال والشباب، لتعليمهم على تحمل المسئولية لخدمة المجتمع، مؤكدَين الأهمية الكبرى التي يحظى بها الطفل في مملكة البحرين من خلال قانون الطفل الذي يكفل له حقوقه كونه اللبنة التي يؤسس عليها المجتمع.

بعدها قام الوزير بتكريم المحاضرين المشاركين في المؤتمر، إلى جانب تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة العمل التطوعي.

يذكر أن المؤتمر يشهد تقديم عدد من أوراق العمل، وهي ورقة عمل (حقوق الإنسان وحقوق المواطنة) من تقديم الدكتور أحمد الفرحان الأمين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، وورقة عمل (تعزيز قيم المواطنة) من تقديم الأستاذ ياسين فاريحي من إدارة المناهج، وورقة عمل (المشاركة في الحياة العامة ودورها في تحقيق كرامة الإنسان) من تقديم الأستاذة شمة عبدالرزاق الخان من جامعة البحرين، وورقة عمل (التسامح وثقافة الاختلاف) من تقديم الشيخ صلاح الجودر خطيب جامع الخير، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الجلسات الحوارية بين الطلبة المشاركين.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز قيم الانتماء والمواطنة لدى الطلبة، وتنمية وعي الطالب بحقوق المواطنة وواجباتها، وتقبل التنوع الثقافي والتعايش مع الآخر في المجتمع، وتعزيز قيم التسامح والتعايش في المجتمع، والتعريف بمفهوم الديمقراطية والممارسة الإيجابية للحقوق والواجبات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:30 ص

      هل هذا هو الدرس الاخلاق الذي تعطيه الوزراة لطلبتها.

      الاستفتاءات التي تقوم بها وزارة التربية حاليا حول مدى فائدة تمديد اليوم الدراسي يجب ان تتم في اكبر عدد من المدارس وليس في مدارس معينة ويتم توجيه الطالبات لما يجب ان يقلن امام عدسة التلفزيون. نتائج هذه الاستفتاء معروفة سلفا وهي استفتاءات لا تحمل ادنى مصداقية ففي الوقت الذي يشكو الطلبة والمدرسين من التعب والارهاق وعدم جدوى هذا النظام يتم تزيينه زورا وبهتانا من خلال إجبار الطالبات على قلب الحقائق..

    • زائر 1 | 6:14 ص

      يا سعادة الوزير

      الى متى اطفالنا يحملون الشنطة المدرسية الثقيلة ؟؟؟ ما هو الحل ؟؟؟ اقترح تقليل عدد المواد الغير ضرورية او تدريس ثلاث او اربع مواد في اليوم فقط يتخللها مادتي الرياضة والرسم او استخدام السي دي بدلا من الكتب .. ارحمو الاطفال ...

اقرأ ايضاً