العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ

22 قتيلاً بعد تجدد الاشتباكات بين «الحوثيين» وقبائل حاشد

تجددت الاشتباكات في محافظة عمران بشمال اليمن بين المتمردين «الحوثيين» والقبائل الموالية لهم من جهة وأجنحة في قبائل حاشد بزعامة آل الأحمر، وأسفر القتال عن مقتل 22 شخصاً من الطرفين في منذ أمس الأول الأحد (19 يناير/ كانون الثاني 2014)، بحسب ما أفاد مصدر قبلي أمس (الإثنين).

وذكر المصدر أن «22 شخصاً من الطرفين»، مشيراً إلى أن القتال يتركز في مناطق العصيمات وعذر وعشة في محافظة عمران، وهي مناطق تعد من معاقل قبائل حاشد. ويتخذ القتال طابعاً قبلياً، إذ تتواجه خصوصاً القبائل الموالية لـ «الحوثيين» وتلك الموالية لآل الأحمر.

ويأتي تجدد القتال في عمران على رغم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الثامن من يناير الجاري بعد أيام من المعارك العنيفة.

وخلال الأشهر الماضية، تمددت رقعة المعارك بين المتمردين وخصومهم من السلفيين وآل الأحمر الذين يتزعمون تاريخياً قبائل حاشد، في محافظات الجوف على الحدود مع السعودية وحجة على البحر الأحمر وعمران في شمال صنعاء إضافة إلى أرحب في شمال صنعاء ومعقل «الحوثيين» في صعدة.

وتحالف قبائل حاشد هو الأكثر نفوذاً تاريخياً في اليمن وشكل السند الأقوى للحكم في صنعاء، وهو بزعامة أبناء الشيخ القبلي الراحل عبدالله الأحمر. وبدأت القوات اليمنية أخيراً تنتشر في محافظة صعدة المجاورة لعمران لمراقبة وقف لإطلاق نار تم التوصل إليه بين المتمردين والسلفيين الذين يتحصنون في مركز تعليمي لهم في منطقة دماج في صعدة.

العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً