العدد 4166 - السبت 01 فبراير 2014م الموافق 01 ربيع الثاني 1435هـ

سميرة رجب: نحن بصدد الدخول في حوار وطني جاد ولا يجب ربطه بأي إجراءات قانونية أو إجرائية

أكدت وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة ابراهيم بن رجب "إننا بصدد الدخول في حوار وطني جاد وبنوايا سليمة وصادقة، مؤكدة أن من قدم المبادرة، والمبادرات السامية السابقة، الى الحوار يعنيه تماما إنجاحه". وأعربت عن أملها أن تكون كل الاطراف المدعوة للمشاركة في الحوار تحمل النوايا الصادقة لإنجاح هذا الحوار.

جاء ذلك في معرض ردها على سؤال حول الربط بين الحكم القضائي بحل المجلس العلمائي ومشاورات الحوار الحالية، وفي ذات السياق شددت الوزيرة على ضرورة الفصل بين مسيرة الحوار وبين ما يتم اتخاذه من اجراءات قانونية واجرائية. وأعربت عن اعتقادها بأن ربط أي اجراء قانوني او أجرائي في الدولة بمتطلبات الحوار هو ربط مجحف ولا يشير الى نية حقيقة او سليمة لإنجاح الحوار.

من جهة أخرى، وردا على سؤال بخصوص احد بنود جلسة مجلس الوزراء أوضحت بن رجب أن قرار مجلس الوزراء اليوم الأحد (2 فبراير / شباط 2014) بالموافقة على فتح سفارة لمملكة البحرين في جمهورية البرازيل يأتي استجابة لمقترح برغبة مقدم من مجلس النواب، وأن أهمية فتح السفارة يرجع الى وجود مصالح متبادلة لمملكة البحرين مع جمهورية البرازيل اضافة الى مصالح الرعايا الموجودين في البلدين، بالإضافة الى وجود مصالح للمملكة في دول امريكا الجنوبية، وستقوم سفارتنا في البرازيل بتغطية هذه المنطقة بشكل عام.

واشارت الوزيرة الى أن الموافقة على مقترح فتح سفارة في جمهورية البرازيل، جاء كذلك في ضوء استراتيجية وزارة الخارجية التي لديها دراسة كاملة حول احتياجاتها من السفارات وتنفيذها عبر مراحل، وكان من ضمن استراتيجيتها فتح سفارة في البرازيل اضافة الى دول اخرى حسب المتطلبات الموضوعة.

من جانبه استعرض وزير العمل جميل محمد علي حميدان خلال المؤتمر الصحفي ابرز المؤشرات الواردة في التقرير الاحصائي الفصلي لوزارة العمل في الربع الرابع من العام 2013، مؤكدا أن غالبية مؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين المتعلقة بالربع الرابع من العام 2013، و التي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الأخيرة، تعكس استمرار قدرة المملكة على توفير فرص العمل اللائقة للمواطنين، وتبين الجهود المكثفة التي تبذلها مملكة البحرين من أجل دعم وحماية العمالة الوطنية وتنويع و تطوير فرص التدريب والتأهيل لتحسين مستوى الوظائف والمهارات و الأجور، وذلك في اطار قيام الوزارة بدورها في تجسيد السياسات التنموية الحكيمة للقيادة الحكيمة على أرض الواقع.

واوضح وزير العمل بان التقرير الاحصائي يظهر أن أحد أهم مؤشرات سوق العمل، و هو معدل البطالة، قد تراجع الى نسبة 4.3 % حتى شهر ديسمبر / كانون الأول 2013، فيما بلغ المتوسط الشهري لعدد المتوظفين في الربع الرابع من العام 2013 1629 مواطنا، واستحوذت مجموعة المهن الحرفية و الإنتاجية والنقل و المواصلات على النسبة الأكبر من المتوظفين.

واضاف الوزير ان اجمالي عدد العاطلين انخفض الى 8468 فردا بنهاية ديسمبر وذلك بنسبة تراجع قدرها 6%، وينقسم هؤلاء العاطلون إلى 1354 ذكراً (بنسبة 16%) و 7114 أنثـى (بنسبة 84%).

وردا على سؤال حول ملف المفصولين، قال وزير العمل ان هذا الملف تم متابعة تسويته بصورة كبيرة، وما بقى من قضايا عالقة هي قضايا فردية تخص بعض الشركات وعمالها وهى قضايا متداولة ولا تملك الوزارة الا أن تعمل كل ما بوسعها لإيجاد حلولا مناسبة وتسويات بين العمال وبين ادارات الشركات المعنية بهذا الخصوص، ونعتقد اننا نحقق تقدما باستمرار مع الوقت وكثير من القضايا يتم تسويتها وحلها، وهذا ما يعنينا في الأمر.

وكانت وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة ابراهيم بن رجب، قد استهلت المؤتمر الصحفي بتقديم ايجاز صحفي حول ابرز ما نوقش خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم. وجاء الايجاز على النحو التالي:

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء أعمال الجلسة الاعتيادية للمجلس اليوم الأحد 2 فبراير 2014.

وتقدم سمو رئيس الوزراء في بداية الجلسة بالتهنئة الى قوة دفاع البحرين في يوم ذكرى تأسيسها، والذي يصادف يوم 5 فبراير، متمنيا لجميع منتسبيها المزيد من التقدم والنجاح.

وناقش المجلس في جلسته المنعقدة بتاريخ الأحد 2 فبراير 2014 بقصر القضيبية، مجموعة من المواضيع والمذكرات المطروحة على جدول الأعمال واتخذ في شأنها القرارات التالية:توثيق التعاون بين مملكة البحرين والمملكة المغربية ناقش المجلس ووافق على المذكرة المرفوعة من وزير الدولة لشئون المتابعة بشأن توثيق التعاون بين مملكة البحرين والمملكة المغربية في مجالات الخدمة المدنية والإصلاح الإداري والحوكمة الالكترونية والتدريب وبناء القدرات.

وتأتي هذه المذكرة كنتيجة لمذكرة التفاهم التي أُبرمت في 5 ديسمبر 2013 بين مملكة البحرين والمملكة المغربية في مجالات الإصلاح الإداري والخدمة المدنية وبناء القدرات والتدريب، وكذلك على ضوء الزيارة الرسمية التي قام بها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالمملكة المغربية، محمد مبديع، والوفد المرافق إلى مملكة البحرين بتاريخ 26-28 يناير / كانون الثاني 2014 .

تقرير وزارة العمل للربع الرابع من العام 2013ناقش المجلس ووافق على المذكرة المرفوعة من وزير العمل بشأن بيانات الربع الرابع من العام 2013 لمستحقي الإعانة وتعويض التعطل وبيانات التدريب والتوظيف. ويشير التقرير إلى استمرار قدرة مملكة البحرين على توفير فرص العمل اللائقة للمواطنين، والمحافظة على معدّل البطالة في الحدود الطبيعية والآمنة والتي بلغت 4,3% مع نهاية شهر ديسمبر 2013.وتدل المؤشرات على توظيف 4888 مواطنا خلال الربع الرابع من العام 2013، أي بمعدل شهري بلغ 1629 مواطنا.

كما وفّر بنك الشواغر الوظيفية إلى حدود ديسمبر 2014، 5387 وظيفة. مواضيع ذات صلة بالسلطة التشريعية

ناقش المجلس ووافق على عدد من المقترحات برغبة المقدمة من مجلس النواب الموقر وهي:

1-فتح سفارة للبحرين في جمهورية البرازيل الصديقة.

2-إنشاء حديقة عامة في منطقة هورة سند.

3-زيادة الكادر التمريضي لأطفال السكري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 2:31 م

      توكم واصلين صدد !!

      تقول نحن بصدد ولين ماتلف على سوق واقف ومرورا على المنامه والمحرق
      يعني الحوار يبي له سنة لين ماتقعدون على طاولة الحوار الحاد جدا
      بصدد اكررها نحن بصدد هههه!

    • زائر 13 | 1:12 م

      هورة سند

      ما عندنا شي أو منطقة أسمها هورة سند بربورة الصحيح في منهج أسمه التاريخ

    • زائر 12 | 1:03 م

      فعلا

      غلق المجلس العلمائي والحصار على المناطق والمداهمات والاعتقالات والمحاكمات وجلب رجال امن أجانب وفصل تعسفي كل هذا ليس له دخل في ألحوار

    • زائر 11 | 12:55 م

      الله اكرم الاكرمين

      خاطري مرة وحده بسسسس ، اشوف مكرفون مال اي قناة أخرى بجانب مكرفون تلفزيون البحرين !!!! مافي قنوات تتابع هذه التصاريح المهمه يعني ؟!؟!

    • زائر 8 | 12:23 م

      يجب قبل.

      قبل الدخوال في اي حوار يجب اطلاق جميع المعتقلين وعلى راسهم الرمز وبعدين تدخل الجمعيات بمن فيهم من الرموز في الحوار ويجب على الحكومه تقديم اعتدارالي عوائل الشهداء والي الشعب البحرين وكفانه مهاترات ومضيعه للوقت وارجاع كل الحقوق واواواوا

    • زائر 6 | 12:09 م

      افيدونا

      اذا كان الحوار المزمع اقامته الان هو حوار جاد , يعني الحوارات السابقه الفاشله ليست جادة مثلاً

    • زائر 5 | 11:36 ص

      هرار

      اي حوار ؟ كل ما نراه على الواقع من قمع للمسيرات والاعلام ليس لديه شغله سوى شتم المعارضه الحوار يحتاج الى تهيءة الاجواء وليس اغلاق اكبر موءسسه شيعيه توقيت اغلاق المجلس العلماءي لا يتناسب مع اجواء الحوار.

    • زائر 4 | 11:30 ص

      والله

      والله الحكومة فله كل فترة حوار جاد وبعدين يطلع فشووش لمتى الحوار الجاد ومن يدري ومن يدري

    • زائر 3 | 11:28 ص

      مثل ما سبقها

      !

    • زائر 2 | 11:10 ص

      لا اعتقد

      لا اعتقد ان فتح السفارة بالبرازيل سيعرقل الحوار .. تطمني .. بس شلون يعني حوار جاد .. إللي قبل ويش كان وشكرا للأخت

اقرأ ايضاً