العدد 4182 - الإثنين 17 فبراير 2014م الموافق 17 ربيع الثاني 1435هـ

انطلاق مهرجان أوال المسرحي...الليلة على مسرح الصالة الثقافية

خليفة العريفي
خليفة العريفي

تنطلق في الثامنة من مساء اليوم الثلثاء (18 فبراير/ شباط الجاري)، فعاليات مهرجان مسرح أوال الثامن ويستمر حتى 25 من الشهر نفسه، وذلك على مسرح صالة البحرين الثقافية، تحت رعاية وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.

ويقدم المهرجان ثمانية عروض مسرحية، يقدم مسرح أوال ثلاثة منها، فيما تقدم مسارح «الريف» و»البيادر» و»غلغامش» ثلاثة عروض بواقع عرض لكل مسرح. أما العرضان المتبقيان فتقدم أحدهما المؤسسة العامة للشباب والرياضة، فيما تقدم وزارة التنمية الاجتماعية العرض الثامن.

وكما يشير رئيس مجلس إدارة مسرح أوال ورئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان الفنان خليفة العريفي؛ فإن ما يميز دورة هذا العام «استمرارية المهرجان، إذ لا يتخيل أحد كيف نناضل من اجل استمرار مهرجان مسرحي للبحرين».

العريفي اضاف أن الجديد في مهرجان هذا العام هو مشاركة مسرح أوال بثلاثة عروض لثلاثة مخرجين مختلفين بخلاف الأعوام السابقة، أولها عرض الإفتتاح «لحظات منسية» الذي تعده وتخرجه غادة الفيحاني وهو من تأليف الفنان إبراهيم بحر، فيما يمثل أدواره كل من سارة البلوشي وراشد العازمي وحمزة العصفور.

إلى جانب ذلك يعيد مسرح أوال تقديم مسرحية «الحالمان»، ويعزو العريفي ذلك إلى تميز العمل الذي قام بتأليفه مهدي سلمان فيما يخرجه حسين العصفور. وينتمي العمل إلى مسرح العبث، ويناقش أهمية الحلم في جعل الواقع أجمل، وكان المسرح قدم العمل في شهر سبتمبر/ ايلول 2013 بمناسبه افتتاح موسمه الجديد.

ثالث مشاركات مسرح أوال يقدمها في الليلة الختامية للمهرجان، وهي مسرحية «جروح» المأخوذة عن عمل «بقايا جروح» للكاتب الإماراتي إسماعيل عبدالله، ويخرجها الفنان عبدالله سويد.

وحول الجديد أيضاً، يضيف العريفي «يشارك معنا هذه المرة ثلاث فرق تنتمي إلى ثلاثة مسارح بحرينية هي مسارح الريف والبيادر وغلغامش وهو ما يعد اضافة للمهرجان».

ويقدم «الريف» مسرحيته «البشت أم العباءة» في ثاني أيام المهرجان، وهي من تأليف وإخراج الفنان محمد الحجيري. أما مسرح البيادر فيقدم رابع العروض «بيتنا الذي» عن قصة لعزيز نيسين وإخراج الفنان أحمد جاسم، فيما يقدم مسرح غلغامش خامس العروض مع مسرحية «بين قوسين» إعداد نضال العطاوي وإخراج زكريا الشيخ.

العريفي أفاد أيضاً بأن مهرجان مسرح أوال هذا العام يتميز بمشاركة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية التي تشارك بإعادة لمسرحية «عندما يبتسم المطر»، التي حازت جائزة أفضل عمل مسرحي متكامل في مهرجان المسرح الخليجي للمعوقين الذي أقيم أخيراً في مملكة البحرين.

كذلك تشارك المؤسسة العامة للشباب والرياضة بمسرحية «الحلم» في ثالث عروض المهرجان وهو من تأليف وإخراج نضال العطاوي. وقد قدم هذا العمل سابقاً في المهرجان المسرحي لشباب دول مجلس التعاون الذي أقيم في شهر سبتمبر الماضي بدولة الكويت وحصد خمساً من جوائز المهرجان.

العدد 4182 - الإثنين 17 فبراير 2014م الموافق 17 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً