العدد 4162 - الثلثاء 28 يناير 2014م الموافق 27 ربيع الاول 1435هـ

السفير الماليزي لـ «الوسط»: «الشرطة الملكية» تُحقِّق في ملابسات اختطاف النشابة

200 طالب بحريني يدرسون في جامعاتنا ونوفر لهم الحماية...

السفير الماليزي في حديثه لـ «الوسط» - تصوير : محمد المخرق
السفير الماليزي في حديثه لـ «الوسط» - تصوير : محمد المخرق

قال سفير مملكة ماليزيا لدى البحرين أحمد شاهيزان بن عبدالصمد، خلال لقائه بـ «الوسط» على خلفية اختطاف الطالب البحريني في ماليزيا علي أحمد النشابة، إن الشرطة الملكية الماليزية تحقّق في الحادثة، وإنه لا يمكن الإدلاء بتفاصيل عن الحادثة لحين التأكد من المعلومات الواردة، فيما أكد أن الشعب الماليزي هو شعب ملازم، وأن جامعات ماليزيا تستضيف زهاء 200 طالب بحريني، وتحاول جاهدة توفير الحماية اللازمة لهم.

وأمل عبدالصمد أن يعود النشابة إلى مقعده الجامعي سالماً، وأن يتم حلَّ المشكلة على وجه السرعة.

وفيما يلي ما دار في اللقاء:

ما هي ملابسات خطف الطالب البحريني علي أحمد النشابة من الحرم الجامعي في ماليزيا؟

- في حقيقة الأمر تسلمنا القضية من الشرطة الملكية الماليزية، والتي ما زالت تحقق في الحادثة، وسوف نطلع الصحافة والعائلة على أي مستجدات، وحالياً لا يمكننا الإدلاء بأية معلومات لحين التأكد منها. وحالياً تعكف الشرطة الملكية الماليزية ووزارة الخارجية البحرينية، بالتعاون مع السفارة الإماراتية؛ نظراً لعدم وجود سفارة بحرينية في ماليزيا، والجامعة على متابعة القضية.

تم اختطاف الطالب النشابة من سكنه الجامعي، أي من داخل حرم الجامعة، ألا توجد حراسة ورجال أمن يضمنون سلامة الطلبة، كما هو متعارف عليه في جميع الجامعات؟

- بالطبع هناك حراسة، وهذا ما نستغربه، ولسنا متأكدين مما حدث بالضبط حتى الآن، وعموماً يدرس زهاء الـ 200 طالب بحريني في الجامعات الماليزية، ونحاول جاهدين توفير الحماية اللازمة لهم. وبشكل عام نقوم بذلك لجميع الطلبة، ونركز على الطلبة المغتربين.

يواجه الطلبة المغتربون في ماليزيا كثيراً من الحوادث كالسرقة والاعتداء، وأخيراً الاختطاف، ألا تعتقد أن ذلك يؤثر على سمعتها كواجهة تعليمية وسياحية؟

- الشعب الماليزي هو شعب مسالم بطبيعة الحال، ولا نعلم حتى الآن ما هي هوية الخاطفين وملابسات الحادثة، وعموماً يقصد ماليزيا سنوياً 6000 سائح بحريني، والحكومة الماليزية تعتزم مواجهة عدد من القضايا، والتي منها الجريمة في ماليزيا، لاسيما وأنها أطلقت برنامجاً لتشجيع السياحة في العام 2014، وتتوقع أن يقصدها 63 مليون سائح من عدد من دول العالم.

كثيراً ما كتبنا عن مطالبات من قبل طلبة ونواب لفتح سفارة بحرينية في ماليزيا، لاسيما بعد أن باتت وجهة سياحية وتعليمية لكثير من البحرينيين، فهل هناك خطوات جدية لتحقيق ذلك؟

- من يستطيع الإجابة عن هذا السؤال هو الحكومة البحرينية، وعموماً تم افتتاح السفارة الماليزية في البحرين في (16 سبتمبر/ أيلول 2003)، ورغم مرور 11 عاماً على ذلك، إلا أنه وللأسف ما زالت حكومة البحرين تدرس خيار إنشاء مكتب ثقافي لها في ماليزيا، وتجدر الإشارة إلى أن أقرب سفارة بحرينية من ماليزيا تقع في تايلاند، وتحديداً في بانكوك.

العدد 4162 - الثلثاء 28 يناير 2014م الموافق 27 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 5:16 ص

      v

      استعينوا في خبرات المحقق كونان في البحرين
      التي تلبس المجرمين التهمة قبل وقوع الجريمة

    • زائر 9 | 3:20 ص

      البحرين وماليزيا

      قال سعادة السفير الماليزي بالبحرين بأن زهاء 200 طالب بحريني يدرسون في جامعات ماليزيا, ويقصدها حوالي 6000 سائح بحريني سنويا, ولا توجد سفارة بحرينية هناك بالرغم بأن السفارة الماليزية بالبحرين أفتتحت العام 2003 . وأقرب سفارة لرعاية مصالح المواطنين البحرينين هناك هي سفارة البحرين في تايلند. هكذا تتأخر مصالح المواطنين, وخصوصا في مثل هذه القضية الشائكة. نطلب الفرج لإبننا المختطف, والسلامة لكل مواطن بحريني حيث ما كان. (محرقي/حايكي)

    • زائر 8 | 2:20 ص

      قلت تقدر تزويد البحرين بمدافعين ولاكن

      في الوقت الذي قلت انكم تستطيعون الدفاع عن البحرين وجرائم كثيرة حدثت الى بحرينين في ماليزية لم تكتشفوها لحد الان اأن بدون جدية والطلبة يعانون للحصول على إقامة طالب للدراسة إذا ارادو الدراسة هناك .

    • زائر 7 | 2:16 ص

      الطلبة البحرينين في ماليزية في وضع لايحسد

      الطلبة البحرينين يعانون الامرين الجريمة وصعوبة الحصول على فيزة للطلبة وحدثت جرائم للطلبة والسياح ولحد الان لم يجدو المجرمين .

    • زائر 6 | 2:02 ص

      احنا في ديرتنا موسالمين

      بنسلم في ديرة الاغراب؟!!!!!!!

    • زائر 5 | 1:20 ص

      طالب

      يا جماعة انا طالب بحريني في ماليزيا وتحديداً في جامعة ليجندا ، اغلب ماقاله السفير مغالطات ، الشرطة في ماليزيا والله ثم والله مثل قطاع الطرق فهم يوقفونك في نقاط التفتيش واذا علموا انك عربي وخليجي بالخصوص يطلبون منك المال والا سيعتقلونك وانا شخصيا حدثت لي مواقف عديدة مع الشرطة الماليزية وطلبوا مني المال

    • زائر 4 | 12:47 ص

      طالب بحريني في ماليزيا

      لا يوجد حراس في المبنى الي موجود فيه المختطف وهذا المبنى ظلام لاتوجد به انارة اصلا عن اي حمايه يتحدث هذا !!!!

    • زائر 3 | 11:57 م

      شفايده فتح سفارة

      والمصايب زايده بهل ديرة

    • زائر 2 | 11:07 م

      تعسا لكم يا منافقين

      قبل عدة ايام كنت تعرض مساعدة بلادك لدعم السلطة في بلادنا بقوات عسكرية وامنية, واليوم ظهر للعالم اجمع انكم غير قادرين حتى على ضمان امن ضيوف بلدكم ماليزيا!!

اقرأ ايضاً