العدد 4153 - الأحد 19 يناير 2014م الموافق 18 ربيع الاول 1435هـ

عرض 41 فيلماً في اليومين الاوليين لمهرجان افلام الوحدة الوطنية الدولي

غداً حفل الختام واعلان الفائزين بالجوائز والمنح

المنامة – جمعية الشبيبة البحرينية 

تحديث: 12 مايو 2017

عرض مهرجان افلام الوحدة الوطنية في اليوميين الاوليين له 41 فيلماً بحرينياً ودولياً، فيما تواصلت فعاليات ورشة إدارة التصوير لمدير التصوير المصري محمود لطفي، ومعرض ايامنا الحلوة في البحرين للمخرجة اللبنانية تماراً إسماعيل. ويشهد يوم غد الثلاثاء حفل ختام المهرجان  هذا وتختتم فعاليات المهرجان يوم غد الثاثاء (20 يناير / كانون الثاني 2014) بعرض مجموعة من الافلام التي تبدأ عند الساعة 6 مساء ولغاية الساعة 8 مساء، ثم سيكون الجمهور على موعد مع حفل غنائي للفنان حسين العلوي، و فيلم يوثق مجمل فعاليات المهرجان، بالاضافة الى تكريم الرعاة والمشاركين، واخيراً اعلان  جوائز الافلام الفائزة و الفائزين بمنحة مبادرة تمويل انتاج افلام الوحدة الوطنية.

إلى ذلك استهل اليوم الاول لعروض افلام المهرجان بعرض 20 فيلماً وشمل جدول العروض يوم الأحد في فترته الأولى من السادسة حتى السابعة مساءً، فيلم "سيرة وطن" و"Last digit" و"أصوات" و"حادث" و"الأولة" و"البشارة".

وفي الفترة الثانية من السابعة حتى الثامنة مساءً عرضت أفلام: "خسوف" و"ياسمين" و"هنا لندن" و"باب السماء" و"حلم طير" و"دموع ساخنة"، فيما خصصت الفترة الثالثة من الثامنة والربع حتى التاسعة والربع لعرض أربعة أفلام هي: "كن رجلاً" و"البلح المر" و"حذاء" و"النداهة".

وكذلك تضمنت الفترة الأخيرة من التاسعة والنصف حتى العاشرة والنصف، عرض أربعة أفلام، هي:  "لحم" و"فرصة مريم" و"مجرد لعبة" وصوغة بحرينية".

فيما شهد اليوم الثاني عرض 21 فيلماً، اذ شهدت الفترة الاولى للعروض عرض افلام: الحياة هي للمخرج عيسى سوين، انين للمخرج جمال الغيلان، قولي يا حلو للمخرج محمد جناحي، تحت السماء للمخرج محمد بوعلي، على حين للمخرج حسن عبدعلي.

وشهدت الفترة الثانية عرض فيلم like للمخرج احمد الفردان، وفيلم انقطاع للمخرج المصري تامر السعدني، وفيلم غياب للمخرج محمد بوعلي، وفيلم منشار للمخرج السعودي زياد الصعيدي، وفيلم الحب، الحلم، الجنة للمخرج المصري ايمن الامير.

اما الافترة الثالثة لعروض اليوم الثاني فقد شهدت عرض فيلم القاضي للمخرج ياسر القرمزي، و فيلم one للمخرج المكسيكية باولا فيلا، وفيلم الجاهلية الاخرى للمخرج محمد عتيق، وفيلم بدي اعيش للمخرجد الفلسطيني أحمد طارق، وفيلم فلان للمخرجيين الكويتيين مساعد خالد/مقداد الكوت.

وفي الفترة الاخيرة من عروض اليوم الثاني تم عرض فيلم لعبة للمخرج صالح ناس، تعصب للمخرج المغربي محمد الميسي، لاشيء للمخرج يوسف فريدون، سمكة برية للمخرج العراقي عدي مانع، عصفور في اليد للمخرج الايرلندي ديفيد براون، وسكون للمخرج عمار الكوهجي.

أفلام اليوم الأول لعروض المهرجان

سيرة وطن

الفيلم يدور حول الوطن، وهو الأم التي تحاول جمع أبنائها، لتعيد اللحمة فيما بينهم. تمثيل: شفيقة يوسف، نوح المرباطي، يوسف الملا، سعد بحر، إلهام، هنادي، محمد الملا، عبدالله الملا، إخراج: جمال الغيلان.

أصوات

إمرأة تعيش حاضرها جسمانياً، وتمارس مشاغل يومها برتابة بشكل روتيني، لكنها روحياً تعيش في واقع آخر.

تمثيل: شفيقة يوسف، سيناريو وإنتاج وإخراج: حسين الرفاعي.

حادث

شاب في شارع مقفر، ينتظر مرور سيارة تقله إلى وجهة مجهولة. يمر الوقت وتغيب الشمس، فيتصاعد الخوف وتزداد المخاطرة.

تمثيل: أحمد الفردان، سيناريو: أمين صالح، إخراج: ياسر القرمزي.

الأولة

فيلم صامت عن ثلاث فتيات من أجيال مختلفة، يتنافسن على رسم لعبة "الأولة" الشهيرة أو كما يصطلح الصعيد المصري على تسميتها بـ"الحجلة"... ترى من منهن ستفوز؟

البشارة

.

