القواسم المشتركة بين رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، ورئيس تجمع الوحدة عبداللطيف المحمود كثيرة، في الولاء التام، وعدم القدرة على الخروج من عباءتها التي ينطويان تحت مظلتها، والرغبة التامة في تمكين فئات معينة، والقدرات المحدودة سياسياً وغيرها.
لرئيس مجلس النواب خليفة الظهراني مقولات كثيرة، ولكن كان أبرزها «إذا بُليتم فاستتروا»، وذلك عندما حاول النائب عيسى الكوهجي في مجلس النواب مناقشة الوضع المتردي و «الهش» للاقتصاد البحريني، فأسكته الظهراني حتى لا يكمل حديثه، وينشر غسيل الأوضاع البحرينية على الملأ العام من تحت قبة البرلمان، بعبارة وسياسة ونهج مدروس ومرسوم ومقصود «إذا بُليتم فاستتروا»، وضمن خطة تجهيل فئة، واستغفالها وخداعها بتصريحات وبيانات، لا تعكس حقيقة الوضع الذي نعيشه.
من سياسة، «إذا بُليتم فاستتروا»، إلى سياسة جديدة وضع معالمها رئيس تجمع الوحدة عبداللطيف المحمود منذ فترة طويلة، ومنذ وثيقته السياسية في يوليو/ تموز 2012 وحتى مقابلة أجريت معه في صحيفة محلية يوم الأحد (19 يناير/ كانون الثاني 2014)، ألا وهي «لا يُكلف الله نفساً إلا وسعها».
عندما يُسأل أي سياسي في أي مكان في العالم عن إنجازات جماعته، في خدمة أبناء وطنه، ومجتمعه أو على أقل تقدير الشريحة المجتمعية التي ينتمي إليها، ويجيب: «لا يكلف الله نفساً إلا وسعها»، يسقط مباشرة، لعدة أسباب أهمها: الضعف، العجز، عدم القدرة على استحداث برامج جديدة، الاستسلام للواقع، غياب الاستراتيجية المستقبلية لتنمية الوطن وتطوره... والكثير من الأمور التي لو أسقطناها واحدة تلوى الأخرى على «تجمع الوحدة» وراقبناه بالعين المجردة لعرفنا حقيق «التشردم» الذي تعيشه هذه الجمعية حديثة الولادة.
عندما سُئل المحمود عن إنجازات تجمُّعه، جاء الجواب، واضحاً وسريعاً، وهو «لا يزال مستمراً بالدفاع عن البحرين، ولا يزال مستمراً بالعمل لإنهاء الأزمة، لدينا مشروع سياسي للمستقبل».
بالنسبة إلى حديث المحمود عن أن تجمُّعه «لا يزال مستمراً بالدفاع عن البحرين»، فالرد عليه يكون دوماً من وثيقته السياسية ومشروعه المستقبلي الذي يَعُدُّه «إنجازاً» ونُعِدُّه «فضيحة»، والذي أكد فيه أن موقفهم كان «للدفاع عن مكوّنهم»، وأنهم يُستخدَمون من قبل «النظام الحاكم لردع المكوّن الآخر»، حتى ذكرت وثيقته السياسية بالنص: «استُخدم الشارع المناهض للاحتجاجات (تجمُّع الفاتح) والمطالب الأحادية الجانب، كورقة ضغط شعبية مناهضة رافضة لتلك المطالبات الأحادية وأسلوبها المتخذ من العنف وسيلة، وهذا الموقف المناهض والرافض كان في ظاهره لصالح المكوّن الآخر من المجتمع في حفظ كيانه وحقوقه، ويحمل في حقيقته أيضاً صالح النظام الحاكم والقبيلة الذي بدا مقدَّماً على صالح الطائفة».
كل من في البحرين وخارجها، بات على علم بأن تجمع الوحدة وبإقراره على نفسه في وثيقته التاريخية، لا يدافع عن البحرين بجميع مكوناته، ولا عن الدولة بمفهومها العام الذي يحتوي تحت مظلته الجميع، بل هو يدافع عن مكوّنه، ولذلك «استُخدم ويُستخدَم» منذ ذلك الوقت وحتى الآن لضرب تحركات الآخرين ومطالبهم المشروعة، حتى قال مقولته التاريخية الشهيرة الموثقة في وثيقته السياسية (الصفحة 7 السطر 27) «التحصين من طغيان الطائفة إلى الصبر على طغيان القبيلة».
ربما أصدق تعبير يصف حالة جماعة جمعيات الفاتح، وتجمع الوحدة، ما قاله قيادات «ائتلاف شباب الفاتح» وهم جزء ومكوّن رئيس من حركة «الفاتح الأصلية» بل أن جُلَّهم كان من مؤسسي «تجمع الفاتح» بل مدافعين عنه وعن توجهاته في مجلس الدوي.
«شباب الفاتح» وكما يقال «أهل مكة أدرى بشعابها» وهم أعلم بخبايا تكوُّن وتشكيل ومطالب وتحركات «تجمع الوحدة» بقيادة المحمود، طالبوا علناً في ندوة بمجلس الدوي مساء السبت (19 يناير 2014) قيادات «جمعيات الفاتح» بـ «الجلوس في منازلهم»، عندما قالوا «إن كنتم تعلمون بأنكم بلا إرادة حقيقية لتحقيق مطالب شعب البحرين فاجلسوا في بيوتكم».
«شباب الفاتح» يعلمون جيداً أن «شارع الفاتح لا يمتلك ممثلاً حقيقياً وأن من يمثلونه ريموت كنترول»، بل انتقدوا سياسة المحمود القائمة على أساس «التخويف والمؤامرة»، مؤكدين أن «العيش في أجواء المؤامرات والتخويف لا يُوَلِّد شعوباً حية بل شعوب جبانة، وأن تخويف الناس بالمؤامرات هي محاولات لتشتيت الشعوب عن المطالبة بالحقوق ومحاربة الفساد والسعي نحو الإصلاح».
عاد المحمود من جديد للحديث عن «اللحمة الوطنية»، وهو أساس مَن شقها، واستُخدم وجماعته لضربها وضرب الآخرين، ناسياً مقولته الشهيرة في تصريح له لوكالة الأنباء الفرنسية في 27 مايو/ أيار 2012، «الآن انتهت الثقة بين الطائفتين السنية والشيعية»!
نقول للمحمود وقيادات الفاتح «رحم الله امرأ عرف قدر نفسه»، و «لا يُكلف الله نفساً إلا وسعها» و «إذا بُليتم فاستتروا»، ونرفع صوتنا مع صوت «شباب الفاتح» اترك السياسة، واجلس في منزلك يرحمك الله.
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 4165 - الجمعة 31 يناير 2014م الموافق 30 ربيع الاول 1435هـ
البحرين
من السوء الكلام عن غيرك ..فمن الأفضل الكلام عن نفسك ومدح او ذم الفئة التي تنتمي لها .فلماذا الكلام الزائد من هو مقابل لك أو من يختلف معك فهو من الأساس يختلف معك .لماذا لا تتكلم عن أخطاء الوفاق وسلبات تلك القرارت وكيف يمكن اصلاحها ؟
---
اشكرك أستاذ هاني على المقال.
بالنسبة لصاحب التعليق زائر 31 اكرمنا بسكوتك فشيخ عبداللطيف يدعي أنه يمثل جميع الاطياف كونه يرأس تجمع الوحدة الوطنية و لذا فمن حقي و من حق الكاتب استاذ هاني ان يرد عليه طالما يدعي ان تجمعه لكل البحرينين او يقعد في بيته و محد بيتكلم عليه و لان كلامه يضر و لا ينفع و هذا رأيي فلماذا لا تريدنا ان نتكلم عليه طالما انه مضر؟
التحصين من طغيان الطائفة الى الصبر على طغيان القبيلة
الصراحة كلام بليغ يعبر عن بلاغة وشفافية روحه وبعيدا عن موقفه السياسى الرجل اول من عارض فى 92 شباب الفاتح ليش مايشوف له زعبم لان المحمود هو الوحيد الذى تستطيع ان تصنع حوله تجمع المشكله ان عبدالله هاشم ابتعد وياهانى الله يهداك اش تنفخ فيه ترى مافى جربه
الحق
فخر للشيخ عبد اللطيف المحمود ان يدافع عن البحرين والنظام ضمن مشروعه السياسي والديني .. ولكن .. اليست اجندات المعارضه والمجلس العلمائي خارجيه .. ايرانية الاصل والهوى وغربية الطرح .. فهل ممكن ان تقول لي .. كم سني موجود مع على سلمان بالمعارضه .. وانت تعرف طبعا كم شيعي في تجمع الفاتح وكم شيعي وعالم يرفض توجهات المعارضه والمجلس العلمائي
لو يدري عمير شق جيبه
واضح إنكم ترددون عبلرات مثل المتاتو (الببغاوات (لمن لا يعرف اللهحة البحرينية)).
لو عرف من هم أصحاب الأجندات الخارجية ومن الذي يستعين و يستقوي بالخارج وبالأساطيل الأمريكية لسكت و خرست للأبد,
الإعتذار أولاً
قبلأن يجلس ويريحنا ويريح أهل الفاتح؛ عليه أن يقدم اعتذارصريحلشعب البحرين عامة وللمعارضة خاصة على الشتائم العديدة التي تفوه بها وهو في هذا السن والمكانة!
إلى فلتة زمانه
كان الرئيس الأمريكي السابق بوش يعتقد أن ما أحدثه في العراق من دمار وقتل وتشريد للملايين ودك البنية التحتية لأقوى الدول العربية وحل جيشها الجرار، كان عبارة عن «وحي من الله»، وكان يظن فعلاً أن مهمة تدمير العراق كانت واجباً دينيا. آنذاك، كان لنا موقفاً مغايراً. رسم رسامنا كاريكاتيراً يظهر فيه «بوش» متفاخراً بأن «الله أوحى إليه»، ومن خلفه الشيطان قائلاً «بل أنا يا ناكر الجميل»
=
طيب ياناكر الحقيقة، ومن الذي أوحى لكم بمساعدة بوش في ضرب العراق؟ ولماذا رقصتم معه رقصة الشيطان بعدها ؟!
هالباب على تلك الخرابه
إتق الله في نفسك وفي شعب البحرين المسالم, هناك من يناضلون من أجل التحرر من العبودية، وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية
والنعم بشباب الفاتح
المحمود لما جمع الناس في الفاتح وحاول ان بخدعهم ويخوفهم بالبعبع ظهر من الفاتح شباب ادركو ان المحمود لايريد الخير للبلاد فانعزلو عنه وكونو لهم جمعية ولو انها الى حد الان لنا ترخص الا انها جمعية وطنية مائة في المائة
محمد
الوضع الاقتصادي وازمة الديون ؟ هم عندهم الحل ايطلعونه من المخالفات ازيد من هدا ما عندهم حل ولا يستوعبون حلول ثانية غير عند الكارثة راح ايبيعون احتياطي البنك المركزي
اما عن المحمود هذا موضوعه موضوع الاحداث بشكل عام وتتاثر بالاحداث في الدول العربية وما راح ينتج عن محادثات جنيف عن السوريين راح يساوم به عند البحرينيين لتوضع في موسوعة الثورات ؟
بس اهم شي شيخ علي سلمان لا ايبط القربه
رحم الله والديك
دائماً في الصميم! سلمت وسلم قلمك الحر.
السلام عليكم
رحم الله والديك يا هاني الفردان
مقالاتك في الصميم
وصفعاتك قوية لكل ....يقف على هذه الأرض الغالية
الله يحفظك ويحميك ويسلمك من كيد الأعداء والظالمين
سبحان الله..
في ناس تتمنى تتخلص من العبودية وفي ناس تتمنى تتم عبيد طول الدهر ...
بارك الله فيك
ورحم الله والديك
ع ع
أنا إذا أقرأ أي مقابلة لعبداللطيف المحمود فـي أي جريدة كانت دائماً يكرر هذه الكلمة ( الحرب الأهلية ) فاضـي ماعنده أي شـي .
إذا بُليتم فاستتروا
الصلاح كل الصلاح لهذه الأمة بأن تزاح عناصر الفتنة و التفريق المتسلقون المنتفعون
من أجواء الإحتقان المفتعلون له
أرتاحوا في بيوتكم و أريحوا الأمة لترجع اللحمة من جديد بين الطائفتين الكريمتين
برم برم
لو كل من جاء ونجر ماظل في الوادي شجر ولكن هناك ناس ينعقون ورى كل ناعق
الفتنه
الفتنه نائمه ...لعن الله من أيقظها..
هذا المكون مظلوم
هذا المكون مظلوم بمن يدعي أن يمثله، وفي الحقيقة هؤلاء القياديين لا يمثلون إلا أنفسهم ومصالحهم ومصالح القبيلة قبلهم، ويعمدون لتجهيل الناس وتحشيدهم ضد بعض.
إن وزر الفرقة بين المسلمين والفتنة كبير.. فهل تسوى الدريهمات كل هذا؟
عاد المحمود من جديد للحديث عن «اللحمة الوطنية»، وهو أساس مَن شقها، واستُخدم وجماعته لضربها وضرب الآخرين، ناسياً مقولته الشهيرة في تصريح له لوكالة الأنباء الفرنسية في 27 مايو/ أيار 2012، «الآن انتهت الثقة بين الطائفتين السنية والشيعية»..
كلام سليم
العوره علي العميان باشا حتي الوفاق تدافع عن جماعتها كلها بتسكر يابن عسكر
قوية وصالحة نصيحتك له بالجلوس في البيت
بريق الذهب يعمي الأبصار ليتتذكر ماحصل له فترة التسعينات عندما كان احد متزعمي العريضة النخبوية وجعلته يسكت ويجلس في البيت حتى تم الرضى عليه وإرجاعه لعمله وعندما ذكر اسمه في التقرير المثير نفى علمه به لكنه طبق ما كتب في تقرير عن دوره وايضا عوض صبر تلك الفترة بالكثير جاه وعز ومال وعقار والكثير واصبح هو منقط البحرين والحكم من الانقلاب الوهمي والذي صدق نفسه ونقول كما قلت أبرك لك الجلوس في البيت فورقتك انتهت واحترقت وحاليا انت تحصيل حاصل
---
الفقرة النهائية من المقال:
نقول للمحمود وقيادات الفاتح «رحم الله امرأ عرف قدر نفسه»، و «لا يُكلف الله نفساً إلا وسعها» و «إذا بُليتم فاستتروا»، ونرفع صوتنا مع صوت «شباب الفاتح» اترك السياسة، واجلس في منزلك يرحمك الله.
---
برأيي الخاص تعدل العبارة وتضاف لها كلمة و أصمت بعد كلمة يرحمك الله.
الى هانى فردان
بدل ما تنصح الشيخ محمود ان يجلس فى بيته ليش ما تنصح نفس النصيحة لى على سلمان على الاقل الشيخ محمود ما جالس يعفس فى البلد ولا يحرض على قتل الشرطة بالمولوتوفات و الاسيخ الحديدية ولا يحرض على ضرب اقتصاد البلد المسيرات و التظاهرات ولا يخرض الاطفال على حرق الاطارات و سد الشوارع لتعطيل مصالح الناس و القائمة طويلة مفروض منك تنصح المخربين و المحريض بحلسون فى البيوتهم و يتركون الناس تعيش
منطق العبيد
ما شاء الله عليك، أنت تعيش و تتنعم بخيرات الوطن -الذي ربما ............- ،و الآخرين يذهبون لبيوتهم و يتحملوا البطالة و التهميش و التمييز و الفقر و القضاء على أرثهم الثقافي و الديني، و أنت تتنعم فيه بغير وجه حق لأنك قمت بدور ....و ...........
زائر 17
منطق العبيد للعلم هذا ليس منطق العبيد بل العقلاء الذى يريد يدمر بلده ماذا يسمى لتنفيذ اجندات الخارجية انتو ما يهمكم مصلحة البلد بل انتو يهمكم كرسى اليه فى هذا البلد لكى تحولو البحرين مثل ايران و العراق لتفرضو ولاية الفقية و لكن هذا عشم ابليس فى الجنة
ننتظر مرئياتهم
يقولون طلب منهم وزير الديوان مرئياتهم للحوار في أسبوعين وهكي الأسبوعين خلصت ولا سمعنا شي .. أتوقع مرئياتهم كلها سطر واحد "نريد الوضع القائم يستمر وأن لا تستجيبوا لمطالب المعارضة.. نرفض العدالة والكرامة والحرية".
كفو
كفو عليك