العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ

أنقرة تأمل أن لا يثير إصلاحها القضائي «أزمة» مع الاتحاد الأوروبي

أعرب وزير الشئون الأوروبية التركي مولود شاوش أوغلو أمس الإثنين (20 يناير/ كانون الثاني 2014) عن أمله في ألا يتسبب مشروع حكومته للإصلاح القضائي بـ «أزمة خطيرة» مع الاتحاد الأوروبي فيما يسجل تحسن في علاقاتهما. وعشية زيارة رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان إلى بروكسل الثلثاء، قال شاوش أوغلو في حديث لصحيفة «ملييت» الليبرالية «نأمل، ونرغب في ألا يتسبب المشروع (الإصلاح) المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء أزمة خطيرة مع الاتحاد الأوروبي».

ويجري البرلمان التركي مناقشات منذ نحو عشرة أيام بشأن نص قانون يهدف إلى تغيير عمل المجلس الأعلى للقضاء وخصوصاً بمنح وزير العدل الكلمة الفصل في تعيينات القضاة. وسيبحث مشروع القانون اعتباراً من اليوم (الثلثاء) في جلسة مكتملة النصاب.

وقد أثار هذا المشروع غضب المعارضة التركية التي تعتبره مخالفاً للدستور ويهدف إلى خنق التحقيقات في قضايا الفساد التي تلطخ الحكومة.

وعبرت بروكسل وواشنطن أيضاً عن قلقهما إزاء هذا المشروع. وكرر شاوش اوغلو أمس أن المشروع «يتطابق مع المعايير السياسية للاتحاد الأوروبي» بنظره.وأضاف «نتفهم أن تثير المبادرة بعض المناقشات لكننا سنوضح لهم (الاتحاد الأوروبي) صوابيته».

العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً