العدد 4153 - الأحد 19 يناير 2014م الموافق 18 ربيع الاول 1435هـ

120 طالباً بجامعة البحرين يهندسون 37 مشروع تخرج إبداعيّاً

نظام للتحكم بالسيارة عبر الهاتف النقال... وناطق صوتي لأصحاب أمراض الحنجرة

الطلبة أثناء عرضهم مشروعات تخرجهم
الطلبة أثناء عرضهم مشروعات تخرجهم

عرض 120 طالباً وطالبة من جامعة البحرين يوم(الخميس) الماضي، 37 مشروع تخرج إبداعيّاً لستة برامج هندسية بالكلية.

ورأى عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين نادر محمد البستكي، أن مشروعات التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الأول من هذا العام جاءت مشحونة بالأفكار الإبداعية وملتصقة في غالبها بالقطاع الصناعي والمشكلات الحياتية.

جاء ذلك أثناء تطواف العميد في معرض مشروعات التخرج للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014، إذ عرض 120 طالباً وطالبة يوم الخميس الماضي 37 مشروعاً لستة برامج هندسية بالكلية.

وقال البستكي: «إن المعرض زخر بالأفكار الإبداعية الجديدة، ولا شك أن عدد هذه الأفكار يمكن أن تتحول إلى مشروعات تجارية».

ولفت إلى أنَّ «الغالبية العظمى من المشروعات كانت لطلبة اختصاص الهندسة المدنية، وبلغت مشروعاتهم 17 مشروعاً، تلتها مشروعات طلبة قسم الهندسة الميكانيكية بواقع تسعة مشروعات، ثم مشروعات قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بواقع سبعة مشروعات، ثم مشروعات طلبة قسم الهندسة الكيميائية بواقع أربعة مشروعات».

وأكدَّ أن غالبية المشروعات تميزت بارتباطها بالجانب التطبيقي الصناعي والحياة العملية، نحو: جهاز صوتي لمن يعاني من مشاكل مزمنة في الأحبال الصوتية، وأتمتة المنزل، وطائرة بمواصفات تناسب نشاط الشحن، وجسور، ومبانٍ، بالإضافة إلى مشروعات لها علاقة بالقطاع النفطي والكيميائي والطبي، مشيراً إلى مشروعات سابقة جرى عليها تطوير، مثل ذراع توليد الطاقة من خلال حركة السيارات في الشارع.

ونوه إلى أن «المحكمين وجدوا صعوبة في تفضيل المشروعات، حيث جاءت مميزة في غالبها».

وقدَّم العميد شكره إلى المحكمين من خارج الجامعة، الذين أسهموا في إنجاح مشروع معرض التخرج.

كما أعرب عن جزيل شكره للجهات الداعمة لنشاط الكلية ومشروعاتها، مثل: بنك الإسكان، وشركة بابكو، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، وشركة ديار المحرق، وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وحلبة البحرين الدولية.

وأوضح أن من توجهات الكلية المستقبلية أن تعمل على استقطاب القطاع الصناعي ليس في صيغة دعم للمشروعات فقط، بل في صيغة تبنيها واحتضانها.

ومن بين المشروعات الفائزة، مشروع التحكم في السيارة عبر الهاتف، ويعود المشروع إلى ثلاثة طلبة في برنامج الهندسة الكهربائية، هم: ناصر أحمد، ويوسف منير، وعبدالرحمن عصام، ومشروع الناطق الإلكتروني لمن يعانون من مشكلات في الحنجرة والأحبال الصوتية للطالبتين في برنامج الهندسة الإلكترونية نورة محمد، وولاء نبيل.

العدد 4153 - الأحد 19 يناير 2014م الموافق 18 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً