العدد 4161 - الإثنين 27 يناير 2014م الموافق 26 ربيع الاول 1435هـ

ممثلو 15 دولة يطلعون على تجربة الحكومة الإلكترونية في البحرين

بيتر غرومان: معظم الدُّول تتطلع للاستفادة من تجربة المنامة... بدعوة من الأمم المتحدة...

صورة جماعية للوفد الدولي مع مسئولي الحكومة الالكترونية
صورة جماعية للوفد الدولي مع مسئولي الحكومة الالكترونية

الوسط - محرر الشئون المحلية 

27 يناير 2014

استضافت هيئة الحكومة الإلكترونية أمس الأول الأحد (26 يناير/ كانون الثاني 2014) أولى جولات الوفد الدولي الممثل لـ 15 دولة في زيارة تستمر لمدة أسبوع تكفلت بتنظيمها إدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UNDESA) للاستفادة من تجربة البحرين في مجال تطوير مبادرات الحكومة الإلكترونية ومشاريع الخدمة العامة المتميزة.

إلى ذلك، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد أهمية هذه الفرصة التي ستتيح للضيوف، من الدول المشاركة في الزيارة، الاطلاع على برامج الحكومة الإلكترونية التي يتم تنفيذها في البلاد وخاصة أن العالم يرصد تقدمها بالمقارنة مع بلدان أخرى في المنطقة، بشهادة الأمم المتحدة التي وضعت البحرين في الترتيب السابع (7) على مستوى دول العالم بمجال الخدمات الإلكترونية في آخر تقرير دولي، حيث تم تقييمها بناءً على أربعة مؤشرات رئيسية، هي: المعلومات المتوافرة كالسياسات والأطر القانونية وغيرها، والخدمات العامة، والمشاركة الإلكترونية، ومميزات التقنية السمعية والبصرية.

وقال القائد: «إن البحرين اتخذت قراراً بتبني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأساس للتنمية المستدامة والمضي قدماً في إحداث تطوير نوعي في الخدمات العامة، ووضعت جمهور المتعاملين في الاعتبار بخصوص الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية 2016 كشريك ومحور أساسي في جميع مرتكزات هذه الاستراتيجية باعتباره المستفيد الأول من خدماتنا والتي نسعى إلى إضفاء القيمة المضافة إليها في سبيل تحقيق التميز في الجيل المقبل من الخدمات الحكومية».

وأشار إلى أن تقديم الخدمات بفاعلية للجمهور يسهم في خفض الجهود والتكاليف في إنجاز المعاملات في شتى المجالات، ونحن نعمل بشكل متواز إلى جانب تقديم الخدمات الإلكترونية وأتمتة الإجراءات الحكومية، على نشر الوعي ومحاربة الأمية الالكترونية.

بدوره، أعرب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لدى البحرين بيتر غرومان في كلمته الافتتاحية عن اعتزازه بهذه الزيارة، مشيداً بالانجازات التي حققتها البحرين على صعيد الخدمات العامة، وذكر أن اختيار البحرين جاء نتيجة استبانة تم إعدادها خلال منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة وجائزة الخدمة العامة في يونيو/ حزيران الماضي، حضره أكثر من 800 شخص من مختلف دول العالم، مفصحاً غرومان عن رغبة معظم الدول في الاستفادة من تجربة البحرين.

من جانبها، تطرقت مستشارة الأمم المتحدة آلكسندرا ميلس خلال الكلمة الافتتاحية إلى ما تمر به مختلف الدول من تحديات في هذا المجال، مشيرة إلى أن البحرين تعد نموذجاً جيداً يمكن الاستفادة منه فيما يتعلق بالتعامل مع هذه التحديات.

هذا وتم خلال الزيارة استعراض استراتيجية الحكومة الإلكترونية 2016 والمشاريع والمبادرات التي وضعتها الهيئة لخدمة زبائنها من عامة الجمهور وأصحاب الأعمال. وأفاد الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الالكترونية «لقد تميزت هذه الاستراتيجية بالاستمرارية ومواكبة المتغيرات، وربطت مشروعاتها بمؤشرات أداء سنوية لضمان حوكمة العمل، وقد نجحت الهيئة في السير بثبات في تحقيقها وقد كشفت البيانات خلال العام الماضي عن إنجاز 91.3 في المئة من المؤشرات السنوية المحددة للعام الماضي (2013) فيما شهدت بعض تلك المؤشرات نسب تفوق الأهداف المحددة لها وخصوصاً المتعلقة بإطلاق خدمات إلكترونية جديدة ورضا المتعاملين ومشاريع الربط الحكومي الإلكتروني».

واطلع الوفد على الخدمات الإلكترونية ذات القيمة المضافة التي تقدمها الهيئة عبر مختلف القنوات والتي وصل عددها إلى أكثر من 280 خدمة حكومية عبر قنوات متعددة مثل البوابة الوطنية bahrain.bh، وبوابة الهاتف النقال bahrain.bh/mobile، وخدمات مركز الاتصال الوطني (80008001)، ومنصات الخدمات الإلكترونية (eKiosks) المنتشرة في أرجاء مملكة البحرين، والتي صممت لتلبي احتياجات المواطنين والمقيمين والمؤسسات التجارية في مختلف المجالات.

وتعرف أعضاء الوفد الأممي على تجربة البحرين في تطبيق النظام الوطني الموحد للمقترحات والشكاوى (تَواصل) والذي تم تطويره من قبل هيئة الحكومة الالكترونية بالتعاون مع مركز البحرين للتميز ومختلف الجهات الحكومية، كأحد أهداف حكومة مملكة البحرين الرامية إلى تحقيق رضا زبائنها وتلبية توقعاتهم واتاحة نافذة تفاعلية لهم لتقديم اقتراحاتهم أو شكاواهم والتواصل مع المسئولين المعنيين بصورة فورية وشفافة.

واستمع الوفد إلى شرح عن موقع البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية Bahrain.bh والذي أطلق في (23 مايو/ أيار 2007) ويعتبر منفذاً شاملاً لجميع الخدمات الحكومية الإلكترونية لتقديم جميع أنواع الخدمات للأفراد وقطاعي الأعمال والحكومة وزوار مملكة البحرين تشمل الخدمات المعلوماتية ومعاملات الدفع الإلكتروني.

كما اطلع على مراحل تطوير البوابة التي تنفذ حاليّاً والمزايا التفاعلية التي أضيفت مؤخراً مثل محرك البحث (Search Engine) الذي سهل خيارات واسعة لوصول المتعاملين إلى الخدمات المطلوبة بأقل عدد ممكن من الخطوات وحصولهم على نتائج أسرع للبحث.

ومن التجارب التي حظيت باهتمام الوفد الأممي تجربة الحكومة الإلكترونية في تقديم الخدمات المتنقلة عبر الأجهزة الذكية، وصولاً إلى تدشين متجر تطبيقات حكومة البحرين الإلكترونية Bahrain.bh/apps الذي يوفر حاليّاً 21 تطبيقاً حاليّاً والعمل جارٍ ليصل عددها إلى 26 خلال الفترة المقبلة، وذلك تنفيذاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية المتمثل أحد مؤشراتها في إطلاق ما لا يقل عن 10 تطبيقات للأجهزة الذكية سنويّاً حتى 2016، وتتيح هذه الخدمات مرونة أكبر للمتعاملين لإنجاز معاملاتهم في أي وقت ومن أي مكان.

العدد 4161 - الإثنين 27 يناير 2014م الموافق 26 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً