العدد 4179 - الجمعة 14 فبراير 2014م الموافق 14 ربيع الثاني 1435هـ

عالم علي المعمري السردي

دار مسعى للنشر والنادي الثقافي بمسقط 

14 فبراير 2014

صدر الكتاب ضمن البرنامج الوطني لدعم الكتاب، ويغطي أعمال الندوة العلمية التي أقامها قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس.

الكتاب الذي يحمل ذات العنوان وحرّره كل من هلال الحجري ومحمد زروق يقدّم فيه مجموعة من الباحثين بحوثهم حول التجربة الغنية للكاتب العماني الراحل علي المعمري، الذي يعدّ من أهم كتاب الرواية في عمان، حيث قدّم روايات مثل «همس الجسور» و»بن سولع» و»فضاءات الرغبة الأخيرة»، ويقترب الباحثون من تلك التجربة الغنية بتنوع يجعل الكتاب مصدراً مهماً للباحثين في هذه التجربة اللافتة للكاتب.

وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول محتوية على أربعة بحوث يقدم أولها أحمد يوسف تحت عنوان «بنية الخطاب السردي.. مقاربات في مضمرات همس الجسور» فيما تقدّم عائشة الدرمكي بحثها تحت عنوان «سيميائيات الأيديولوجيا في نصوص علي المعمري» أما الباحث محمد زروق فيقدم «الأنا، الآخر، والهم التاريخي.. دوائر تولّد السرد في رواية «بن سولع»، والبحث الأخير لفاطمة الشيدي تحت عنوان «ملامح السرد وتفكيك المسكوت عنه».

ويكتب في مقدمة الكتاب الشاعر طالب المعمري عن أخيه «علي المعمري.. أخاً وصديقاً»، مؤكداً أن علي المعمري تتنازعه روح الحرية منذ صغره، فهو لا يحب القيود، شبه متمرد على التقاليد والأعراف في القول والفعل، والعديد من النقاد يرون أنه من الصعب التفريق في أعماله بين أنا الكاتب وأنا السارد أو الراوي.

العدد 4179 - الجمعة 14 فبراير 2014م الموافق 14 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً