العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ

حقوقيات سعوديات يطالبن في خطاب للمفتي بإجازة قيادة المرأة السيارة

تسلم مكتب المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ خطاباً من مجموعة من المواطنات وُصفن بأنهن "ناشطات حقوقيات" يطالبن خلاله برفع الحظر عن قيادة المرأة السيارة بالمملكة .ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الاثنين (3 فبراير / شباط 2014) عن مصدر لم تسمه قوله إن الخطاب وصل إلى مدير مكتب المفتي، لافتا إلى أنه حتى الآن لم يتم التأكد ما إذا تم تحويل الخطاب إلى اللجنة الدائمة للإفتاء للدارسة أم لا.

وأوضح أن اللجنة لا ترفض تسلم ما يصل إليها، بل تفتح صدرها لكل سائل، أشكل عليه أمر من أمور دينه أو دنياه.من جانبهن، أشارت رافعات الخطاب إلى أن لجوءهن إلى المفتي يأتي بعد طلبه من داعمي قيادة المرأة أن يتوجهوا إلى القنوات الرسمية، من أجل إيجاد حل للمسألة، مضيفات: "هذا ما دفعنا إلى رفع خطاب مماثل إلى الجهات المعنية، وفي مقدمتها المفتي".

وأضفن أنهن لم يصلهن حتى هذه اللحظة أي رد رسمي على الخطاب الذي يطالبن فيه بإعادة النظر في قيادة المرأة للسيارة، نظراً لكون القيادة لها مصالح تفوق المفاسد المترتبة عليها، بحكم أن المسؤول يملك وضع الأنظمة والتشريعات التي تمنع المفاسد والتجاوزات المتوقع حدوثها.

وكان المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ قال إن منع المرأة من قيادة السيارة هو مصلحة لها وللمجتمع. ودعت ناشطات سعوديات في أيلول/سبتمبر الماضي النساء إلى قيادة السيارات في 26 تشرين أول/أكتوبر، إلا أنهن التزمن بقرار المنع الذي صدر عن وزارة الداخلية مواصلة الحملة، ورغم قرار المنع، قادت نساء عدة السيارات في مدن المملكة ما دفع الشرطة إلى تحرير مخالفات بحقهن.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً