العدد 4172 - الجمعة 07 فبراير 2014م الموافق 07 ربيع الثاني 1435هـ

«مالية النواب»: الـ 185 مليوناً المعتمدة لـ «طيران الخليج» لم توجّه لهيكلة الشركة

الحكومة: 162 مليون دينار ديون «طيران الخليج» لـ «بابكو»
الحكومة: 162 مليون دينار ديون «طيران الخليج» لـ «بابكو»

علّلت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب، سبب رفضها فتح اعتماد إضافي في الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2012، بقيمة 185 مليون دينار لطيران الخليج، إلى أن الشركة لم توجّه الاعتماد إلى إعادة هيكلتها كما جاء في المرسوم بقانون رقم (54) لفتح الاعتماد المذكور، وإنما وجّهتها لسداد ديونها.

ورفضت اللجنة، في تقريرها الذي سيناقشه مجلسه النواب في جلسته المقبلة يوم الثلثاء (11 فبراير/ شباط 2014)، والذي سحبته اللجنة قبل شهر تقريباً، رفضت المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2012 بفتح اعتماد إضافي في الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2012، مشيرة إلى أن الحكومة لم تأخذ برأي مجلس النواب بإحالة موضوع فتح الاعتماد في صيغة مشروع بقانون، وإحالتها له بصيغة مرسوم بقانون قبل يومين فقط من بداية دور الانعقاد السنوي العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث.

ونوّهت اللجنة بما شهدته شركة طيران الخليج من تطور وتحسن واضح في أدائها وعملها مؤخراً.

واجتمعت اللجنة مع ممثلين عن الحكومة والشركة، بعد سحب تقريرها لمدة شهر، والذين أكدوا لها تقليل الخسائر والمصروفات في الشركة، مشددين على أن الاعتماد الإضافي المقدر بـ 185 مليون دينار، كان «ضرورة لعدم وصول الأمر لإفلاس الشركة وخسارة أكثر من 3700 موظف في الشركة لأعمالهم».

وقدم الوفد الحكومي توضيحات للجنة، وكان من بينها أن خسائر الشركة قُللت بنسبة 54 في المئة عن العام الماضي، وتم تنفيذ الخطة الاستراتيجية للشركة بأفضل مما كان متوقعاً لها، وزادت أعداد المسافرين على متن رحلات الشركة بنسبة 6 في المئة عن السابق، كما إن نسبة أشغال مقاعد الطائرات في الشركة زادت، إلى جانب زيادة إيرادات المقاعد لكل كيلومتر واحد، مع إيرادات المسافر أيضاً.

وأكد الوفد الحكومي، إلى لجنة الشئون المالية والاقتصادية أن الشركة حصلت على أسعار تنافسية في وقود الطائرات، كما تم تقليل المصاريف بنسبة 4 في المئة، إضافة إلى أن الشركة قررت غلق بعض الخطوط الجوية غير المربحة.

ووعد الوفد الحكومي بأن تقوم الشركة بفتح محطات جوية حديثة بدءاً من شهري ديسمبر/ كانون الأول (2013) ويناير/ كانون الثاني (2014)، مشيراً إلى أن شركة طيران الخليج قامت بتعيين 12 طياراً من شركة طيران البحرين بعد إغلاقها.

وفي سياق توضيحات الوفد الحكومة، أكد أن «الشركة لم تجبر أياً من موظفيها على الالتحاق ببرنامج التقاعد المبكر إنما تركت الموضوع اختيارياً لهم، كما أن الشركة لا تنوي مطلقاً تخفيض نسب البحرنة فيها بخلاف موظفيها الأجانب فقد تمت إحالة عدد منهم للتقاعد».

وأضاف «بخصوص محاسبة المسئولين في الشركة، تمت الإفادة بأنه لم تثبت أية قضية سرقة على أي من موظفي الشركة».

وأعلن الوفد الحكومي عن أنه «سيتم قريباً تدشين هيكل وظيفي جديد بالشركة، بحيث لن يتم استبعاد أي من البحرينيين الموجودين».

وبحسب اللجنة فإن المرسوم بقانون يتألف -فضلاً عن الديباجة - من أربع مواد، حيث تناولت المادة الأولى فتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2012 بمبلغ إجمالي قدره 185,000,000 دينار يتم تخصيصها لموازنة المشاريع لإعادة هيكلة شركة طيران الخليج. فيما تضمنت المادة الثانية آليات تغطية العجز الناتج عن تنفيذ الاعتماد الإضافي من خلال الاقتراض من المؤسسات المالية والصناديق العربية والإسلامية.

وتناولت المادة الثالثة إصدار وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ الاعتماد الإضافي وإجراء المناقلات والتعديلات في الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2012م، وكذا التعليمات اللازمة لتنفيذ إجراءات الاقتراض، وذلك في حدود أحكام هذا القانون، أما المادة الرابعة فهي مادة تنفيذية.

وقالت شركة ممتلكات البحرين القابضة: «إن الوضع الحرج الذي كانت تمر به شركة طيران الخليج واستنزافها لسيولتها المادية، عرّض الشركة للتوقف عن عملياتها وحجز الجهات الخارجية على طائراتها، لعدم حصولهم على مستحقاتهم»، وتابعت «إلى جانب صعوبة دفع الشركة لرواتب موظفيها، ولحماية الشركة مما تمر به من وضع سيء، كان أفضل الخيارات لمعالجة وضعها، وأهمية الحرص على وجودها كدعامة أساسية من دعامات الاقتصاد الوطني من خلال دورها في ربط المملكة بدول العالم المختلفة وتوفير فرص لعمالة وطنية في العديد من التخصصات التي تجد حاجتها لها».

لجنة الشئون المالية والاقتصادية أوصت برفض فتح اعتماد إضافي بمبلغ 185 مليون دينار لـ «طيران الخليج»
لجنة الشئون المالية والاقتصادية أوصت برفض فتح اعتماد إضافي بمبلغ 185 مليون دينار لـ «طيران الخليج»

العدد 4172 - الجمعة 07 فبراير 2014م الموافق 07 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 5:55 ص

      زائر

      طيران الخليج كل فساد وديون وين حقوق الموطنين من زيادة الرواتب وإسقاط القروض لا يوجد شي

    • زائر 11 | 4:36 ص

      من الفسلد

      الفساد مستشري في جميع الادارات... اجانب لاتحتاجهم الشركه يتقاضون رواتب خياليه.. مدير خطوط الموضيفين والطيارين مفسد جدا ومعروف من يدعمه... شركه منتهيه

    • زائر 10 | 3:17 ص

      اهل الغنائم لاعبين في الشركة

      كل من دخل الشركة اثناء الازمة واثناء التسريح بدون مقابلات وبدون امتحانات تم ترقيتهم الى وظائف اعلى بكثير من مستواها ان تضع موظف عمره 20 لايحمل الا الثنوية العامة وراتبه لايقل عن 1300 دينار ليش ما تخسر، انا اقول طيران الخليج هي شركة خسارنه من زمان والله ليش انسحبت منها دول الخليج؟

    • زائر 9 | 2:33 ص

      السرقة

      السرقة تجرى فى عروقكم وانتوا تعرفون من اقصد المشتكى لله

    • زائر 7 | 2:21 ص

      يانواب اين كلمتكم عن فصل البحرينين

      يانواب في كل جلساتكم عن اعادة هيكلة طيران الخليج قلتم لن يمس اي موظف بحريني والان الشركة فصلة 34 موظف بحريني بحجة اعادة الهيكله والغريب ان التوظيف مازال موجود في الشركة والاجانب تسرح وتلعب

    • زائر 6 | 2:06 ص

      هناك اجبار

      هناك موظفون جبروا على ترك العمل دون ارادتهم وغير مستحقين لراتب التقاعد

    • زائر 4 | 1:14 ص

      34 موظف بحريني اجبروا

      34 موظف بحريني اجبرتهم الشركة على التقاعد الاجبار واكثرهم لايستلمون راتب تقاعدي من التامينات ولديهم عوائل

    • زائر 2 | 1:10 ص

      يانواب الشركة اجبرتنا على التقاعد

      يانواب شركة طيران الخليج اجبرت 34 موظف على الخروج من الشركة والاثبات موجود لدينا

اقرأ ايضاً