العدد 4168 - الإثنين 03 فبراير 2014م الموافق 03 ربيع الثاني 1435هـ

أحمد جابر الفردان

أعلنت لجنة الاختيار الخليجية المشكَّلة من شخصيات إعلامية وحقوقية خليجية للمنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني، أنها استقرت على اختيار 5 شخصيات، بينها المصوِّر البحريني أحمد الفردان، كأحد الشخصيات الأكثر تأثيراً على مستوى الخليج في العام 2013.

وذكر المنتدى في بيان له «يعتبر العمل الصحافي أحد أكثر المهن التي تشكل خطورة كبيرة على كل من يعمل بها. وذلك استناداً على المجال الصحافي الذي يتمرسه الصحافي في كل المجالات، في الخليج العربي كان العمل الصحافي المرادف للنشاط الحقوقي والتغطيات السياسية، أحد أكثر الأعمال مغامرة، نتيجة لما قد يتعرض له الصحافي أو حتى الإعلامي من ملاحقات أمنية وقضائية، وصولاً للاعتقال أو الحرمان من العمل أو النشر والظهور على وسائل الإعلام المختلفة، خاصة المملوكة للدولة».

ووفقاً للبيان، «تم اختيار المصوّر الصحافي البحريني أحمد الفردان، بسبب استهدافه مراراً بسبب نقل ما يحدث في الشارع بكل جرأة وشجاعة».

- من مواليد العام 1990.

- متخرج من جامعة AMA بكالوريوس علوم حاسوب في (2008 - 2012).

- مصوّر رسمي في وكالة (demotix)، وكذلك مصور رسمي في وكالة (nurphoto) الإيطالية.

- عضو في الجمعية الأميركية للتصوير الضوئي (PSA)، وحائز 106 جوائز دولية في التصوير برعاية الاتحاد العالمي لفن التصوير الفوتوغرافي (فياب FIAP)، والجمعية الأميركية للتصوير الضوئي PSA.

بالإضافة إلى المركز الثاني في منظمة (عدم الإفلات من العقاب) العام 2013، والمركز الأول في منظمة (فرونت لاين) العام نفسه.

- حصل على المركز الثالث في مسابقة صحيفة «الوسط» العام 2013.

- نشر له الكثير من الصور الصحافية في الصحف والمواقع الالكترونية العالمية منها الغارديان، وول ستريت جورنال، تايمز، وغيرها.

- كانت السلطات الأمنية قد أفرجت عنه يوم 9 يناير 2014 بضمان محل إقامته، وذلك بعد أن أمرت النيابة العامة بحبسه خمسة وأربعين يوماً على ذمة التحقيق قضى منها أربعة عشر يوماً، وذلك بتهمة المشاركة في مسيرة غير مرخصة بتاريخ (16 ديسمبر 2013)، كانت خرجت في منطقة أبوصيبع.

- اعتقلته وزارة الداخلية خلال مداهمة لمنزله بتاريخ 26 ديسمبر الماضي من دون إذن من النيابة. ودانت عدة منظمات دولية حادث اعتقاله واعتبرته إجراءً يثير القلق بشأن نية جهاز الأمن المبيتة مسبقاً في اعتقال كل من يقوم بكشف الانتهاكات حتى لو كان هذا الاعتقال خارج إطار القانون وهذه هي إحدى صور تردّي أوضاع حالة حقوق الإنسان في البحرين.

العدد 4168 - الإثنين 03 فبراير 2014م الموافق 03 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:49 م

      مفاخر البحرين

      الأمم لا تفاخر بعدد مصانعها أو فنادقها أو أماكنها السياحية، ولاحتى بقواتها العسكرية، ولا بقدراتها المادية، إنما المفخرة الحقيقية هي الطاقات البشرية الفاعلة، على كل الصعد ، الصعيد المحلي ، والإقليمي ، والعربي الإسلامي ، ثم على الصعيد العالمي وهو الأهم.. وهذا العلم هو أحد قاماتنا فلنحيي أبويه وأهله ومحبيه بعلو شخه، وفخامة عزمه.. فأهلا بك يا شامخ وبوالديك.. ع/أ/ز،،،

اقرأ ايضاً