العدد 4156 - الأربعاء 22 يناير 2014م الموافق 21 ربيع الاول 1435هـ

وزير البلديات: إنتاج 150 طناً من الاستزراع السمكي العام الجاري

خلال اجتماعه بمنظمة «الفاو»

الكعبي مجتمعاً مع المدير العام لمنظمة «الفاو»
الكعبي مجتمعاً مع المدير العام لمنظمة «الفاو»

قال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي: «إنه سيتم إنتاج نحو 150 طناً من الاستزراع السمكي خلال الربع الأول من العام الجاري»، لافتاً إلى أن هذه الكمية هي مجرد بداية وإنتاج شركة واحدة فقط للاستزراع السمكي في البحرين.

وأكد الكعبي أن الحكومة تولي عملية تطوير مركز الإستزراع أهمية بالغة لما له من أهمية بارزة في توفير عنصر غذائي مهم هو الأسماك، وبالتالي فإن تطوير عملية الإنتاج بات ضرورياً في ظل النمو السكاني المتزايد وذلك من أجل تحقيق التنمية المستدامة والرؤية الاقتصادية 2030».

جاء ذلك خلال اجتماع وزير البلديات بمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانوداسيلفا في مبنى الوزارة صباح أمس (الاربعاء).

وأشار الوزير إلى أن البحرين عملت وكجزء من الخطة الاستراتيجية الخامسة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) للأعوام 2011 - 2015 والتي تضمنت تطوير التشريعات المتعلقة بالصحة الحيوانية؛ على تطوير واستحداث مجموعة من القوانين، ومن أهمها قانون الرفق بالحيوان وقانون المستحضرات البيطرية وقانون مزاولة المهن الطبية البيطرية، علاوة على مجموعة من القوانين والتشريعات محل الدراسة حالياً في البحرين.

وأكد أن هناك العديد من الشركات التي تسعى للاستثمار لهذا المجال في البحرين، حيث يمكن الاستفادة منها في عملية المشاريع المستقبلية للمركز إذ إنها ستسهم بشكل مباشر في جذب أكبر قدر ممكن من شركات الاستزراع السمكي.

وقال الوزير: «إن الاستزراع السمكي هو أحد الركائز التي بالإمكان الاعتماد عليها لتنمية مخزون الأسماك الطبيعية، وهو يمثل في الوقت الحاضر أحد محاور التنمية الاقتصادية للبلدان نظراً للدور الذي يلعبه في توفير الغذاء للفرد».

إلى ذلك، تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المهمة المتعلقة بالثروة الحيوانية والثروة السمكية والتأمين الغذائي من أبرزها رغبة المنظمة في الاستفادة من تجربة مملكة البحرين في مشروع الاستزراع السمكي، وموضوعات تخص مشاكل الأمن الغذائي في دول الخليج ومن ضمنها مملكة البحرين على ضوء ندرة المياه وقلة الأراضي الزراعية.

كما تم مناقشة الجهود الدولية المشتركة في مجال تعزيز الأمن الغذائي العالمي ومواجهة سوء التغذية من خلال الخطة الاستراتيجية لمنظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة للفترة 2014-2017 وجهود البلدين الداعمة لتحقيق هذه الرؤية.

من جانبه، أكد مدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو داسيلفا استعداد المنظمة لتقديم كل أوجه الدعم الفني والتقني لمملكة البحرين في كل المجالات الهادفة لتحقيق الأمن الغذائي.

العدد 4156 - الأربعاء 22 يناير 2014م الموافق 21 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:40 ص

      وينهو

      اهرار

    • زائر 1 | 12:26 ص

      صباح الخير

      السمك المستزرع أدنى فائدة من السمك النامي في الطبيعة من ناحية الفوائد وفي الغالب له قابلية أن تزيد فيه نسبه المسرطنات والأدوية والمضادات الحيوية (وهذا كلام مو عاطفي أعزائي).

اقرأ ايضاً