العدد 4176 - الثلثاء 11 فبراير 2014م الموافق 11 ربيع الثاني 1435هـ

الحواج: «الميثاق» هوية وطنية جامعة موروثة من قيم الآباء

عبدالله الحواج: البحرين استكملت البنية التحتية للتعليم
عبدالله الحواج: البحرين استكملت البنية التحتية للتعليم

أكد رئيس الجامعة الأهلية عبدالله الحواج أن ميثاق العمل الوطني لا يمثل مجرد قيمة سياسية وإدارية لطموحات مملكة البحرين وتوجهاتها المستقبلية، وإنما هوية وطنية جامعة، تحتضنها القيم الموروثة عن الآباء في المحبة والألفة والاعتزاز بالتعددية والوحدة الوطنية، وما تمثله من إثراء ثقافي تتألق به البحرين من جميع زواياها.

وأشاد الحواج بما حظي به التعليم من رعاية من جلالة الملك، تمت ترجمته أدبياً في مواد ميثاق العمل الوطني ومبادرات المشروع الإصلاحي، وعملياً في باقة من الوقائع والإنجازات الكبيرة، والتي كان لها أبلغ الأثر في تطور التعليم والارتقاء بمخرجاته.

ونوّه الحواج في تصريح صحافي بمناسبة ذكرى ميثاق العمل الوطني، إلى أن أصداء تطور مسيرة التعليم في البحرين أخذت بعداً إقليمياً واسعاً، بعد ما شهدته البحرين من تطوير واسع على خارطة نظامها التعليمي، ما يشكل حلقة مهمة في تنفيذ رؤية البحرين الاستراتيجية 2030، بعد أن تمكنت البحرين من استكمال منظومة التعليم والتعليم العالي، بدءاً بإتاحة المجال لتأسيس الجامعات الأهلية والخاصة ابتداءً من العام 2001، ثم تلمس الحاجة لمجلس التعليم العالي لضمان سلامة سير التعليم في تلك الجامعات في العام 2005، وانتهاء بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب التي تأسست في عام 2008.

وأشار رئيس الجامعة الأهلية إلى أن حكمة القيادة في تعاطيها مع قطاع التعليم، أثمرت مجموعة من الانجازات والمبادرات الوطنية استوعبت مختلف المراحل الدراسية، وأظلت مختلف مؤسسات التعليم العامة والخاصة، ما نجم عنه انخفاض معدلات الأمية إلى نحو 2 في المئة، وزيادة أعداد المدارس الحكومية والخاصة، وارتفاع أعداد الجامعات الحكومية والخاصة، وإحراز البحرين عدداً ملحوظاً من الجوائز العالمية، فضلاً عن الزيادة المطردة في أعداد البعثات والمنح الدراسية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم والعديد من المؤسسات والشركات البحرينية.

وأكد الحواج أن الجامعة الأهلية جزء لا يتجزأ من المشروع الإصلاحي الكبير لجلالة الملك، حيث استطاعت منذ انطلاقتها في العام 2001 كأول جامعة خاصة تتأسس في مملكة البحرين، أن تتصدر قوائم الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، لتصنف رسمياً ضمن «الفئة الأولى» من قبل الهيئة، فضلاً عن ارتباطها الوثيق بعدد من الجامعات العالمية العريقة من خلال اتفاقيات ومذكرات تعاون مشتركة، مثل جامعة برونيل البريطانية التي تربطها بالجامعة مذكرة تفاهم في تقديم درجة الدكتوراه في الادارة وتكنولوجيا المعلومات، ومعاهد أوبيتك الفرنسية من خلال البرنامج الدولي للتبادل الطلابي، وجامعة جورج واشنطن الأميركية التي تقدم درجة الماجستير في الادارة الهندسية.

ونوّه رئيس الجامعة إلى أن الإدارة العليا للجامعة وأساتذتها وطلابها أثبتوا احتضانهم للقيم التي أرساها ميثاق العمل الوطني والمشروع الاصلاحي لجلالة الملك من خلال تمكنهم من إحراز درجة الثقة في جميع برامج البكالوريوس والماجستير التي تم تقييمها من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، لتنفرد الجامعة الأهلية من بين جميع الجامعات بهذا الإنجاز الكبير.

وذكر الحواج أن الجامعة وجرياً على عادتها السنوية، تحتفي بهذه المناسبة الوطنية، من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تقيمها عمادة شئون الطلبة، وتلبي بكل سرور دعوة الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي للجامعة بالمشاركة بمركبة مزينة ضمن موكب من المركبات المشاركة في حفل وزارة التربية والتعليم بهذه المناسبة، بالإضافة إلى الانتخابات الطلابية التي نعتزم عقدها في السادس عشر من الشهر الجاري، في سياق ربط النشاط الطلابي بالقيم الديمقراطية والوطنية التي أرسى ميثاق العمل الوطني ركائزها، وتعزيزاً لروح المواطنة والانتماء بين الطلبة والدارسين.

العدد 4176 - الثلثاء 11 فبراير 2014م الموافق 11 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:53 ص

      المنيثا عمره عشر سنوات

      عجيب أمور بعض الأكاديميين الميثاق صار عقد الآباء والأجداد.. والتعليم في البحرين مخرجاته عالية .. والميه تكذب الغطاس.. لا خريج الثانوية ولا الجامعة يستطيع كتابة تقرير عن أبسط حادثة سير..
      فأين مخرجاتكم .. أخطاء أسلبوبة، أخطاء إملائية .. أخطاء نحوية.. حتى Al englizyah ضعيفة ركيكة.. شاهدات دكاكينية..
      والا تيس حتى لو طار..

اقرأ ايضاً