العدد 4178 - الخميس 13 فبراير 2014م الموافق 13 ربيع الثاني 1435هـ

القصيبي: من أخطر تداعيات أزمة البحرين التخندق الطائفي والجغرافي

لا يمكن استنساخ تجارب بلدان أخرى لحل الأزمة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رئيس المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني سهيل غازي القصيبي لموقع "الشرفة" الإلكتروني، أن أخطر تداعيات الأزمة في البحرين هو التخندق الطائفي، والتخندق الجغرافي. مضيفاً "صار البعض يتجنب الذهاب إلى مناطق معينة لأن أغلب سكانها من طائفة ما. والحل لهذه الظاهرة الخطيرة في رأيي هو العودة إلى التواصل و التزاور".

وأوضح القصيبي أنه لا يمكن استنساخ تجارب بلدان أخرى لحل الأزمة، مبيناً أنه على الرغم من الاختلافات فهناك دروس قيّمة يجدر بنا تعلّمها كي لا نكرر نفس الأخطاء.

وفيما يلي نص الحوار.

الشرفة: من أين جاءت فكرة وأهداف تأسيس المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني؟

سهيل القصيبي: جاءت الفكرة بعد عدة أشهر على اندلاع أزمة (فبراير/ شباط 2011). فقد فوجئت كيف انتشرت الطائفية في البحرين، وكيف تم استقطاب عدد كبير من شعب البحرين المعروف بتسامحه وحبه للتعايش مع الديانات والثقافات الأخرى.

لقد بقيت فكرة المؤسسة في ذهني لفترة طويلة. وأخيراً قررت إطلاقها في حال حصلت على مباركة ولي العهد سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. وفعلاً قمت بعرض الفكرة على سموه في نهاية 2011، ووافق بدوره على الفور، وقد فتحت مباركته لنا أبواباً كثيرة.

الشرفة: ما هي الفعاليات التي قامت بها المؤسسة منذ تأسيسها ولغاية الآن في سبيل تعزيز اللحمة الوطنية وثقافة المواطنة؟

القصيبي: منذ تأسيس المؤسسة رسميا في (يونيو/ حزيران 2012)، قمنا بعدة فعاليات ومنها تنظيم المحاضرات العامة عن خبرات الدول الأخرى في المصالحة، وورش عمل تركز على تعليم مهارات متعددة في حل النزاعات والتغلب على الأزمات والتعافي من الانتهاكات، بالإضافة إلى رحلات تعليمية إلى إيرلندا الشمالية.

وكذلك نقوم بزيارات إلى القرى والمجالس البلدية للاستماع إلى آراء واقتراحات أطياف البحرين المختلفة.

ومن أهم فعالياتنا إعداد عشاء تحاوري شهري، يشمل أفرادا وشخصيات من مختلف أطياف البحرين بهدف تشجيع الاستماع والتواصل.

الشرفة: كيف برأيك يمكن نقل التجارب الدولية الناجحة في حل النزاعات إلى البحرين؟

القصيبي: أولاً أودّ أن أوضح أننا لا نستطيع استنساخ تجارب بلدان أخرى، فظروفنا تختلف عن ظروفهم ولكن بالرغم من الاختلافات فهناك دروس قيّمة يجدر بنا تعلّمها كي لا نكرر نفس الأخطاء. أما عن كيفية نقل التجارب الدولية الناجحة في حل النزاعات، فمن أفضل الطرق تبادل الزيارات على مستوى الساسة، والمنظمات غير الحكومية والأكاديميين.

الشرفة: ما هي طبيعة ورش العمل التي تعقدونها والمتخصصة بنشر التسامح والاحترام المشترك بين الشباب البحريني؟

القصيبي: في هذه الورش، يتعلم المشاركون تقنيات التعامل وأدوات محددة والمشاركة في المحادثات المشحونة والمرهقة على نحو فعال، بالإضافة إلى إدارة التغيير وتطوير السلوكيات الحيوية اللازمة للمرونة والقيادة.

ففي الورشة التي أقيمت في منتصف كانون الثاني/يناير الماضي، تحدثت الخبيرة الدكتورة جولين ليسي عن قاعدة "10 في المائة"، أي أن 10 في المائة أو أقل من كل نزاع هم من المتشددين. ولكن لهم تأثير قوي وأصواتهم تعلو فوق باقي الـ 90 في المائة وذلك لجهودهم وحماسهم.

ولله الحمد فإن الإقبال على ورش العمل ممتاز وقد علق المشاركون على مدى استفادتهم منها، ولكن المشوار مازال طويلاً جداً.

الشرفة: ما هي برأيكم مفاتيح النجاح لتضييق هوة الطائفية في البحرين وزيادة التلاحم المجتمعي؟

القصيبي: من أخطر تداعيات الأزمة هو التخندق الطائفي الذي نراه حالياً، بل [أيضا] التخندق الجغرافي أيضاً! فصار البعض يتجنب الذهاب إلى مناطق معينة لأن أغلب سكانها من طائفة ما. والحل لهذه الظاهرة الخطيرة في رأيي هو العودة إلى التواصل و التزاور. فالمشاكل لا تنحل إلاَّ بالتواصل والتحاور وجهاً لوجه مع الطرف الآخر.

فربما نجد أن هناك اختلافات سياسية كثيرة، ولكن لا يعني ذلك أننا أعداء وعليه يجب أن نهجر عقلية "أنت معي أو ضدي".

الشرفة: ما هو جدول أعمال الأنشطة التي تنوي المؤسسة إقامتها خلال العام الجاري 2014؟

القصيبي: سنستمر بنفس الأنشطة التي نقوم بها حالياً. ومن أهم إنجازاتنا توقيع اتفاقية مع المنظمة الدولية للبحث عن أرضية مشتركة، وبحسب الاتفاقية المبرمة تعقد المنظمة ورشة عمل للتدريب العملي تستمر على مدى يومين لـ20 شاباً تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاماً، وتدور الورشة حول تحويل النزاع والتواصل اللاعنفي وتقنيات وعمليات الوساطة بين الأقران.

كما تشمل الاتفاقية أيضاً ورشة تدريب عملية للمدربين تستمر لأربعة أيام لـ10 من الشبان في سن 18 – 25 عاماً أو أكبر، ومحورها حول موضوعات تحويل النزاع والتواصل السليم وتقنيات التدريب وتيسير القيادة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 6:34 ص

      يا حبيبي

      كل شي واضح من زارع الفتن ومن مصلحة من زرع الفتن ما يحتاي نتكلم وايد ونحلل وجنه أزمة البحرين لغز كبير كل شي واضح وضوح الشمس والي يقول غبر هالكلام ينافق نفسه!

    • زائر 13 | 6:32 ص

      التنظير لا يحل أزمات...

      تصور يا سهيل ما هي ردة فعل إبنك لو أسكنت غريباً في حجرته أو أعطيت وجبته للغريب وجوعته؟؟
      وبعدها ستعرف الظلم الذي يقع على نصف الشعب من التمييز وإبعادهم عن العمل في بلادهم وجلب الأجانب من الجبال والبراري وإعطائهم الوظيفة والسكن..

    • زائر 12 | 5:12 ص

      اقول

      المفصولون يقولون ارجعونا الي اعمالنا والاخ يقول تزاوروا والامهات يقولون قتلوا ابنائنا ويقول تصالحوا والاطباء والمدرسين والموظفين يقولون اتهمونا زورا وبهتانا لأقصائنا ويقول تحابوا ، مادام الحق لم يرجع الي اصحابه فأنت تغرد خارج السرب يا اخي العزيز

    • زائر 11 | 5:05 ص

      المفصولين

      وايد من المفصولين ما كان لهم شغل بالأحداث ليش فصلوهم؟؟ ممكن تقول انه لو ما تدري ول ما تعرف؟

    • زائر 10 | 5:04 ص

      مصلحة من

      من مصلحة من الطائفيه؟؟ بداية احداث الدوار كانو سنه وشيعة بالدوار ومطالبهم وحده والكل يدري!! يعني السماح للبعض بالسب العلني في المساجد شنو يعتبر؟؟ ليش محد يتكلم عنه او أخد يحاسبهم؟

    • زائر 8 | 5:00 ص

      شلون؟؟

      والي يسبون فوق منابر بدون حساب وكتاب ؟؟

    • زائر 7 | 4:16 ص

      بارك الله فيك

      هل تعرف من هم اصحاب الفتن ؟؟ هل تعرف من هم الطائفيون ؟؟ هل سمعت يوما احد من الطائفة المغضوب عليها تصدح بالطائفية على المنابر من شتم وتخوين .... الخ؟؟ البحرين ارض الحضارات والثقافة على مر العصور بشعب عظيم متسامح وليس هناك خصام او عداوة بين الطائفتين الكريمتين .. الله يهدي الجميع .. لانريد بلدنا يضيع مثل ما ضاعت بلدان وشعوب .. الدين النصيحة يا رجال الدين .. خافوا ربكم ..

    • زائر 6 | 2:45 ص

      لن يصلح الحال الاجتماعي الى بعد إصلاح الوضع السياسية

      هي عملية مترابطة متداخلة ومتكاملة اذا انتهت الأزمة السياسية التي يعود لها أصل المشكلة ستنتهي المشكلة الاجتماعية التي ترمزون لها بالطائفية وهي أشبه بدخان النار ادا اذفئت نار السياسة خمد دخان الفتنة

    • زائر 5 | 1:47 ص

      صادق

      خلك شجاع وصادق مع نفسك ولا تخشى في الحق لومة لائم:
      -
      من أهم أسباب الأزمة : التمييز الطائفي البغيض واستفحال الفساد.
      صح؟

    • زائر 4 | 1:25 ص

      سنابسيون

      خطوه جيده وعمليه لتغيير الواقع المزري الذي نعيش فيه في البحرين اتفق معك في ان البحرين صارت اما انت مع او انت ضدي ومادمت معي فأنا صديقك وازورك واجلس معك وأما اذا صرت ضدي فأنا اكرهك واتجنب الحديث معك او الجلوس !!يا أولادي خلينا نختلف لكن بدون كره وقطيعه مافيها شيئ اذا انا احب المعارضه وانت تحب الحكومه ونبقى اصدقاء كل شيئ ممكن يتغير الا الحب والولاء لأي طرف فهذا لا يمكن ان يصير بالاجبار والاكراه

    • زائر 3 | 1:09 ص

      انا قطعت مناطق

      انا صار لي ثلاث سنوات ما رحت الرفاع الا مره وحده لمجمع الواحة لشغلة ضروريه و طلعت بسرعة و مافي داعي لذكر السبب ولا أحد ينفي اللي صار في شهادت واجد و عديلي واحد منهم ضربوه واخذو تلفونه

    • زائر 1 | 12:50 ص

      محد تخندق طائفيا غير ...

      محد رفع أعلم غير أعلم البحرين غير .... ولا أحد هدم المساجد غير ... محد قتل الشعب غير ...

اقرأ ايضاً