والفيلم يحكي قصة "جاسم" الرجل الستيني الذي يعيش حالة من الانتظار بعودة زوجته من غيابها الطويل، ويرفض الخروج من منزله القديم ليعيش مع ابنه في منطقة سكنية راقية، ليترك بذلك الحي الشعبي الذي عاش فيه أجمل أيام حياته مع زوجته وأهل الحي.

خسوف

يناقش قضية الطائفية في إطار حوار جدلي بين شابين. تمثيل: عيسى الصنديد، محمد الصنديد، حسين الرفاعي، عمر السعيدي، عبدالله السعداوي، أحمد الفردان، تأليف:أحمد الكاتب، إخراج: عبدالله السعداوي، أحمد الفردان.

 

ياسمين

في مدينة تأكلها الحرائق وينثرها الخراب، يحاول أحدهم أن يكون مختلفاً عن الجموع المتصارعة، فيحصل على نصيبه من الحطام، ليكتشف أن لزهر الياسمين سحر يعيد بناء ما تهدم، وهو  فيلم سوري. 

هنا لندن

زوجين في مهمة لإرسال الصورة المثالية لابنهما في لندن مع فأر المنزل الذي لا يتمكنون من القبض عليه.

تمثيل: مبارك نجم، هدى سلطان، محمد جاسم، شيجا نتراج، محمد عبدالخالق، تأليف موسيقي: محمد حداد، تصميم النهاية: محمد جاسم، إنتاج وإخراج: محمد راشد بوعلي.

حلم طير

طفل يحاول أن يطير كالطيور التي تحلق في السماء، ولكن أمه تمنعه من هذا الحلم.

تمثيل: عبير علي، عمر أحمد، تأليف وسيناريو: عمروش بدر، إخراج: موني محمود.

دموع ساخنة

يسلط الضوء على قضية العنف الأسري من خلال شابة معاقة لا يوليها أهلها ما تستحقة من رعاية، مما يعرضها للاستغلال.

تمثيل: جمال الغيلان، في الشرقاوي، غادة الفيحاني، إنتاج: مركز بتلكو لرعاية حالات العنف الأسري، تأليف وإخراج: حمد الشهابي.

كن رجلاً

اختار المخرج أسامة آل سيف هذا النص من بين عشرات السيناريوهات التي بحث عنها خارج حدود البحرين، قبل أن يدله أصدقاؤه المقيمون في بريطانيا على نصوص لكاتب روماني، لفت نظره من بينها للوهلة الأولى عنوان "كن رجلاً" من دون أن يمتلك مبدئياً إجابة مباشرة، سوى أن العنوان استفزه، وقاده للاعجاب بالنص.

البلح المر

يتناول الفيلم ذكريات سيدة في العقد التاسع من عمرها، مولودة في مدينة يافا بفلسطين عام 1926، تتحدث عن فترة الانتداب البريطاني على فلسطين وثورة 1936، ثم قيام الدولة العبرية والرحيل قسراً عن يافا (نكبة 1948)، وحتى احتلال ما تبقى من فلسطين، فغربة الأبناء بينما هي متمسكة بأمل العودة لمدينتها يافا. بلد الإنتاج: فلسطين، إخراج: جهاد الشرقاوي.

النداهة

يتحدث عن الآراء المختلفة لوجود "النداهة" (أسطورة مصرية)، ما بين مؤيد ومعارض، والتي ينتشر الحديث عنها في الريف المصري، حيث غموضها الذي لا ينتهي لارتباطها الوثيق بالموروث الشعبي لدى المواطن المصري.

 

لحم

يروي سيرة طفلة من أطفال الشوارع وطبيعة حياتها والظروف التي تتعرض لها، وهو من تأليف وإخراج محمد عادل، وبطولة: غرام، خالد عبدالمنعم، علاء الفارس، وعبدالعظيم عادل.

فرصة مريم

امرأة خجولة أسمها مريم، تعيش وحدها وتخشى المجازفة. اعتادت حياة العزلة، لا تبذل جهداً ليشاركها أحد حياتها ولا تبادر إلى ذلك. ليس من اهتماماتها وأولوياتها أن تلفت نظر الناس.

في أحد الأيام تجد باقة من الزهور داخل منزلها، ممن يبدو أنه معجب. هذا الحدث وبضع أحداث أخرى تكشفها صيرورة الفيلم، تحول عواطفها من الخوف إلى المفتونة، من شخص مهدد إلى شخص سعيد، وهو فيلم اردني.

مجرد لعبة

تدور قصة الفيلم حول حسن الذي يعود إلى بلده باحثاً عن ذكريات الطفولة، ويمر برحلة شاقة إلى أن يصل إلى النهاية. إخراج: محمود الشيخ.

صوغة بحرينية

تميزت مملكة البحرين منذ القدم بالعديد من المهن والحرف الشعبية، ومن أبرز تلك المهن صناعة الحلوى البحرينية التي اهتم بصناعتها عدد من العائلات البحرينية، سيناريو: إبراهيم راشد الدوسري، تصوير ومونتاج: أنور حياة، تعليق: إبراهيم راشد الدوسري، موسيقى: عارف قوميز، إنتاج وإخراج: إبراهيم راشد الدوسري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً