العدد 4174 - الأحد 09 فبراير 2014م الموافق 09 ربيع الثاني 1435هـ

الحكومة: قانون جديد للإعلام يحظر توقيع عقوبات سالبة للحرية على الصحافيين

سمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد خلال جلسة مجلس الوزراء أمس - بنا
سمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد خلال جلسة مجلس الوزراء أمس - بنا

وافق مجلس الوزراء خلال جلسته أمس الأحد (9 فبراير/ شباط 2014)، على مشروع قانون بشأن الإعلام والاتصال، وأحاله للسلطة التشريعية.

ويقوم مشروع القانون على أسس أهمها عدم توقيع عقوبات سالبة للحرية على الصحافيين أو العاملين في مجال الإعلام والاتصال والاكتفاء بالعقوبات المالية والمصادرة، والمنع يكون بأحكام قضائية وليس بقرارات إدارية، وينص مشروع القانون على عدم محاسبة الصحافي على ما يصدره من رأي أو معلومات صحيحة بحسن نية كما لا يجوز إجباره على إفشاء مصادر معلوماته إلا إذا كان إخفاؤها تهديداً مباشراً للنظام العام، ويقضي مشروع القانون الجديد بأن تتولى الهيئة العليا للإعلام والاتصال توقيع العقوبات على المرخص لهم في حال مخالفتهم لأحكام هذا القانون أو ميثاق الشرف الإعلامي بما في ذلك الإنذار الكتابي والسحب المؤقت للترخيص والجزاءات المالية.


وفد تقني من «مفوضية حقوق الإنسان» يزور البحرين... ووزير الداخلية أحاط المجلس بمباحثاته في واشنطن وبروكسل

الحكومة: قانون للإعلام يُلزم الصحافي بإفشاء مصادره إذا كان إخفاؤها تهديداً للنظام العام

المنامة - بنا

أقر مجلس الوزراء مشروع قانون بشأن الإعلام والاتصال، معتبراً إياه «نقلة نوعية لحرية الإعلام والاتصال» في البحرين، حيث يقوم مشروع القانون على أسس أهمها عدم توقيع عقوبات سالبة للحرية على الصحافيين والاكتفاء بالعقوبات المالية والمصادرة والمنع، كما يقضي بعدم محاسبة الصحافي على آرائه أو معلوماته. ولا يجوِّز القانون الجديد إجبار الصحافي على إفشاء مصادر معلوماته إلا إذا كان إخفاؤها تهديداً مباشراً للنظام العام، على أن تتولى الهيئة العليا للإعلام والاتصال توقيع العقوبات على المرخص لهم من الصحافيين والشركات العاملة في هذا المجال في حال مخالفتهم لأحكام هذا القانون أو ميثاق الشرف الإعلامي.

إلى ذلك، وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إلى الإسراع في تنفيذ مشروع الهملة الإسكاني واستكمال المرافق المطلوبة له، كما وجه سموه أيضاً إلى تخصيص مزيد من المواقع للمشاريع الإسكانية في شمال المحرق وبخاصة البسيتين وشرق منطقة قلالي ليصب في جهود الحكومة في تحقيق ما جاء في الأمر الملكي السامي لإنشاء 40 ألف وحدة سكنية، فيما وافق المجلس على توفير مزيد من المشاريع الإسكانية في شمال المحرق.

من جهة أخرى، أعفى مجلس الوزراء شركات الطيران والشحن العالمية التي تتعامل مع البحرين من الرسوم المفروضة بنسب تتراوح بين 40 إلى 100 في المئة، كما أقر زيادة الخصومات الممنوحة على رسوم الهبوط من 60 إلى 70 في المئة على بعض الشركات العالمية وتجديد الخصومات الممنوحة للشركات الأخرى.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك بقصر القضيبية صباح أمس الأحد (9 فبراير / شباط 2014)، وأدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الاجتماع بالتصريح التالي:

المجلس يهنئ بذكرى الميثاق... ويدعو لنبذ دعوات الكراهية

هنأ مجلس الوزراء بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لتدشين ميثاق العمل الوطني جلالة الملك وشعب مملكة البحرين الذي أجمع في (14 فبراير/ شباط 2001) على أن يكون هذا الميثاق هو مشروع الحاضر والمستقبل المشرق الذي رسمه عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لازدهار الوطن وحصول شعبه على الحقوق كافة، مؤكداً المجلس ضرورة أن تكون هذه الذكرى ثابتاً وطنياً يجتمع حوله البحرينيون للوصول إلى مجتمع يحقق تطلعات الجميع في التسامح والوئام والاستقرار الاجتماعي والسلم الأهلي، فاستمرار الإصلاح والتطور يتطلب المبادرات التي تحمي تماسك المجتمع من دعوات الكراهية ورفض الآخر ويستوجب الابتعاد عن التحريض أو الدعوات المشبوهة لزعزعة الأمن والاستقرار، وسيظل ميثاق العمل الوطني هو الإطار الوطني الذي يجمع شعب البحرين على موقف واحد وهدف واحد لتحقيق آماله في الإصلاح والحرية والعيش الكريم.

رئيس الوزراء يوجه إلى مزيد من التسهيلات لإقامة المعارض

بعدها وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى تقديم المزيد من التسهيلات والحوافز التي تشجع على استقطاب وإقامة المعارض المتخصصة في البلاد، وأثنى سموه في هذا الصدد على معرض الخليج للصناعة 2014 الذي شمله سموه برعايته مؤخراً وعلى معرض الخريف وما شهداه من إقبال على مستوى المشاركين أو الحضور، فيما أحاط وزير الصناعة والتجارة المجلس بتقرير عن فعاليات هذين المعرضين.

إلى ذلك فقد شدد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على ضرورة أن تتوزع المشروعات الإسكانية على أكبر عدد ممكن من القرى والمدن وأن تحقق هذه المشاريع التوازن بين النسيج الاجتماعي والتوزيع الجغرافي وأقدمية الطلبات في المدن والقرى، موجهاً سموه إلى الإسراع في تنفيذ مشروع الهملة الإسكاني واستكمال المرافق المطلوبة له. وفي سياق آخر، فقد وجه سموه بتخصيص مزيد من المواقع للمشاريع الإسكانية في شمال المحرق وبخاصة البسيتين وشرق منطقة قلالي ليصب في جهود الحكومة في تحقيق ما جاء في الأمر الملكي السامي لإنشاء 40 ألف وحدة سكنية.

بعدها أكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء أهمية تعزيز المحاسبة والمسئولية والرقابة على المال العام والشفافية في الإجراءات الخاصة بالتعامل مع ملاحظات ومخالفات تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية بما يضمن الاستغلال الأمثل للمال العام، وأثنى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في هذا الجانب على جهود اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء فيما يختص بمتابعة الملاحظات والمخالفات الواردة في تقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية، بينما استعرض وزير الدولة لشئون المتابعة ما تم إنجازه في المخالفات الواردة في هذه التقارير.

وزير الداخلية يطلع المجلس على نتائج زيارته لأميركا وبلجيكا

بعد ذلك أحاط وزير الداخلية المجلس بنتائج زيارته الرسمية لكل من الولايات المتحدة الأميركية ومملكة بلجيكا وباللقاءات التي أجراها مع كبار المسئولين في البلدين وبالنتائج المرجوة من هذه اللقاءات والمباحثات ومدى انعكاسها على صعيد التعاون فيما بينهم خصوصاً ما تم استعراضه في مجال تبادل الخبرات والتدريب ومكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات حول العناصر الإرهابية، كما أطلع المجلس على مواقف البلدين الداعمة لخطوات مملكة البحرين نحو الإصلاح والإشادات بالمبادرات الحكومية في هذا الجانب. من جانب آخر، فقد أخذ المجلس علماً بزيارة الفريق التقني للمفوضية السامية لحقوق الإنسان وذلك من خلال التقرير الذي قدمه وزير شئون حقوق الإنسان، حيث كلف المجلس الجهات المختصة بتقديم كل التسهيلات الممكنة للفريق التقني والاستفادة من خبراته في دعم العمل الحقوقي في البحرين.

بعدها بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن الإعلام والاتصال، وأحاله إلى السلطة التشريعية بحسب الإجراءات المتبعة دستورياً وقانونياً، ويشكل هذا القانون نقلة نوعية لحرية الإعلام والاتصال تلبي الطموح في تطوير المشهد الإعلامي في مجالاته المختلفة ويتعدى في المكتسبات التي ستتحقق جراء العمل به للعاملين في الحقل الإعلامي بمختلف فروعه الجانب الإعلامي من توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق. ويقوم مشروع القانون على أسس أهمها عدم توقيع عقوبات سالبة للحرية على الصحافيين أو العاملين في مجال الإعلام والاتصال والاكتفاء بالعقوبات المالية والمصادرة والمنع يكون بأحكام قضائية وليس بقرارات إدارية، وينص مشروع القانون على عدم محاسبة الصحافي على ما يصدره من رأي أو معلومات صحيحة بحسن نية كما لا يجوز إجباره على إفشاء مصادر معلوماته إلا إذا كان إخفاؤها تهديداً مباشراً للنظام العام، ويقضي مشروع القانون الجديد بأن تتولى الهيئة العليا للإعلام والاتصال توقيع العقوبات على المرخص لهم في حال مخالفتهم لأحكام هذا القانون أو ميثاق الشرف الإعلامي بما في ذلك الإنذار الكتابي والسحب المؤقت للترخيص والجزاءات المالية. ومما يذكر أن مشروع قانون الإعلام والاتصال يعالج الإعلام المرئي والمسموع والإلكتروني وإصدار الصحف الورقية والإلكترونية.

استحداث إدارات جديدة بوزارة الداخلية

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على استحداث إدارات جديدة في وزارة الداخلية تساعد على زيادة كفاءة الأداء وجودة الخدمات الأمنية، وكلف المجلس الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات القانونية والفنية اللازمة لتنفيذ ذلك بما فيها تعديل بعض أحكام المرسوم رقم (69) لسنة 2004 بإعادة تنظيم وزارة الداخلية لتضمينه التعديلات الجديدة.

ثالثاً: بحث مجلس الوزراء عدداً من الخيارات المتصلة بدعم الأنشطة الثقافية والتراثية بما يسهم في التنمية المستدامة في مجال الآداب والفنون والمتاحف ويكفل تحقيق الشراكة مع القطاع الخاص، وقرر المجلس إحالة مذكرة وزارة الثقافة بهذا الشأن إلى اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية. وفي هذا الصدد، فقد أثنى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على الجهود التي تقوم بها وزيرة الثقافة في تنفيذ استراتيجية الحكومة في مجال الثقافة والتراث والفنون.

إعفاء شركات الطيران من الضرائب كلياً وجزئياً

رابعاً: وافق مجلس الوزراء على تقديم مزيد من التسهيلات والحوافز التي تدعم قطاع الطيران وتشجع شركات الطيران العالمية على العمل من خلال مطار البحرين الدولي تأصيلاً لدوره كمطار محوري ورئيسي بالمنطقة وتشمل هذه الحوافز الإعفاء الكلي والجزئي بنسب تتراوح بين 40 إلى 100 في المئة للرسوم المفروضة على بعض شركات الطيران والشحن العالمية وزيادة الخصومات الممنوحة على رسوم الهبوط من 60 إلى 70 في المئة على بعض الشركات العالمية وتجديد الخصومات الممنوحة للشركات الأخرى. وقد عرض وزير المواصلات على المجلس الإجراءات التي سيتم اتخاذها في هذا الشأن.

خامساً: بحث مجلس الوزراء مشروع قانون جديد بشأن شراكات الاستثمار المحدودة، ويستحدث مشروع القانون نوعاً جديداً من الأشخاص الاعتبارية وهي الشراكات، وينظم هذا القانون الأنشطة المالية المصرح للشراكات بمزاولتها وكيفية إنشاء اتفاق الشراكة وتسجيله وضوابطه ومسئولية الشركاء، وقرر إحالة المذكرة المرفوعة بهذا الشأن من وزير المواصلات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

المجلس يبحث الإجراءات المتبعة لاستيراد اللحوم الحية

سادساً: بحث مجلس الوزراء عدداً من الأمور المتعلقة باستيراد اللحوم الحية والإجراءات المتبعة بشأن استيراد الإرساليات الحيوانية والدور الرقابي والممارسة البيطرية الذي تقوم به الأجهزة المعنية في وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ومواءمتها للمعايير العالمية للصحة الحيوانية لضمان سلامة اللحوم التي يتم استهلاكها وذلك من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني. وفي إطار ذي صلة فقد بحث مجلس الوزراء عدد من الإجراءات والأساليب التي تضمن فتح السوق أمام استيراد اللحوم الحية والمذبوحة.

سابعاً: وافق مجلس الوزراء على عدد من الرغبات المرفوعة من مجلس النواب تتعلق الأولى بإنشاء ممشى واستراحات بساحل شرق الحد، والثانية بشأن توفير مزيد من المشاريع الإسكانية في شمال المحرق، والثالثة بالإسراع في إصدار شهادة ومعادلة المؤهلات العلمية من خلال مجلس التعليم العالي.

العدد 4174 - الأحد 09 فبراير 2014م الموافق 09 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً