العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ

د. النائب: جامعة الخليج تجري أبحاثا على تقنيات جديدة

الإعلان عن نجاح استئصال ورم سرطاني بتقنية 5-ALA

أعلن رئيس قسم الجراحة بكلية الطب في جامعة الخليج العربي الدكتور زياد النائب عزم الجامعة إجراء أبحاث مختبرية على عقاقير طبية وتقنيات طبية حديثة تفيد في الكشف عن الخلايا السرطانية في وقت مبكر. ووعد بتعميم هذه الأبحاث حال نجاحها على المستشفيات في دول مجلس التعاون الخليجي.

جاء إعلان النائب في المؤتمر الصحفي الذي كشف فيه عن نجاح أول تقنية بالمنطقة للكشف عن سرطان المثانة عبر استخدام تقنية الـ 5-ALA الجديدة وجهاز ALA-DUCK الذي طورته حديثا شركة SBI للعقاقير الطبية اليابانية، لتكون العملية الجراحية الأولي في الشرق الأوسط التي تجري عبر هذه التقنية خارج حدود اليابان.

وقدم الدكتور زياد النائب، رئيس قسم الجراحة بكلية الطب شرحا مفصلا لاستخدامات تقنية الـ 5ALA، وتركيبتها غير السمية ومميزاتها التي تكشف للفريق الطبي كل الخلايا السرطانية المرئية وغير المرئية، والتي استخدمها في إجراء العملية لمريض مصاب بسرطان المثانة يبلغ عمره 65، إذ أوضح الدكتور النائب ان التقنية الحديثة وعبر الأشعة فوق البنفسجية يمكن من خلالها مشاهدة كل الخلايا السرطانية التي لم يمكن مشاهدتها بالعين المجردة من خلال منظار مخصص لذلك، مما يسهل من عملية استئصالها كاملة ويقلل من احتمالات عودتها في المستقبل.

وقال الدكتور النائب أن هذا النجاح يدفع بجامعة الخليج العربي إلى مركز علمي متقدم، إذ يمكن تعميم هذه النجاح على مستوى دول الخليج العربي لتعم الفائدة من هذه التقنيات التي طورتها شركة SBI اليابانية، بالتعاون مع جامعة كوجي اليابانية، مشيرا إلى ان سرطان المثانة يصنف ضمن أول عشر سرطانات منتشرة في دول الخليج العربي، وهو النوع الرابع الأكثر انتشارا من بين باقي أنواع السرطانات في أوساط الرجال والثامن بالنسبة للنساء.

مؤكدا إمكانية استخدام ذات التقنية وذات الجهاز في استئصال العديد من أنواع السرطانات كسرطان البروستاتا والرحم والقولون والأمعاء الدقيقة وغيرها من السرطانات.

العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً