العدد 4156 - الأربعاء 22 يناير 2014م الموافق 21 ربيع الاول 1435هـ

وفد الكويت: الكفيف يحظى بالأولوية في وطننا

كانوا ثلاثة أصدقاء مع اختلاف مراحلهم العمرية يشكلون وفد دولة الكويت، يطلقون النكات والتعليقات المهذبة الساخرة، ويصعب جدا ألا تضحك برفقتهم، يتقدمهم شاب يستطيع الرؤية بشكل جزئي يدعى عبد الله بدر السعيدي ويتكئ صديقه غير القادر على الرؤية على كتفه فيما يتكئ الثالث على كتف الثاني ويمشون بطريقة سهلة ومرنة، ويتنقلون بكل أريحية في زوايا الملتقى ويمثلون وطنهم ضمن وفد جمعية المكفوفين الكويتية.

رئيس الوفد عادل الخليفة الذي يعد أكبرهم سنًّا ويتخذ الموقع الثاني في «سلسلة الأصدقاء»، أشار إلى أنه شارك في البحرين منذ العام 1980 في أحد المخيمات، وسعيد بعد كل تلك السنوات بأن يرى أصدقاءه من دول الخليج مجددا في ملتقى الصداقة هذا العام.

أما السعيدي فهو يعمل معلماً، وهو متزوج من مبصرة منذ 9 سنوات ورزقه الله بأطفال أصحاء، تحدث عن وضع الكفيف في دولة الكويت، إذ قال: «الكفيف في وطني يحظى بالأولوية، فالدولة تدعمه وتقدم إليه راتباً وبدل خادمة وبدل سائق كما أن له الأولوية في الدراسة والتوظيف في أية وزارة يرغب بها ولا ينتظر في طوابير التقديم إلى الوظائف كما يتم تسهيل معاملاته وإجراءاته في كل مكان، وكل ذلك يرجع إلى رعاية من قيادة الدولة».

أصغرهم فهد العنزي وأكثرهم تبسماً، كفيف منذ الولادة، يقول إنه على رغم ذلك يرى الكثير فهو يرى صحبة أصدقائه ودعم عائلته وحياة طبيعية لا تختلف كثيراً عن أقرانه المبصرين.

وأعتبر أن التأقلم مع الوضع والتصالح مع النفس من أهم أسباب التغلب على الإعاقة ولاسيما في وجود دعم من الأهل والدولة، مؤكدا أن فقدان أحدى حواسك لا يعني نهاية العالم.

العدد 4156 - الأربعاء 22 يناير 2014م الموافق 21 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً