العدد 4181 - الأحد 16 فبراير 2014م الموافق 16 ربيع الثاني 1435هـ

"العيادة القانونية" بجامعة البحرين تنظم يوم تهيئة للطلبة الجدد

الصخير- جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

تنظم العيادة القانونية لحقوق الإنسان في جامعة البحرين يوم الأربعاء (19 فبراير / شباط 2014) يوم تهيئة للطلبة الجدد الذين سينخرطون في أنشطتها خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الجاري 2013/2014.

وأوضح مدير العيادة القانونية لحقوق الإنسان في جامعة البحرين علي المصراتي، أن العيادة ستجمع طلبة المنتظمين فيها والطلبة الجدد في يوم يتباحثون فيه بشأن تجربة العمل ضمن فرق العيادة والتعليم القانوني فيها وشؤون حقوق الطفل.

وقال: "سيمتد البرنامج من التاسعة صباحاً إلى الخامسة والنصف مساءً، وسيشمل تعريفاً بالتعليم القانوني عبر العيادة، ومقدمة عن المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، وتمثيلية عن حقوق الأطفال يقدمها خريجو العيادة، ومحاضرة عن حُجية المعاهدات الدولية أمام القضاء، ومناقشة بشأن قضية حضانة الأطفال، بالإضافة إلى عروض فلمية وأنشطة هادفة أخرى".

وينضمّ طلبة كلية الحقوق لأنشطة العيادة القانونية من خلال المقرر الاختياري (حقوق 407)، وذلك بعد إجراء مقابلات للراغبين منهم في دراسة المقرر.

وقال المصراتي: "تعتمد فكرة العيادة على أساس تحويل الدروس النظرية التي يتلقاها الطالب في كلية الحقوق إلى تطبيقات عملية يتدرب من خلالها على مجموعة من المهارات العملية التي تمكّنه من مواجهة الواقع بعد تخرجه، وتكسر الحاجز النفسي الذي يجعله متردداً ووجلاً بشأن اقتحام سوق العمل".

ويتوزع الطلبة على ثلاث مجموعات: مجموعة التعليم المدني التفاعلي، حيث يقوم الطلبة بإلقاء محاضرات تدربوا عليها جيداً بشأن حقوق الطفل في المدراس، ومجموعة القضايا الواقعية، التي يباشر فيها الطالب مسؤوليات المحامي ابتداء بمقابلة الشاكي وصولاً للترافع الافتراضي، ومجموعة التقارير والتظلمات الحقوقية، التي يتدرب عليها الطلبة بمعيارية في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.

وكانت جامعة البحرين أطلقت العيادة القانونية لحقوق الإنسان بالتعاون مع جمعية الحقوقيين الأمريكية العام 2012، بهدف إيجاد تدريب عملي لطلبة كلية الحقوق في الجامعة يمكّنهم من اكتساب مهارات المحاماة عن طريق مساعدة المجتمع بطرق مختلفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً