العدد 4166 - السبت 01 فبراير 2014م الموافق 01 ربيع الثاني 1435هـ

"الأشغال" تطلع وفداً من برنامج "GLOBE" على محطة سترة للصرف الصحي

نظمت وزارة الأشغال زيارة ميدانية لوفد من طلاب وطالبات المدارس الثانوية المنظمين لبرنامج التعليم والملاحظة من أجل البيئةGLOBE" " حرصاً من الوزارة على المساهمة في إعداد وتأهيل الشباب البحريني في المجالات العلمية والتجريبية بهدف تنمية الوعي لديهم للمحافظة على الموارد الطبيعية للبحرين، إذ تم اصطحابهم في جولة إلى محطة شمال سترة للصرف الصحي للتعرف عن كثب على هذه المحطة ومرافقها وكيفية أدائها لأعمالها.

وفي بداية الزيارة رحب رئيس قسم محطات الصرف الصحي الفرعية أحمد الرشايدة بالوفد كما قدم لهم نبذة عن محطة شمال سترة للصرف الصحي والتي تم تشغيلها في ديسمبر/كانون الأول 2009، وأوضح لهم بأن القدرة الاستيعابية التصميمية للمحطة تبلغ 16,500 متر مكعب في اليوم وتستقبل المحطة حاليا تدفقات تتراوح بين 10,000 إلى 12,000 متر مكعب فياليوم.

وأشار أحمد إلى أن المحطة تستقبل مياه الصرف الصحي من خلال ثلاث محطات ضخ رئيسية G6 و G10 لمنطقة سترة السكنية (مياه منزلية)، وG1 للمنطقة الصناعية، وبين بأن نظام المعالجة المستخدم في المحطة هو من أحدثأنظمة المعالجة العالمية والتي تنتج مياه ذات مواصفات عالية جداً حيث يتم تشغيل المحطة بنظام التحكم عن بعد (SCADA)، كما تطرق إلى تقنية المحطة التي تعطي إنذاراً في حال دخول مياه صناعية سامة أو حمضية أو قلوية غير مطابقة للمواصفات التصميمية والتي يتم تحويلها لأحواض مصممة لهذه المياه المخالفة للمواصفات ومن ثم تتم معالجتها بشكل تدريجي لاحقا لكي لا تؤثر سلبا على سير عملية المعالجة.

كما تم اصطحاب الوفد للإطلاع على المحطة برفقة عدد من مهندسي الوزارة حيث تم تقديم شرح للمواقع المختلفة وتوضيح طريقة معالجة مياه الصرف الصحي والمراحل التي تمر بها.

ومن جانبهم قدم منسقي برنامج GLOBE جزيل شكرهم للوزارة بشكل عام، وإدارة العلاقات العامة والإعلام وقطاع الصرف الصحي بشكل خاص، حيث أثنت مساعد المنسق الوطني للبرنامج ابتسام الخزاعي على المبادرة القيّمة وإتاحة الفرصة للتعرف على هذا القطاع المهم عن قرب، مؤكدة على العائد الإيجابي من هذه الزيارات الميدانية لتوضيح المعلومات النظرية التي تم اكتسابها في الحقل التعليمي.

وأشاد منسقا المدارس للبرنامج الوطني كل من عبدالامير جعفر وحنان السعدون بالتجرية المفيدة التي قدمتها وزارة الأشغال للطلبة متمنين أن يستمر تنظيم مثل هذه الزيارات لتعم الفائدة على جميع الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

يذكر أن برنامج GLOBE يهدف إلى تقديم فرص للطلبة لتطبيق المعلومات النظرية عملياً وتطبيقياً، ويمكنهم من إعداد أبحاث وتجارب علمية تعزز من معرفتهم العلمية داخل الفصل بالإضافة إلى اكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم، ووضع مفاهيم ومعالم علمية جديدة لا يتطرق لها المنهج، والوقوف على آخر المستجدات العلمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:39 ص

      مشكلة المياه الصناعية

      ان هذه المحطة تعمل بكفاءة و كلفة عالية من اجل الحفاظ على البيئة و صحة الانسان ، و لكن للأسف مشكلة المياه الصناعية التي تصل للمحطه من المصانع التي تتبع القوانين و لا تطبق المعايير اللازمة لتوصيل هذه المصانع مع شبكة الصرف الصحي - لذا من الواجب على الجهات المعنية متابعه هذا الموضوع بشكل عاجل و ذلك لإلزامهم بتطبيق الاشتراطات و المعايير المطلوبة قبل رمي مخلفاتهم الصناعية ( مواد كيمائية - أصباغ - ديزل - آيل و غيرها).

    • زائر 3 زائر 2 | 1:16 ص

      مشكلة المخلفات الصناعية

      ان هذه المحطة تعمل بكفاءة و كلفة عالية من اجل الحفاظ على البيئة و صحة الانسان. و لكن للأسف مشكلة المياه الصناعية التي تصل للمحطه من المصانع التي لا تتبع القوانين و لا تطبق المعايير اللازمة لتوصيل هذه المصانع مع شبكة الصرف الصحي. لذا من الواجب على الجهات المعنية متابعه هذا الموضوع بشكل عاجل و ذلك لإلزامهم بتطبيق الاشتراطات و المعايير المطلوبة قبل رمي مخلفاتهم الصناعية مثل ( المواد كيمائية - أصباغ - ديزل - آيل و غيرها).

    • زائر 1 | 7:13 ص

      موت السمك

      انا بحار واشوف الماي الي ينزل من محطة ستره كله وصخ ومخلفات وايل اتمنى من الجهات المعنيه. التاكد واخذ عيينات من المياه. كذا مره اشوف كميات كبيره من مخلفات المجاري.

اقرأ ايضاً