العدد 4174 - الأحد 09 فبراير 2014م الموافق 09 ربيع الثاني 1435هـ

رجال دين: لا يجوز أخذ الإجازات المرضية دون وجود المرض

أكدوا أن المال المتسلم عنها حرام

الشيخ عبداللطيف المحمود - الشيخ حسن الأصبعي
الشيخ عبداللطيف المحمود - الشيخ حسن الأصبعي

أكد رجال دين أن حصول العامل على إجازة مرضية مع عدم وقوع المرض يعتبر حراماً شرعاً، كما أن دخله المكتسب في ذلك الشهر يكون حراماً ويجب إرجاع المال لأصحابه، مطالبين بعدم اللجوء إلى الأساليب الملتوية للهروب من العمل.

وفي هذا الصدد، قال الشيخ حسن الأصبعي: «أي عامل غير مريض يحصل على عذر طبي للتغيب عن العمل حرام شرعاً ويكون المال حرام أيضاً ويجب إرجاعه، لأنه يخص المؤسسة التي يعمل به صاحب العذر».

وأوضح الأصبعي أن بعض العمال يلجأون إلى المستشفى للحصول على إجازة مرضية، على رغم عدم معاناتهم من المرض، لذا في هذه الحالة لا يجوز، فالإجازة بنيت على غير الواقع، مشيراً إلى أن البعض يلجأ للعذر الطبي خوفاً من خصم الراتب أو من تكرر أيام الغياب، ما قد يؤثر على التقييم العملي.

ولفت الأصبعي إلى أن البعض يزور الطبيب لمعاناته من الإرهاق، في حين أن سبب الإرهاق يكون السهر مع الأصدقاء أو لمشاهدة التلفاز واللعب، مؤكداً أنه حتى في هذه الحال يكون غير مستحق للإجازة المرضية ويكون المال حرام، مشيراً إلى أن سبب الإرهاق كان يمكن تجنبه.

وأشار الأصبعي إلى أن العديد من الشباب اليوم يلجأون إلى الأساليب الملتوية للتغيب عن العمل، مؤكداً أن هذه الطرق تعتبر حراماً شرعاً ولا يجوز اللجوء إليها، داعياً إلى اللجوء إلى ما لا يخالف الشرع كالحصول على الإجازة السنوية أو التغيب مع خصم الراتب بدون الكذب.

وأكد الأصبعي أن الإجازات المرضية المتلاعب فيها تؤدي إلى الفساد المالي والإداري سوى كانت المؤسسة عامة أو خاصة، إذ إن ذلك يعد إهدار للمال العام.

وقال: «في حال كشف عن تلاعب في الإجازة المرضية سوى من الطبيب أو المريض فإن ذلك يعد حراماً، فبعض الأطباء يتساهلون في الإجازات، فبعضهم يمنح المريض أيام لا يستحقهم كإجازة، وأحياناً يجبر المريض الطبيب على أيام الإجازة، لذا في جميع هذه الحالات لا يجوز شرعاً والمال حرام».

من جهته، قال الشيخ عبداللطيف المحمود: «صاحب العمل استأجر وقت العامل للعمل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، وقد يكون العمل بين طرفين فقط، ومن العرف بأن على الموظف أن يبذل طاقته المعهودة للقيام بالعمل الذي يسند إليه، والقوانين التي تخص العمال تحاول أن تبين الحقوق والواجبات لكلا الطرفين».

وأضاف قائلاً: «من هذه الحقوق الإجازات المرضية ولا يجوز للعامل استخدامها إلا لما وضعت له وهو في حال وجود المرض، فإذا استخدمها للهروب من العمل، فإن ذلك يوقعه في الإثم ويجعل كسبه من ذلك الوقت الذي لم يبذل وسعه لأصحاب العمل حراماً ولا يبارك الله في هذا المال الذي اكتسبه كذباً، ولا يقتصر مقدار ذلك المال على أيام الإجازة، إذ إنها تؤثر على كسبه كُله، وفي هذا يؤكد علماء الدين أنه إذا اختلط الحرام بالحلال غلب الحرام على الحلال، وبذلك تذهب البركة بكل المال الذي اختلط حرامه بحلاله».

العدد 4174 - الأحد 09 فبراير 2014م الموافق 09 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 12:09 م

      ع.ع.م

      كلمة حق يراد بها باطل

    • زائر 29 | 9:15 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،لا اريد ان افتي في الحرام والحلال ف الله اعلم ب النيات ،،ولكن هناك اشياء اهم يجب على شيوخنا الاعزاء البث والنظر فيها ك { حبس الاطفال والنساء وكبار السن ،،القمع الجماعي واكمام الافواه ،،شتم فئة كبيره في المجتمع وتصدير حقوقهم ،،التجنيس السياسي ،،محاصرة جميع القرى ليل نهار ،،بث السم والغازات على منازل الآمنيين دون ادنى حق ،،محاولة مصادرة آراء وحقوق كل الصحفيين والاطباء والعاملين وجميع الخريجيين اللذين اصبح توظيفهم من ضمن الستحيلات ،،فتح باب السجون للاطباء المتخصصين والهيئات الحقوقيه

    • زائر 28 | 8:57 ص

      هذا ليس أس المشكلة ..

      هناك دواعي و أسباب أخرى قد تدفع الموظف لاخذ اجازة مرضية ..
      منها أنه قد يمر بحالة اضطرارية , و المدير او المشرف عليه ليس مرنا و متعاونا معه ..
      و البعض الآخر يرفض أن تعطى له الإجازة ... بالرغم انه فعلا يحتاجها ...
      تكلموا عن أس المشكلة ..
      قولوا للمشرفين و المدراء ان لا يظلموا أحدا ..

    • زائر 27 | 8:01 ص

      فعلا حرام

      ولو كان الشخص مظلوم او مقهور في عمله
      الخطأ لا يقابل بالخطأ والحرام لا يقابل بالحرام.
      انا تغيبت مرة لسبب غير المرض ولم اطلب عذرا طبيا.وقد اقتطع من راتبي الشهر
      ومع هذا ظميري مرتاح

    • زائر 26 | 4:31 ص

      تعليق على الطاير

      من الجيد أن يتم الإعلان عن ماهو حرام وماهو حلال ولا يوجد مايبغض في هذا الأمر ، ولكن علينا أن نطبق ماهو حلال عندما نتباهى بالحرام الذي يتناقض معه .
      وكما على العامل واجبات أيضا له حقوق شرعية يجب أن لانتغافلها ونذكرها وننشرها في مختلف المحافل والأماكن التي قد تساهم للمواطن العامل في أن يحصل على حقه من دون نزاع أو صراع أو مشاكل ، وبالنسبة إلى الإجازات المرضية أعتقد أنه يجب أن تكون لجان رقابية للحد من أمثال هذه التصاريح والإ جازات القانونية التي هي تستخدم تحت مضلة القانون ومايراد بها هو ضرب القانون.

    • زائر 25 | 4:25 ص

      اجازة

      احنا خلنا نشتغل اول ..
      بعدين نفكر في الاجازة المرضية

    • زائر 23 | 2:18 ص

      تلاعب

      التلاعب موجود -الإجازات المرضية أكثرها إمتدادا للعطل الرسمية والأ سبوعية

    • زائر 18 | 1:13 ص

      والكذب

      والكذب والنفاق عادي الواحد ياخد بدله راتب ؟؟

    • زائر 17 | 1:12 ص

      للعلم

      أن النسبة الإجمالية المستخدمة من الإجازات المرضية القانونية في القطاع العام والخاص أقل من 4% للعام 2013م

    • زائر 16 | 12:35 ص

      ما مرضنا الا انتون

      الواحد ما ساخذ اجازه مرضيه من هالنوع الا من الضغط والقهر اللي يلاقيه،
      يعني لو كان في عدل في التعامل والاساسيات اللي يحتاجها المواطن متوفرة والأهم الأخلاق في التعامل تعتقدون بيطلع هالاجازات !!!

    • زائر 15 | 12:35 ص

      حقوق العامل

      الرجاء الحديث عن حقوق العمال وليس الاجازات المرضية
      الشركات تطبق القوانين التي تصب في صالح اصحاب العمل فقط
      ولا يطبقون القوانين التي تخدم مصلح العمال.
      لو بس الدين يطبق على الفقير فقط؟؟

    • زائر 14 | 12:10 ص

      حتى ولو كان مريض نفسي من القهر

      البحريني لو كان بياخذ اجازة مرضية طول العام فهو معذور واجازته مقبولة ..بسبب القهر الذي يعيش فيه والذي يسبب الكثير من الامراض النفسية والجسدية... كل واحد يعمل حسب ضميره..

    • زائر 13 | 11:45 م

      سؤال للشيخ المحمود = هل يجوز التفرقة والتمييز بين المواطنين على اساس العرق

      السؤال للمحمود : هل يجوز التفرقة والتمييز بين المواطنين على اساس الطائفة والعرق واللون؟
      ما بالك يا شيخ ترى حرمة القشة ولا ترى حرمة التمييز العنصري وعدم حرمة الظلم والفساد والجور؟

    • زائر 12 | 11:42 م

      شيِخٍ آٍلّفُتٍنًهً

      ياشيوخ الفتنه ويش الجديد الاجازة المرضيه بدون الشخص مريض حرام بس سرقة اراضي الشغب حرام او حلال ياشيخ الفتنه

    • زائر 11 | 11:32 م

      مواطن

      وماذا عن اخذ الرشاوى لقلب الحقائق وشراء الذمم هل يجوز ام لا.........

    • زائر 9 | 11:25 م

      غريب وعجيب

      ليش في هذا الوقت طلعت التحريمات؟!

    • زائر 8 | 11:20 م

      بارك الله

      الحديث عن قضايانا اليومية فى المساجد و الخطب الدينية أهم من أى أمر آخر. يجب أن يزيدوا و يتوسعوا فى هذا الأمر و يذكرون الناس بأن العمل عبادة و الهروب منه خيانة أمانة. لو كان المواطنون يعملون بجد لأخرجوا أكثر من نصف الأجانب ووفروا المال ليصرف فى الوطن.

    • زائر 7 | 11:19 م

      ليش ما تحاسبوا المسؤلين ؟

      ما جابوا شي جديد ولكن لماذا لاتوجهوا الكلام للمسؤلين الي يتلاعبون بحقوق الناس واموال الدولة مثل اعطاء الحوافز والمكافآت لزمرة المدير وحاشيته والموظف المجتهد ما يحصل الا حافر

    • زائر 5 | 10:37 م

      مواطن

      ليس فقط هذه الاسباب التى تجعل من العاملون يأخذون اجازة مرضية وليس ما تدعون فيه حرام لا تحرموا اشياء حتى تعرفوا ماهو الاسباب والمسببات من الجهتان

    • زائر 4 | 10:29 م

      محمد

      اضافه الى الحلال والحرام

    • وائل بوعيسى | 9:45 م

      ....

      بدل موضوع الاجازات يا الشيوخ الافاضل تكلمو في موضوع المواطن و ضياع حقوقة.

    • زائر 2 | 9:11 م

      شكرا

      شكرا و الف تحية لهذه الأقوال المشجعة للعمل ووجوب العمل شرعا و إنسانية و عدلا. الكثير يتوظفون فقط للحصول علي راتب شهري دون ان ينفذوا او يعملوا او ينتجوا اي شيئ و هذا التصرف غدي عاديا لهم و صاحب الامر عندهم مجبر علي الاحتفاظ بهم .

    • زائر 1 | 8:41 م

      هههههههههههه

      عطني حديث يحرم هل شي مب كل من طلعله لحيه صار مطوع يا الحبيب

    • زائر 10 زائر 1 | 11:29 م

      هل يجوز للمريض يداوم وهو مريض يحتاج الى راحه؟

      لانه انا ادا امرض لزم اداوم هل هناك اشكل في الشرع افي الدين؟

اقرأ ايضاً