العدد 4179 - الجمعة 14 فبراير 2014م الموافق 14 ربيع الثاني 1435هـ

البحرين الثقافية (75)

صدر العدد الجديد من مجلة البحرين الثقافية الصادرة عن قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الثقافة، وكتبت افتتاحية العدد الجديد «المرأة... الوجود الضروري والمفهوم المتحول» الشاعرة والكاتبة سعدية مفرح، جاء فيها: «... وإذا كانت المرأة قد بدأت تخوض في تفاصيل معركة جديدة في موقع يفترض أن أحداً لا يستطيع أن يلغي تميزها فيه في الأدب واللغة والنقد تحديداً، لتعيد تظهير حقوقها كما يجب أن تكون، وهو ما لم تستطعه التيارات والأحزاب والنقابات والمؤسسات والبرلمانات والدول، فإن ما أفرزه الواقع شكّل صدمة جديدة للمرأة في هذه المنطقة، خاصة وأن اللغة ظلت دائماً أحد أدوات التمييز ضد النساء، ولعل نظرة سريعة للمكتبة العربية التراثية يكتشف أي جور مارسته اللغة وأهلها ضد المرأة وكتاباتها...».

في الدراسات كتب الناقد سعيد بوكرامي عن «التصوير الفوتوغرافي في أميركا اللاتينية»، وعن «الصوفية والفراغ الكتابة عند النفري.. الانتساب إلى كتابة المستحيل»، كتب الباحث عبدالحق ميفراني، وشاركت الكاتبة والروائية العراقية لطفية الدليمي بـ «الجندر والايروتيكا في أعمال أناييس نن»، ومن باكستان تكتب الباحثة الأكاديمية قديرة سليم «الرحمة في نهج البردة لأمير الشعراء أحمد شوقي»، و»الذات.. وعي الآخر» للباحث محمد المهدي بشرى.

كتب عن «مدارات الشعرية: الصورة والتجربة والفلسفة» في باب نقد وأدب الباحث الأكاديمي خليفة بن عربي، وعن «النصوص المسرحية العربية المؤلفة.. نظرة نقدية» شارك من مصر سيد علي إسماعيل.

وشارك الناقد المغربي صدوق نور الدين بـ «الكتابة الروائية العربية بين ذاكرة الرواية ورواية الذاكرة»، وقرأ ياسين النصير في تجربة فوزي كريم الشعرية «المرايا والدخان»، ومن مصر كتب رضا عطية «جيهان عمر تمارس الحياة بطعم الموت في «أن تسير خلف المرأة». في الحوارات والشهادات حاور الناقد المصري عبدالنبي فرج الشاعر المصري الراحل حلمي سالم.

العدد 4179 - الجمعة 14 فبراير 2014م الموافق 14 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً