العدد 4178 - الخميس 13 فبراير 2014م الموافق 13 ربيع الثاني 1435هـ

صدامات أمنية عشية ذكرى «14 فبراير»... و«الداخلية»: الوضع طبيعي واعتقال 29 متورطاً بالشغب

محتجون يضعون الحواجز لإغلاق الطرقات
محتجون يضعون الحواجز لإغلاق الطرقات

نظم محتجون أمس الخميس (13 فبراير/ شباط 2014) مسيرات في القرى انتهى الكثير منها بصدامات مع رجال الأمن الذين فرقوهم بالغاز المسيل للدموع وسلاح الشوزن، فيما أحرق محتجون الإطارات وحاويات القمامة، وذلك عشية ذكرى انطلاق احتجاجات 14 فبراير 2011، .


إغلاق واسع للمحلات التجارية... اعتقالات وإصابات بعد صدامات أمنية عشية ذكرى «14 فبراير»

الوسط - مالك عبدالله

شهدت الكثير من المناطق في البحرين أمس الخميس (13 فبراير/ شباط 2014) إغلاقاً واسعاً للمحلات التجارية، وتراجعاً ملحوظاً في حركة السيارات والمارة، وسجلت الكثير من المدارس نسبة غياب كبيرة في أوساط الطلبة، على إثر دعوات أطلقتها المعارضة إلى إغلاق المحلات ووقف عمليات الشراء، وعدم مراجعة المؤسسات الحكومية، تزامناً مع الذكرى الثالثة لانطلاق احتجاجات 14 فبراير 2011، والتي تصادف اليوم (الجمعة).

وانتشر فيديو لأشخاص ينتمون إلى «ائتلاف شباب 14 فبراير»، يوزعون أوراقاً على المحلات التجارية تطلب منهم إغلاق المحلات، وقام المحتجون بلصق منشورات بعدة لغات بخصوص ذلك.

إلى ذلك، نظم محتجون عدة مسيرات في القرى انتهى الكثير منها بصدامات بين المحتجين وقوات الأمن التي عمدت لتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع وسلاح الشوزن، بالإضافة إلى القنابل الصوتية، فيما عمد المحتجون في الكثير من المناطق إلى إحراق الإطارات وحاويات القمامة.

واعتقلت قوات الأمن التي انتشرت بشكل كثيف يدعمها تحليق مروحي، عدداً من المحتجين يوم أمس، من دون صدور حصيلة بذلك، ومن دون أن تتأكد الأنباء عن الإفراج عنهم، كما أصيب عدد من المحتجين، وسجلت عدد من الإصابات بسلاح الشوزن.

المحتجون يعيدون وضع الحواجز بعد إزالتها من قبل «الأمن»

أغلق محتجون في وقت متأخر من مساء الأربعاء الطرقات مستخدمين مخلفات البناء والأثاث والحديد الخردة فيما قامت قوات الأمن مستعينة بالجرافات في وقت مبكر من صباح أمس بإزالتها، إلا أن المحتجين عادوا في الكثير من المناطق ووضعوا الحواجز من جديد، فيما عادت قوات الأمن وأزالت بعضها ليعود المحتجون إلى وضع حواجز أخرى بعد ذلك.

وأعلنت الجمعيات السياسية المعارضة إلغاء مسيرتها التي كانت ستنطلق يوم أمس في جدعلي، مشيرة إلى أن «الإلغاء جاء من أجل عدم التضارب مع وجود الكثير من الفعاليات».

وارتفعت أصوات التكبير مساء أمس في العديد من المناطق تأكيداً لـ «استمرار الاحتجاجات حتى تحقيق المطالب المشروعة»، وذلك بعد دعوات المعارضة.

«الوفاق»: الاحتجاجات شملت غالبية المناطق

من جهتها، قالت جمعية الوفاق في بيان لها: «إن الاحتجاجات في البحرين شملت غالبية المناطق»، واتهمت قوات الأمن بـ «استخدام القوة المفرطة والعنف ضد تلك الاحتجاجات»، مشيرة الجمعية إلى «اعتقال مواطنين وجرح آخرين، كما تمت مداهمة عدة منازل».

وذكرت الجمعية أن «المواطنين أصروا على الخروج في تظاهرات تؤكد مطلب التحول الديمقراطي في البحرين»، لافتة إلى قيام قوات الأمن بإقامة «حواجز أمنية على عدة مناطق في البحرين، في ظل تصعيد أمني».

وأشارت الجمعية إلى أن «المحلات التجارية والدوائر الرسمية والحكومية والأماكن العامة والمجمعات شهدت عزوفاً كبيراً، وتوقفت المعاملات الرسمية، في استجابة واسعة لدعوة المعارضة إلى وقف ومقاطعة المعاملات الحكومية والبنكية وأعمال الشراء والبيع يوم أمس».

وقالت الجمعية: «إن حملة إلكترونية انطلقت مساء أمس على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) لمخاطبة العالم عن مطالب شعب البحرين والانتهاكات المستمرة بحقه».

13 فبراير 2011... انطلاقة الاحتجاجات

ويصادف مساء أمس الخميس (13 فبراير 2014) مرور 3 سنوات على انطلاق شرارة الاحتجاجات في 2011، إثر دعوات عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وقد أعلنت وزارة الداخلية يوم الأحد (13 فبراير 2011) على موقع «تويتر» أن «مسيرة غير مرخصة تضم نحو 100 شخص بكرزكان هاجمت الشرطة وأصابت ثلاثة من أفرادها، وأن الشرطة أطلقت طلقتين مطاطيتين، واحدة تحذيرية، وأخرى ارتدت من الأرض وأصابت أحد المتجمهرين (عمره 21 عاماً)».

فيما نقل شهود عيان أن قوات الأمن فرّقت نحو 500 شخص خرجوا في مسيرة في كرزكان باستخدام مسيلات الدموع والشوزن والرصاص المطاطي، ولم يستطع الأهالي في مكانٍ آخر في المنطقة، عددهم نحو ألف شخص، من إكمال حفلة زواج أحد المواطنين بسبب ذلك. وجرح مواطن بعد إصابته بطلقات من الشوزن في ساقيه، ونقل الى المستشفى، ووعد وزير الداخلية بإرساله إلى العلاج في الخارج والتحقيق فيما جرى.

اعتقال شخص في دمستان  (صورة من جمعية الوفاق)
اعتقال شخص في دمستان (صورة من جمعية الوفاق)
صدامات بين قوات الأمن ومحتجين
صدامات بين قوات الأمن ومحتجين
إغلاق للمحلات التجارية بشكل واسع في عدد كبير من المناطق - تصوير محمد المخرق
إغلاق للمحلات التجارية بشكل واسع في عدد كبير من المناطق - تصوير محمد المخرق
مصادمات عند مدخل المقشع
مصادمات عند مدخل المقشع
لقطات من فيديو انتشر لمحتجي «ائتلاف 14 فبراير» يوزعون منشورات تطلب من المحلات الإغلاق
لقطات من فيديو انتشر لمحتجي «ائتلاف 14 فبراير» يوزعون منشورات تطلب من المحلات الإغلاق

العدد 4178 - الخميس 13 فبراير 2014م الموافق 13 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 108 | 3:56 م

      طيب لماذا هذا التجاهل

      لماذا التجاهل أن هناك مشكلة أن هناك مؤامرة على فئة من الشعب يراد به أقصائه وتهميشه ، لماذا تجاهل ان هناك تجنيس (بالهبل) يراد به تغير شعب باأكمله الذي يضر به السني قبل الشيعي، في المستقبل البعيد عندما يكبرون هؤلاء 100.000 من الجنسين الا يبحثون عن حقوق ، لماذا التجاهل ان هناك شعب محروم من العمل في الدوائر الحكومية لأنها حكراً لفئة معين فقط وووو الى آخره لماذا
      التجاهل

    • زائر 107 | 3:28 م

      الله عليهم

      ولايهمنا طلعنا وسهرنا واستانسنا والارهاب في ديرتهم وهم اللي انحرمو من كل شي

    • زائر 105 | 1:14 م

      الأمور طيبه

      نعم الأمور طيبه ولله الحمد, قمت بجوله في البحرين أنا و أصدقائي من الطائفتين الكريميتن و الحمد لله, المجمعات و المطاعم و المقاهي ممتلئه عن بكرة أبيها, بعكس ما يصور له الغوغاء في وسائل التواصل الأجتماعي, لا حظنا بعض المشاكل في القرى و لا حظنا بسالة رجال أمننا البواسل في التصدي للمخربين, فحفظ الله لرجال أمننا البواسل, و قمنا بمساعدتهم في أزالة أدوات التخريب اللتي نشرها الغوغاء في الشوارع, فشكرا لكم يارجال أمننا و بوركت سواعدكم

    • زائر 96 | 11:08 ص

      ههههه

      والله كيفهم , محد بيخسر الا الي منهم وفيهم , يقولك المثل " حيلهم بينهم " احنا الحمدالله في مددنا مرتاحين ومستأنسين وتجارنا رابحين .
      خل يخربون على بعضهم ويمنعون عيالهم من المدارس ويقطعون ارزاق تجارهم بنفسهم .

    • زائر 94 | 10:00 ص

      لكم الله يا شعب البحرين

      متى تعي الحكومات الجائرة ان دولة الظلم ساعة .... ودولة الحق الى قيام الساعة.

    • زائر 92 | 8:10 ص

      لماذا لا توزعون منشورات ع المحلات الكبيرة

      أخواني 14 فبراير أغلاق المحلات لمدة 3 أيام يسبب لنا خسارة كبيرة ففي كل سنة نغلق لمدة يوم ... شكرا على تعاونكم

    • زائر 98 زائر 92 | 11:26 ص

      محمد

      هههههههههههههههههه بند محلك ثلاث ايام وسلم امرك الى الله لا ايحرقونك بالمحل هالديرة لا فيه دين ولا قانون ولا اعراف؟
      سالت شخص عن لهجت اللي قال لك بند المحل واشخاص للاسف طلعوا ملثمين من اهل المنطقة للاسف ؟؟
      وللاسف مجموعة ملثمين تحكم المناطق اللي من الاساس تعاني هشاشة نظام الحكم وعدم فعالية مؤسساته واليوم ما ينقصنا اللا ملثمين ؟
      اخيرا اللهم اشغل الظالمن بالظالمين ؟ ولا تخرجهم جميعا سالمين ؟

    • زائر 91 | 7:55 ص

      يستوجب منا عدم إعطاء اهمية لاثنين يشاركان فقط للشماته

      اعطوهم إذن الضخمة وتجاهلوا ردودهم من اليوم وغدا اكتب ما تقتنع به وترك الرد على اثنان يتشمتون وهم لا يدرون باننا نقودهم العتق من العبودية سيستمر الحراك السلمي ويكفينا هو نقل الكاميرا تبع تلفزيون العين الواحد لقطات لبعض المؤسسات وهذا إنجاز على عرض ما يرغبون فيه عموما نبقى في الميدان سلميا وتابع باقي فعاليتانا وعموما لنتفق على عدم الرد من قبلي توقفت وأرجو كم توقفوا عن الرد على م......و ح......

    • زائر 87 | 5:54 ص

      بحريني

      زائر1 لا تكلم باسم الرفاع وتشتم الاوادم ابناء الرفاع اشرف ........

    • زائر 86 | 5:51 ص

      لن

      لن تنجحوا مدامكم تأذون الناس والعباد , حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يحاول ان يخرب مملكتنا الغاليه

    • زائر 85 | 5:40 ص

      تابع...

      2-بشأن التهديد بكل بساطة اول صورة في هذا الخبر والفديو الأصلي على اليوتيوب ينفي هذه الاتهام فالفيديو واضح المنشورات التي وزعت مكتوب عليها " دعوة لأغلاق المحلات " فهي دعوة ولم يتم ارغام احد
      3- بالنسبة للناس المعدودة فذلك سنراه في 15 فبراير 2014 ، ناس معدودة أم شعب يمثل 75% :)

    • زائر 99 زائر 85 | 11:44 ص

      محمد

      زائر 85 انا شخص نادرا ما اطلع ؟ وطلعت رحت برادة 24 ساعة ومغلق شفت صاحب المحل وقلت ليه انا صراحة ما عندي جكاير وافتح المحل بس اخد اغراض لسبب كل المحلات مغلقة ؟ وقال لي جو ناس بي بيبات وهددوا اللي يشتغلون وهو خايف يتعرض واحد للاذى فبند المحل ؟ انت شنو تستفيد من الجدب ؟؟؟؟؟
      وبعد انا بعذرك لان مو بس انت تجدب فالمسؤولين في الدولة يجدبون والمعارضة تجدب والناس تجدب حتى وصف البحرين برمز الجدب لكن ؟ هل راح اتوب انت من بعد هذا التعليق ؟ وراح اتابع التعليقات؟
      وفي تعليقك تتكلم 75% انا اقول لك 99% يجدبون

    • زائر 81 | 5:15 ص

      انا احترم تعليقاتك أخي العزيز

      اشعر أنك شخص معتدل تفكر قبل ان تقول ، وانا سأرد على تساؤلاتك ..
      1- الاستفادة طبعا هي الحصول على الحقوق ، ففي كل دول العالم عندما تسلب الحقوق من الناس كالعيش والأمن والحرية تخرج للشوارع للتظاهر..
      انت تتعتبرها تخريبات لأنك لا تعلم كم من روح ازهقت بسبب عمليات الدهس بمركبات رجال الأمن والفيديوهات موجودة على الانترنت والشهيد الفتى على بداح أحد الضحايا
      لذلك هؤلاء الشباب يغلقون الشارع حفاظا على ارواحهم
      كما يمكنك ان ترجع لفيديوهات 14-2-2011 في ذلك الوقت لم يغلق شارع ولم تلقى حجر

    • زائر 80 | 4:44 ص

      واضح

      من الواضح جدا نجاح الفعالية صحيح إن المحلات مفتوحة خارج القرى وفي المدن لكن لا يوجد اقبال عليها لا يوجد مشترون والشوارع امس بدت هادئة والمحلات التي اغلقت داخل القرى لم يتم اجبارها ولكن بعض الجاليات التي تديرها فضلت اغلاقها خوفا من عصابات الداخلية التي لا تفرق بين المعارضين والاخرين أما من يقول بأن الوضع طبيعي فهو اعمى البصيرة

    • زائر 77 | 4:37 ص

      للعلم

      العصيان المدني :
      يجب ان يكون عن قناعة وليس بالقوة والتهديد !!
      الي حاصل الحين هو قطع طرق وقرصنة

    • زائر 76 | 4:36 ص

      حقوق

      الثورة مستمرة و عطوا الناس حقوقها و اتركوا عنكم ايران
      تري ايران مو فاضية لكم هي تعد العدة لدول كبار واجد كبار ويخافون منها.

    • زائر 75 | 4:21 ص

      انا

      التعليقات اللي فوق و ضد الاحتجاجات هذولا .............. و كلنا نعرف من احدهم يكتبون...
      لكن هيهات.. لا تراجع عن مطالبنا المشروعة...
      لا للتجنيس السياسي

    • زائر 66 | 3:46 ص

      تعليقات لا تمت لنا بصلة ابد و مكشوفه

      في تعليقات تسوي روحها منا وفينا و هي تبع .... أقول ترى الكل يعرف مخنا مو طبل مثلكم

    • زائر 65 | 3:43 ص

      ملاحظة قوية جداً

      ملاحظة قوية جداً أن حتى في التعليقات يوجد من يصف نفسه بأنه من التركيبة الأصلية للشعب سياسة كتم الأفواه ، و نرى قلب للحقائق كما هو الواقع فكيف بالتعليقات هنا ، الأمن غير مستقر و حياة الشيعي في هذا البلد أصبحت مهدده بالتصفية في كل المجالات و هو في عرضة للخطر فمن الطبيعي أن يعبر بحقوقه المسلوبة، اللهم رد كيد الأعداء و الفئة القاتلة في نحرهم و أرنا الفرج منك يا رب وأرنا يا رب فيهم يوماً للشامتين للعملاء..

    • زائر 74 زائر 65 | 4:16 ص

      كفى أفتراءا

      كيف تقول أن حياة الشيعي مهدده, أنا شيعي و أعيش في هذا البلد معززا مكرما أنا و أهلي, لم يعترضي أحد , أعمل بوظيفة محترمه و لم أتعرض لأي مضايقات و ذلك بسبب حبي لهذا البلد وولاءي لوطني وعدم أرتهاني بالخارج, أتقوا الله فالكثير من الشيعه يتقلدون مناصب عليا في هذا البلد فكفى كفى كذبا و أفتراءا و أشكروا نعمة الله ياناس

    • زائر 90 زائر 65 | 7:40 ص

      لا تتكلموا بأسمنا

      لا تتكلموا بأسم الشيعة أنا شيعي من قرية من قرى المحرق و أعيش مع أخواني السنة بأمن و أمان ولا أقر أي خروج للتخريب و الأرهاب أعمل و من حولي أخواني السنة و الشيعة و العجم و تجمعنا الألفة و المحبة لا أجد أبدا أي تفرقة في المعاملة من أي مسؤل ولا من الحكومة فأتقوا الله في هذا الوطن حاول المخربون اليوم في القرية منعنا من الذهاب للعمل بسد الطريق ولكننا أصررنا ووصلنا لعملنا و الحمد لله و أدينا واجبنا ولا عزاء لكل من يريد أن يهدم الوطن

    • زائر 63 | 3:40 ص

      ضربة في الصميم

      هذا اليوم بمثابة يوم حزين علثى قلب كل مواطن غيور وشريف ومخلص الى وطنه

    • زائر 61 | 3:29 ص

      نبارك للشعب الابي

      نبارك لشعب البحرين على نجاح ... اجل نيل مطالبه المحقه...
      وهذا ما تتناقله الوسائل الالكترونية على ان تلاحم هذا الشعب في وجه الطغيان والثبات والاصرار اهم عوامل النجاح للمطالب الشعب... هنيئا لشعب البحرين على هذا الصمود.

    • زائر 64 زائر 61 | 3:41 ص

      نطالب الحكومة

      نطالب الحكومة بوضع حد لمثل هوؤلاء وتصرفاتهم؟ هل منع الناس من الذهاب لاعمالها بالقوة هو عصيان مدني ام ارهاب علني ولا من مجيب ؟؟

    • زائر 83 زائر 61 | 5:27 ص

      خخخخه

      هههههعهه

    • زائر 57 | 3:03 ص

      زهرة الربيع

      مسكين المطبل كل شوي اسم جديد يبي يوهم الناس

    • زائر 55 | 2:52 ص

      ...زايد حضرورهم في التعليقات

      نقول لهم طلعتون فوق نزلتوا تحت .وصمتون الحركة سلمية عنفية لن تهدأ الامور وتستقر قبل ان ينال الناس واهل القرى حقوقهم وغير ذلك وهم...

    • زائر 50 | 2:32 ص

      ؟؟؟؟؟

      عن الهرار المرور ووزارة العمل والجوازات مليانه على الاخر من قبل الشيعة ويقولون يبون يشلون الحركة في الدوائر الحكومية ماقول اللاطيط

    • زائر 49 | 2:11 ص

      !

      غريب هناك من يقول ان بعض المحلات كانت مفتوحة
      والبعض يقول ان الثوار يجبرون المحلات على اغلاق المحل !
      ما دام هناك محلات مفتوحة فغلق المحل اختياري وليس اجباري ..
      اضافة الى ارسال منشور الى المحل يخبرهم بوجود اضراب في هذا اليوم .. ماذا لو احد منهم فتح المحل ولم يعلم بوجود اضراب في هذا اليوم .. مع وجود مواجهات مع قوات الامن ..

    • زائر 103 زائر 49 | 12:33 م

      محمد

      زائر 49 من وين متعلم هالمقارنات المنطقية ؟ اليوم يوم الجمعة وبعض المحلات مغلقه ؟
      والبعض فتح وخاف من الوضع فاغلق محله والاخير هدد هدا مو بمنشور ولا بكلام لين جوه ناس تحمل بيبات قالوا ليه بند لا نحرق المحل مالك؟
      انت جاي امسوي روحك مستغرب وكانك جاي من كوكب ثاني ؟؟ هو هدا في التصرف في كل مناطق البحرين ومو شي جديد الاول اذا ما اتبند المحل انت عميل الحين الوضع مختلف ام اتبند او نحرق المحل مالك ؟

    • زائر 48 | 2:05 ص

      قصو علي روحكم

      احنا كل شئ عادي. خلصنا كم شغله في البلديه تغدينا في مطعم ورجعنا البيت خلكم انتون ويا ثوارتكم

    • زائر 45 | 1:39 ص

      زائر 37

      ههههههههههههه روح اشرب ماي بارد واتلخف ونام الدينة ظلام في نظر امثالك
      حاول اتكون واقعي ولو بنسبة بسيطة يا اخي

    • زائر 43 | 1:33 ص

      البحرين

      مجموعات قليلة هي التي تقف خلف التخريب والتخندق الطائفي ويعكس ذلك في المؤسسة الدينية وجمعية الخراب اما باقي الطائفة الشيعية الكريمة فلا تعلم ماذا تفعل .. استخدام المؤسسة الدينية في الضغط على الطائفة من خلال الخروج من الملة اذا لم تفعل أو لم تشارك .وجمعية الخراب تلعب دور العصى لضرب من يخالف وأكبر مثال إجبار الناس التصويت لمرشح معين أو إجبار المحلات على الإغلاق وهو إرهاب الطائفة والتحكم بها .

    • زائر 42 | 1:25 ص

      لم يكن اجبار وانما طلبا وانا وصلني طلب من اجل التحول الدمقراضي

      ان الاحتجاجات في البحرين سلمية والشعب اعزل
      اريد اعرف اي باقي الشعب اللي يسكن في مناطق لاتؤسد الاعمل كلهم وليس الاكثرية لم يذهبو لمكان بقو في بيوتهم كالعادة الخوف من 14 فبراير

    • زائر 40 | 1:16 ص

      صمود رغم الجراح

      شعب بكل عنفوان وقوة ارادة لن يستكين حتا تحقيق مطالبة المشروعة
      رغم الجراح ورغم الصعاب ورغم الاهات ولاكن صامد محتسب صابر علي البلاء
      النصر حليفكم يا شعبي الابي

    • زائر 39 | 1:14 ص

      مطالب للشعب اسمعوهم

      والله يعطيهم العافيه

    • زائر 37 | 1:03 ص

      أخرجوا و أفرحوا

      نعم أخرجوا و أفرحوا و أملؤ المجمعات و المقاهي و المطاعم عن بكرة أبيها, و أنشروا صور الأماكن الممتلئة بالناس في وسائل التواصل الأجتماعي حتى يعرف العالم بأن البحرين بخير مهما حاول الغوغاء التصوير بأن البلد في أضراب عبر أجبار و تهديد الناس بأغلاق محلاتهم, البارحة خرجت مع أصدقائي من الطائفتين الكريمتين و ذهبنا الى الستي سنتر و السيف و المقاهي و أستمتعنا, و سنفعل الشي الذاته اليوم كذلك, و أرجوا من الجميع ممارسة حياتهم الطبيعية و عدم اللألتفات للغوغاء المخربين

    • زائر 47 زائر 37 | 1:51 ص

      اخت شهيد

      اخرج وافرح واستمتع لان ليس لديك اخ شهيد ولا اخ معتقل...اكيد لديك وظيفة حكومية ومعاشك يخليك تطلع وتستمتع في المجمعات في نص الشهر اللي غيرك معاشه ما يكفيه يأكل فيه عياله لنص الشهر...اقول روح استمتع وخل الناس في نضالها.

    • زائر 67 زائر 37 | 3:47 ص

      استمتع

      اخي العزيز ستستمتع بكل تأكيد إذا كان لديك وظيفة تؤمن لك العيش وتصل لمنتصف الشهر ولازال الراتب معك ، ستستمتع بكل تأكيد في مجمعات السيف والستي والعالي اغلى مجمعات في البحرين والتي لا يستطيع الفقير شراء وجبة واحدة لعياله منها ستفرح وتضحك بعيد الحب وتتجول في المجمعات وانت لا تملك في عائلتك شهيد مظلوم ولا معتقل معذب في السجون ، معك حق كل من يعيش ظروفك يفرح ويضحك ويستمتع أنا معك ، اترك باقي الشعب والفئة المستضعفة فيه لربهم يتكفل بهم ويزيح كربتهم وأنت استمتع ولكن تذكر لا يدوم إلا وجه الله

    • زائر 111 زائر 37 | 10:45 ص

      اللي

      اللي يده في النار.. مو مثل اللي يده في الماي.. يعني حاط يده على عينه و اذونه عشان ما اشوف.. عجبي.!!!

    • زائر 36 | 12:56 ص

      الاجبار

      إجبار الناس على غلق محلاتهم يعكس قمة الديمقراطية وحقوق الانسان التي يتحدث بها البعض

    • زائر 38 زائر 36 | 1:07 ص

      بعض المحلات كانت مفتوحة ولم يتعرض لها احد

      الاغلاق اختياري وليس اجباري للمحلات

    • زائر 41 زائر 36 | 1:23 ص

      اسمح لي

      أنت لا تعرف معنى الديمقراطية وإنما تعرف معنى العبودية

    • زائر 44 زائر 36 | 1:34 ص

      العين ترى

      انت بس شوف المناطق التي يسكنها شعب البحرين وانت قرر يطالبون بحقوقهم ولا لا وكانها مناطق من الهند وليس بدوله خليجية حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 53 زائر 36 | 2:41 ص

      انت السبب

      اخي الي قال ان البحرين معباية هنود. صير حريص بعملك والتزم بأوقات الحضور وحاول تتعلم وتشارك بالإنتاج وبعدين تشوف الفرق بس تريد تكعد بالبيت وتستلم راتب والبلد يمشي على مزاجك شلون فهمني !!!!

    • زائر 35 | 12:35 ص

      بعد هذه الصور والاعتقالات والاصابات الوضع كلش طبيعي

      مزاولة ..و... و لن يجدي نفعا فما يراه الناس بأعينهم يفقد الاعلام الرسمي مصداقيتة بالمرّة

    • زائر 34 | 12:30 ص

      هههههههههههههههه

      الوضع طبيعي عجل ؟ هههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 33 | 12:24 ص

      هددوني بحرق المحل

      لماذا التهديد لتسكير المحلات .. هل تعلم الوفاق عن هذا ومن سيقوم بتعويضي عن هذا اليوم .. نعم مع الوفاق ولكن ليس بالقوه والتهديد

    • زائر 110 زائر 33 | 10:43 ص

      شنو يثبت..

      شنو يثبت لك ان اللي هددك بحرق محلك.. يمثل الوفاق او الوفاق امطرشه.. خلك عاقل و تكلم بالواقعية..

    • زائر 32 | 12:05 ص

      بل الاصح أن (يقال إثر تهديدات بالحرق والقثل )

      إثر دعوات أطلقتها المعارضة إلى إغلاق المحلات ووقف عمليات الشراء، وعدم مراجعة المؤسسات الحكومية، تزامناً مع الذكرى الثالثة لانطلاق احتجاجات 14 فبراير 2011، والتي تصادف اليوم (الجمعة).

    • زائر 31 | 12:02 ص

      ماهذا ؟

      لانقص على روحنا المدراس والوزارات الحكومية كان نسبة الحضور تفوق 90% والمحلات التجارية داخل القرى مغلقة وخارج القرى مفتوحه كالعادة ،، فقط من تضرر هم اهالي القرى وذلك لمنعهم بالتهديد من قبل قله ملثمة .. وشكرا لكم

    • زائر 46 زائر 31 | 1:41 ص

      تناقض

      صدامات امنيه والوضع طبيعي كيف اصير فسروها ياجماعه

    • زائر 30 | 11:28 م

      بدون عدل لن تهدأ البلد

      تمييز سرقة سواحل تجنيس سرقة جزر سرقة المال العام قتل في السجون والشوارع ترويع الناس في بيوتهم وقتلهم كالشهيدة أسماء حسين فجرا أرهبوها فأزهقوا روحها .

    • زائر 29 | 11:24 م

      الله يحفظ شبابنا


      الفرج قريب

    • زائر 28 | 11:22 م

      باقون حتى تحقيق المطالب

      ولن نخدع بحوار زائف يلتف على المطالب المشرووعه

    • زائر 27 | 11:22 م

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،... على الناس ب قوة السلاح ،،لقد فاض الكيل وفقد الشعب الثقه والمصداقيه ،،ف لا تستعبدوا الناس وقد خلقتهم امهاتهم احرارا ،،يا مسهل .

    • زائر 26 | 11:16 م

      الذكرى الثالثه للاحتجاجات في البحرين

      هذه الذكرى الثالثه للاحتجاجات في البحرين ولا زال شعب البحرين صمود وسوف يظل صمود الى ان تتحقق المطالب المشروعه شكرا لكم يا شعبي الصابر على الظلم والقتل وجميع الاتنهاكات التي تتحملها شكرا لك يا شعبي قريبا سننتصر عل من ظلمنا وسلبنا حقوقنا وحريتنا باذن الله.

    • زائر 25 | 11:00 م

      اديتونا

      هادولي محتجين ! اديتونا بس عاد خلاص.

    • زائر 24 | 10:56 م

      صباح التفاؤل

      وطني و يا أغلى وطن
      بدموع و حسرة.
      نسأل الله الفرج

    • زائر 22 | 10:55 م

      محرقي

      المفروض قطع التيار الكهربائي على مناطق الارهاب

    • زائر 101 زائر 22 | 12:10 م

      محمد

      محرقي اي والله قطع الكهرباء ؟؟ هي الدولة ما اتقدم شي اللا الكهرباء والماء من تقطعه خلاص ما في حاجة للدولة ؟ لان الباقي من الخدمات تضر بها ناس لصالح اخرين

    • زائر 20 | 10:42 م

      لا لا لا للتنازل

      الوقت ليس في صالح الاصلاح مع تزايد تلك الانتهاكات وزيادة التجنيس وكان السلطة تشعل الساحة فلا ينبغي التراجع او الصمت من جديد حتي نتدارك ما تبقي من الوطن المسلوب والمنهوب فرجالات البحرين الأنبال تعبت من وراء القضبان وتامل الفرج القريب علي من هم في الساحة الان فأما النصر او ..

    • زائر 19 | 10:42 م

      منتصرون بحول الله

      لا تراجع عن المطالب المشروعة

    • زائر 16 | 10:40 م

      لن تهدأ البد إلا بنيل حقوق الشعب

      نعم سوف تستمر الازمة وتطحن الوطن مالم يتحرك العقل وتتغير السياسات القمعية والاستبدادية التي لم تقدم للبحرين منذ عشرات السنوات أي شيء غير التراجع والتخلف والدمار.
      شعب البحرين الاصيل مصر على المطالبة بحقوقه المهدورة وسوف يستمر بكل السبل للمطالبة بها حتى تحقيقها والسلام.

    • زائر 15 | 10:31 م

      إلى الباغين للجنة والباغين للنار

      أقول للذي يبغي الجنة فالجنة هي بالتكبير والتهليل لله سبحانه وتعالى في المساجد، والذي يريد النار فليكبر على رجال الأمن من فوق السطوح وفي ظل الإطارات والقمامة المحترقة والغازات المسيلة للدموع، فنحن نعيش في جنة لا يقدرها أحد في معظم مناطق البحرين من الرفاع إلى المحرق والحد ومدينة عيسى ومدينة حمد وزايد والمنامة وجو وعسكر وغيرها، بل وبالبارحة إشتريت "تكة" لخدامتنا على جهودها المتميزة في ذلك اليوم وكسبت أجرا، فمن يريد العذاب والنار فطريق جهنم والفتنة واضحة ومن يرد طريق الجنة والخير فهو مسلوك.

    • زائر 88 زائر 15 | 6:19 ص

      توزع كارتات الجنة والنار..!! ما هو كارت من هدم مساجد المسلمين؟؟ أم على فتاوي داعش تقتل المصلين وتكبر؟؟

      للذي يبغي الجنة فالجنة هي بالتكبير والتهليل لله سبحانه وتعالى في المساجد،

    • زائر 95 زائر 15 | 10:36 ص

      مو غريب

      أنا وين سامعة هالكلام قبل هالمرة ؟

    • زائر 100 زائر 15 | 12:04 م

      محمد

      زائر 15 انت من اي جامع من اي مسجد متخرج ؟

    • زائر 14 | 10:21 م

      {{{ كلمة حق }}}

      والاستفاده شنو ؟ من هذه التخريبات والحرق والتهديد بغلق المحلات !!! ولا صار غير الاعتقالات وتعطيل مصالح اهل القرى وغياب الطلبه عن المدرسه وتخريب القرى ومداخلها واذية الناس وهي في بيوتهم .. اما باقي المدن عاشت في خير وسلم ولا كأن حاصل شي في البلاد . الاعتصام يأثر اذا كان جميع الشعب ضد اما ... ناس معدوده وتبي تعطل المصالح هذي ولا في الخيال . وشكرااا

    • زائر 13 | 10:18 م

      عاشت السلمية

      واضح السلمية في الاحتجاجات حتي طلب غلق المحلات يندرج في إطار التحرك السلمي اللي تقره الشرائع ولكش بعد ما في تحرق او قطع طرقات او سكب زبدية على الشارع ،

    • زائر 12 | 10:17 م

      الوضع طبيعي

      الوضع طبيعي لأن.... لم يقتلوا أحد ولأن .... في حالة طوارئ

    • زائر 11 | 10:13 م

      الحمد لله

      يخربون بيوتهم بأيديهم انتون الخسرانين ياهالي القري حتي شققنا محد ياجرها

    • زائر 10 | 10:12 م

      الصور تكشف

      الوضع طبيعي عند وزارة لا يوجد بها سوى ...

    • زائر 9 | 10:00 م

      لله المشتكي

      خوش احتجاح وخاش وجه ههههههه وخوش معرضه قاعدين في بيوتهم ويطرشون الشباب والجهال وهم في السليم وابنائهم في السليم والفقير يطيح فيه اقول استرحوا احسن لكم خلاص الناس اعرفت لكن ياوفاق

    • زائر 78 زائر 9 | 4:38 ص

      للأسف بعد التجنيس السياسي للبلد

      للأسف بعد التجنيس السياسي للبلد نرى أشخاص يعارضون الاحتجاجات ويصفونها بالأرهابية والعميلة ، وهم لا يعرفون ان يكتبوا كلمة "عربية" صحيحة.

    • زائر 8 | 9:54 م

      الحمادي

      هههههه يقول المثل ابوي مايقدر الا علي امي هههههه اي محلات مسكرة كلهم 5محلات حلاق وخباز ومحلات بيع خضرة وخياط وحلاق هههههه من المتضرر اهل القري اما المدن الحمد لله الحياه طبيعيه والامن مستتب الحمد لله مدام في القراي هههههه نقول فشل مابعده فشل ياوفاق ههههههه موتوا قهر ... ههههههه مع السلامه

    • زائر 7 | 9:49 م

      ام حسين

      هههههه اي محتجبن هولاء ارهابين خونه يريدون بيع البلاد لاجنبي

    • زائر 84 زائر 7 | 5:32 ص

      انت ترد على روحك، ركز قبل الكتابة

      لم يدخل البحرين .............................
      والنواب الذين ..................... في محلس النواب هم معروفون
      ولم يفعلها أحد من قبل في دولة في العالم
      هل عرفت من يريد بيع البلاد؟؟
      ما عتقد عرفت، فأنت فقط تكرر ما تسمعه

    • زائر 6 | 9:48 م

      حقيقه واضحه

      اغلاق المحلاج من جراء التهديد وعزوف الناس من الشارع جراء سد الطرقات وارهاب الناس هذا هو الارهاب بأم عينه فشل ذريع للمعارضه وفشلها يزيد من ارهابها

    • زائر 70 زائر 6 | 4:04 ص

      مضحكٌ ماتقولون

      اله متنعم بخيرات الفقراء والمظلومين لايعير إهتمام لمطالب الشعب وكل مايقوم به من يطالب بحقة تكون نتائجة فساد وإفساد وتخريب ومن ناحية أخرى أي فائدة تدخل على الشعب جراء هذه الأحداث سيكون فيها من المتصدرين

    • زائر 79 زائر 6 | 4:38 ص

      نعم شكران لكن

      اذا الشعب يوما أراده الحياه فلابد يستجيب القدر

    • زائر 5 | 9:38 م

      عصيان مدني بقوة الإرهاب و البلطجة

      فعاليات العصيان كانت ناجحة في قرى جدحفص و السنابس و الدراز و كرانة و سترة و كرزكان ... يعني البرادات و الحلاليق و القصاصيب و المطاعم و بياعين البقل و الرويد هم اللي لبوا العصيان ....بينما بثت قناة العالم لقطات فيديو مصورة بالآيفون و قالت بكل فخر عصيان مدني يعم أرجاءالبحرين! عصيان مدني سلمي تم فيه استخدام الطابوق و مخلفات البناء لسد الشوارع و ركز أسياخ الحديد في الطريق و حرق التواير و إقفال بوابات المدارس بالسلاسل و الأقفال و تهديد أصحاب المحلات التجارية بالإغلاق و إلا! و كل ذلك بسلمية!

    • زائر 4 | 9:35 م

      كان المفترض في هذه المناسبة ان نفرح لكن..........

      لازالت أتذكر انطلاقة الميثاق وأيامه الجميل ويوم التصويت وكيف أخدت والدتي رحمها الله لتصوت وكنا ننتظر الايام الجميلة التي لم نعشها بعد لكن باقي القصة كتبت وها نحن نعيش إرهاصاتها

    • زائر 3 | 9:24 م

      قلت لكم هذه المعارضة أفلست .... مسكين هذا الآسيوي ماذا يعمل إذا هو لم يغل دكانه ... سحرقونه له أو يكسرونه.
      بعد قولوا مسرحية و قولوا انكم سلميين ..... سلميين تغلقون الشوارع و الطرق .... إلا غصب لا تروحون أشغالكم و إلا غصب لا تطلعون من بيوتكم! غصب تكسرون مصابيح المنازل التي لا تريد مشاركتكم عصيانكم!
      الطلاب لم يتغيبوا بإرادتهم و إنما فرض عليهم .... مدراس تم إغلاقها بالسلاسل و الأقفال .... شوارع لا يمكن السير فيها مسافة 100 متر من دون حواجز أو عوائق .... المناطق المختلطة لم تتأثر على الإطلاق.

    • زائر 56 زائر 3 | 3:00 ص

      قل للشامتين صبرا

      افرحو واضحكو على الشعب الفقير المسلوب حقه والمظلوم
      وسيظل الشعب ينادي بالحرية والديمقراطية ولن يقر اقرار العبيد
      ومنذ امس حقق الحراك السلمي نجاحا باهرا ...وسيستمر حتى تحقيق الانتصار
      باذن الله الواحد القهار

    • زائر 59 زائر 3 | 3:26 ص

      الكتابة فيها أخطاء

      عدل كتابتك حتى تعرف تتكلم عدل

    • زائر 1 | 8:39 م

      رفاعي

      يا اللي تحرقون الاطارات وتغلقون الشوارع وترمون المولوتوف يا متخلفين فكونا من شركم وانشاء الله البحرين تكون بخير

    • زائر 82 زائر 1 | 5:27 ص

      هل فعلا تعرف معنى التخلف؟

      ............المتخلف هو من يعيش العبودية وتقبيل الأنوف والتطبيل للظلم وتشجيع التمييز العرقي والطائفي

اقرأ ايضاً