العدد 4165 - الجمعة 31 يناير 2014م الموافق 30 ربيع الاول 1435هـ

«الشعبة» تطلع على التجارب البرلمانية للدول الأخرى بلندن

أحد اللقاءات التي أجراها وفد الشعبة البرلمانية في لندن
أحد اللقاءات التي أجراها وفد الشعبة البرلمانية في لندن

اطلع وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، برئاسة رئيس لجنة شئون المرأة والطفل النائب ابتسام عبدالرحمن هجرس، على التجارب البرلمانية لعدد من الدول العربية المشاركة في ورشتي العمل اللتين يتم تنظيمهما من قِبل مؤسسة وستمنستر للديمقراطية بالتعاون مع الاتحاد البرلماني العربي والمعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات القانونية، في العاصمة البريطانية (لندن)، خلال الفترة من 28 إلى 30 يناير/ كانون الثاني 2014، حول «الروابط في مجال السياسات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: تحسين السياسات العامة بناءً على الأدلة»، و «تعزيز دور المرأة في البرلمان والعلاقة مع مؤسسات المجتمع المدني».

وتحدث جيف لانغسدون، خلال ورشة السياسات العامة، حول الدليل الدولي في وضع سياسات عامة ذات جودة تدعم عملية إصدار التشريع المبني على الأدلة. مؤكداً أن السياسات العامة هي ترجمة الرؤى إلى خطوات تنفيذية من خلال التشريعات السليمة. لافتاً إلى أهمية أن تنبثق هذه السياسات من الخطط الاستراتيجية. ومنوهاً إلى عدد من الخصائص لإقرار السياسات العامة بشكل مهني يشمل الرؤية البعيدة وتجارب الدول والإبداع في التفكير وتضمين جميع الأطراف المعنية والرجوع إلى الأدلة ذات العلاقة بالموضوع، والتقييم المستمر والمراجعة الدورية والدروس المستقاة.

وتطرق المشاركون في ورشة السياسات العامة إلى الاختلاف في الأنظمة التي تعمل بها البرلمانات من حيث دورها في إقرار السياسات العامة وترجمتها إلى تشريعات.

وفي هذا الصدد، تم استعراض مجموعة من أوراق العمل المقدمة من مصر، اليمن وتونس حول الإصلاح الاقتصادي: البطالة، واليمن وأيضاً مصر حول إصلاح سياسات التعليم. كما تم عرض التجربة اللبنانية والبريطانية في مجال إصلاح سياسات الرفاه الاجتماعي.

وفي ورشة تعزيز دور المرأة في البرلمان، اطلع وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين على أهم التشريعات ذات الصلة بالعنف الأسري من خلال التجربة الدولية ودراسات لكل من التجربة البريطانية، تجربة كردستان العراق، بالإضافة إلى دراسة لحالة الأردن. ثم شارك الوفد بفاعلية من خلال مجموعات عمل مصغرة لبناء استراتيجيات وطنية بين البرلمانيات ومنظمات المجتمع المدني حول تطوير قوانين خاصة بالعنف الأسري وتنفيذها، كما ثمن الوفد كل التجارب البرلمانية التي عُرضت خلال عمل الورشتين.

يذكر أن وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين يضم في عضويته كلاً من النائب نائب رئيس الوفد سمية الجودر، وعضو مجلس الشورى ندى حفاظ، وعضو مجلس الشورى جهاد الفاضل.

العدد 4165 - الجمعة 31 يناير 2014م الموافق 30 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:24 ص

      والله

      والله اخراطة ومسخره الله اصبر شعبى الطيب المظلوم

اقرأ ايضاً