العدد 4153 - الأحد 19 يناير 2014م الموافق 18 ربيع الاول 1435هـ

«ائتلاف الفاتح»: نحتاج إلى ضمانات لتأكيد حضورنا في الحوار الجديد

«الأصالة»: سنعمل على ألا يفرض جدول الأعمال من طرف واحد

عبدالله الحويحي
عبدالله الحويحي

قال الأمين العام لجمعية تجمع الوحدة الوطنية، عضو ائتلاف جمعيات الفاتح المشاركة في حوار التوافق الوطني عبدالله الحويحي لـ «الوسط»: «إن جمعيات ائتلاف الفاتح تحتاج إلى ضمانات من الحكم لتأكيد حضورها في الحوار الجديد».

وذكر الحويحي، الذي تتولى جمعيته الرئاسة الدورية لائتلاف جمعيات الفاتح: «إن تحفظنا على المشاركة في الحوار الجديد جاء بسبب جدول الأعمال، الذي لم نشارك فيه، وقد قدمت لنا توضيحات بأن جدول أعمال الحوار الذي قدم، لايزال مفتوحاً، ونحن نحتاج إلى ضمانات، ونريد الحصول عليها قبل اتخاذ أية خطوة».

ورداً على سؤال عمّا إذا كان الموقف الحالي للائتلاف هو عدم المشاركة في الحوار، فأجاب «نحن في حال تواصل مع الحكم، ولدينا شكوك، وإذا زالت هذه الشكوك، قد يكون الموقف مختلفاً».

وشدد الحويحي «نحن لم نرفض الحوار، بل مازلنا نعتبر أنه خيار استراتيجي للخروج مما تعانيه البحرين، ولكننا كما أسلفت ننتظر الحصول على ضمانات لتأكيد حضورنا ومشاركتنا».

وعن تحفظ جمعية المنبر الإسلامي على الموقف الذي أعلنه الائتلاف، بهذا الشأن، أوضح أن «اليوم (الاثنين) لدينا اجتماع مع الائتلاف، وسنناقش هذه القضية، ونستمع إلى مجمل الأطراف».

وأضاف ـن «الإخوة في جمعية المنبر الإسلامي ليسوا مختلفين معنا من حيث المبدأ في موقفنا، وهذا الذي فهمناه منهم، ولكن آلياتهم في اتخاذ القرارات تختلف عنا، إذ إنها تصدر بعد التشاور مع المكتب السياسي، وعدم إمكانية إشراكهم في البيان الذي أصدرناه، جاءت بسبب اختلاف الآليات بيننا وبينهم وليس بسبب عدم الاتفاق على ما ورد في البيان».

وعمّا إذا كان الائتلاف يعتبر ما يطالب به من ضمانات شروطاً مسبقة لإعلان المشاركة في الحوار، فذكر «إننا لا نعتبرها شروطاً، بل ضمانات للمشاركة الصحيحة في الحوار الوطني».

إلى ذلك، أصدرت رئاسة ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية، بياناً قالت فيه: «تود الرئاسة الدورية لائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية (الفاتح) توضيح بعض المستجدات والملابسات حول البيان الذي صدر باسم الائتلاف يوم الجمعة (17 يناير/ كانون الثاني 2014) حول موضوع الحوار وهي، أن ائتلاف الجمعيات الوطنية يؤكد أن موقفه نابع من تحليل موضوعي لحيثيات اللقاء الذي تم مع سمو ولي العهد وحفاظاً على المكتسبات الوطنية وبما يعبر عن تطلعات أهل الفاتح من ضرورة أن يكون جدول الأعمال والآليات من النقاط التي يتم الاتفاق عليها ولا يتم فرضها من أي طرف كان وكذلك في وضع الضمانات بعدم التفريط في الثوابت الوطنية».

وأضاف البيان «وفي الوقت الذي نود أن نؤكد أن بيان الائتلاف أكد أن الحوار هو خيار استراتيجي للائتلاف وأن نقاط التحفظ التي وردت فيه تأتي لتأكيد وتعزيز دور الفاتح في هذا الحوار كطرف أصيل وليس تابعاً لأحد».

وأردف أن «بيان الديوان الملكي الذي صدر حول موقف الائتلاف قد استجاب جزئياً لمطلب بيان الائتلاف والخاص بجدول الأعمال وآليات الحوار في الوقت الذي نتابع الجهود في الحصول على الضمانات اللازمة للمشاركة في الحوار».

وشدد على أن «بيان الائتلاف يمثل وجهة نظر الجمعيات الست التي حضرت الاجتماع الاستثنائي للائتلاف ووقعت عليه علماً بأن الدعوة وجهت للجمعيات المنضوية تحت الائتلاف قبل أكثر من 24 ساعة من موعده».

وأفاد البيان بأن «الإخوة بجمعية المنبر الإسلامي قد أرسلوا اعتذاراً عبر «الواتس آب» قبل نصف ساعة من بداية الاجتماع وبعد نهاية الاجتماع وحرصاً من رئاسة الائتلاف على توقيع جمعية المنبر الإسلامي على البيان باعتبارها أحد أعضاء الائتلاف فقد تمت محاولة الاتصال بهم هاتفياً وبالرسائل أكثر من مرة ولكن للأسف لم نحصل على أي رد ما دفع رئاسة الائتلاف إلى إصدار البيان من دون توقيعهم».

وختم بأن «نؤكد على حق إخواننا في المنبر على التحفظ كما هو حق لجميع جمعيات الائتلاف حتى بحضورهم، علماً بأن جمعية الأصالة هي الآن خارج مظلة ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية».

وفي الموضوع نفسه، أصدرت جمعية الأصالة الإسلامية بياناً بشأن الدعوة للحوار، قالت فيه: «استناداً إلى ثوابت العمل الوطني، ورغبة في الحفاظ على المصلحة الوطنية العليا للبحرين، فإن جمعية الأصالة الإسلامية تُرحب بدعوة الديوان الملكي الاجتماع مع مختلف الأطراف لتحديد جدول أعمال الحوار بشكل توافقي وبعيداً عن انفراد طرف بوضع أجندة أو إملاءات أو اشتراطات من دون الرجوع للأطراف الأخرى، باعتبار البحرين للجميع وليست حكراً على فصيل أو طرف بعينه، مهما كان موقعه».

وشددت الأصالة على «حرصها على العمل من أجل ألا يتم فرض أجندة الحوار وجدول أعماله من قبل طرف واحد، أياً كان موقعه، من دون الرجوع لجميع الأطراف، وألا تتصادم هذه الأجندة مع ثوابت الشعب ومبادئه وتوجهاته واستقراره السياسي وسلامه الاجتماعي».

وأضافت الأصالة أنها «ستعمل على أن تكون صمّام الأمان لمستقبل البحرين ومصيرها وخياراتها، وستنقل هموم ومطالب الشارع مع التأكيد على الحفاظ على ثوابت العمل الوطني وعدم التنازل عنها تحت أي شكل من الأشكال، ممثلةً في الميثاق والدستور وهوية البحرين العربية المسلمة، والابتعاد عن تغيير بنية النظام السياسي أو مواقع اتخاذ القرار أو نظام توزيع الدوائر الانتخابية لصالح فصيل أو جمعية أو طرف بعينه، تحت دعاوى الديمقراطية أو انتخاب الحكومة أو غيرها».

كما تؤكد الأصالة على حتمية الحفاظ على ثوابت منظومة مجلس التعاون الخليجي، بوصف البحرين جزءاً لا يتجزأ منها، ومن غير المقبول أن يتم الحوار في قضايا مصيرية واستراتيجية بعيداً عن مبادئ وثوابت هذه المنظومة، ذات الهوية والمصير المشترك».

وأوضحت الأصالة أن «جدول الأعمال يجب أن يشتمل على بند العدالة الاجتماعية وتطوير الآليات التشريعية والرقابية للبرلمان، فضلاً عن إدانة العنف والإرهاب ووضع الآليات الكفيلة بوقفه، ووقف الشحن والسعار المذهبي، والاستقراء بالخارج، والتوقف عن استراتيجية الابتزاز والمقامرة بمصلحة البحرين ومصيرها من أجل أغراض طائفية خاصة».

يشار إلى ائتلاف الجمعيات السياسية (الفاتح) أصدر قبل يومين بياناً بشأن «عدم المشاركة في الحوار الوطني»، ووضع ثلاثة شروط للمشاركة فيه. وقال ائتلاف الجمعيات (تجمع الوحدة الوطنية، ميثاق العمل الوطني، الوسط العربي الإسلامي، الشورى الإسلامية، التجمع الوطني الدستوري، الحوار الوطني) إنه عقد اجتماعاً استثنائياً يوم الجمعة الماضي، تدارس خلاله اللقاء الذي عقد بين سمو ولي العهد وائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية، للبحث في السبل الكفيلة بتجاوز التحديات التي واجهت الحوار.

وذكر البيان أن «الحاضرين فوجئوا بعرض جدول أعمال وآليات للحوار لم يكن لهم رأي فيها، وبالتالي فإننا نرى عدم إمكانية المشاركة في الحوار المدعى له ما لم تتوافر الضمانات اللازمة ليكون حواراً يمثل جميع مكونات هذا الوطن وعلى قدم المساواة».

وعلى ذلك، طرحت «جمعيات الفاتح» 3 شروط للدخول في الحوار تمثلت في رفض «أي اتفاقات تمت خارج طاولة الحوار»، كما رفضت «أية شروط مسبقة على طاولة الحوار»، إلى جانب رفض «المحاصصة الطائفية».

وأكد «الائتلاف» أن «جدول الأعمال وآليات الجلسات يجب التوافق عليها في جلسات تمهيدية، مع اعتبار الحكومة طرفاً في هذا الحوار وليست مشرفة عليه».

العدد 4153 - الأحد 19 يناير 2014م الموافق 18 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 42 | 4:56 ص

      ياريت تضيفون خيار اللايك (الإعجاب)

      أعتذر على كون التعليق في غير محله، لكن من المفيد جداً إضافة خيار الإعجاب بالتعليقات لتشجيع أصحابها على التواصل مع كل ماتنشرونه وفي نفس الوقت البعض لا يجد ما يكتبه ولكنه يؤيد فكرة معينة فيكتفي بدعمها بالإعجاب بدل التكرار.

    • زائر 41 | 4:16 ص

      ضمانات إييييه

      أجتمعت المنظمات السياسية و جمعيات حقوق الإنسان و جمعيات المفكرين السياسيين لكي يحللوا و يعرفوا و يفصلوا موقف و موضع هذا الإتلاف و ويش سالفته بالضبط ما قدروا هههههه
      لكن أسأل أي طفل في البحرين بقول ليك من هم بالضبط و ويش سالفتهم ههههههه

    • زائر 40 | 3:59 ص

      من أنتم؟!!!

      سؤال ذابحني و أمبى أعرف جوابه
      ما هي مطالبهم؟ هل أصلا عندهم مطالب؟
      إعادة صياغة السؤال
      هل تطالبون بوقف التجنيس السياسي أو الإفراج عن المساجين الإبرياء أو منح الشعب حق إنتخاب حكومته بشكل عادل أو عقاب منتهكي حقوق الإنسان أو عقاب هادمي المساجد أو تعويض الأهالي من الأضرار إلي سببتها الجهات الأمنية في البيوت أو أو أو؟
      أقص إيدي إذا عندهم مطلب واحد من هالمطالب

    • زائر 39 | 3:48 ص

      وضعكم عجيب!

      ويش عندهم معارضة المعارضة يبون ضمانات؟ ضمانات شنو بالضبط؟
      غريب أمرهم هؤلاء يعني لا هم جهة حكومية و لا هم معارضة و ويش مطالبهم أصلا محد يدري أو هم ما يدرون يعني ليش موجودين أصلا بس بر بر بر بر بر على الفاضي و مضيعة وقت للناس ههههههه

    • زائر 38 | 2:57 ص

      الأمور واضحة

      مرت علينا سنين طوال وهؤلاء يتنعمون بخيرات البلاد بسبب ظلمهم لنا وأخذ حقوقنا، فيكف تطلبون منهم القبول بدولة عادلة ؟ ولسان حالهم يقول: لماذا تطلبون دوائر عادلة ؟ لماذا تريدون العمل في القوات الأمنية ؟ لماذا تريدون العمل في المراكز العليا في الدولة ؟ لماذا تريدون حصتكم ؟ إذا عطيناكم حصتكم بتقل حصتنا لذلك لا للمحاصصة الطائفية ونعم لظلمكم وأخذ حقوقكم .

    • زائر 37 | 2:43 ص

      مو منك يا حويحي ..

      انتو بس لتعطيل الحوار و مصالح الناس ..
      و انتم لا تحاورون لانفسكم .. بل تمثلون الجهة التي ستضرر من الحوار ..

    • زائر 36 | 2:33 ص

      تيتي تيتي متل ما رحتي جيتي

      حالتكم صعبه يا جماعة! نطالب بضمانات ونطالب ببطيخ.. والله طول ما اقرا الخبر ابغي افهم بوضوح انتون شنو تبون محنا فاهمين..لو سمحتون يا الوسط لين بتسوون لقاء صحفي وي جماعة الريموت كونترول اسألوهم بوضوح ممكن تعددون مطالبكم المزعومه وترقمونهم الينا من 1 الى 100 وتنزلون الخبر.. طبعا هذا اذا في مطالب! لوعتون جبدنا ترى يا جماعة.. مطلبكم وشغلكم الوحيد هو ( معارضة المعارضة لا غير) بس غصبا على خشومكم بنحصل كل حقوقنا و عقبها كالعادة بتستفيدون من تضحياتنا يا عالة ع الشعب انتوا !!

    • زائر 33 | 1:53 ص

      v

      هههههه حلوة ههههه بس لا تعيدها مرة ثانية

    • زائر 28 | 12:55 ص

      بنت عليوي

      وهل لكم مطالب حقيقية لتسأل عن الضمانات، أقول أستريح ببيتكم وأترك عنك السياسة اللي ما تفهم فيها وأتركها للي هم أهل لهلشيء ولهم مطالب حقيقية تفيد جمييع المواطنين، وجودك تعطيل للحوار ليس إلا مثل ما قال أستاذ جمعة حوار ال 100 عام

    • زائر 27 | 12:36 ص

      ياجماعه ابغي احك ظهري بسئل النظام وبشوف

      هههههه والله الواحد يضحك يبجي مو داري يوم يقولون نفتخر احنا رموت كنترول ويوم يقولون لينا مطالب ويوم يبون ضمانات والله مشكله الله يساعد شارعهم المسكين لا حوله ولا قوة له غير ترديد الشعارات نفس المتتوت

    • زائر 26 | 12:34 ص

      اللف والدوران ما ينفع

      اما انتم معى مبادرة ولي العهد أو ضدها وهاللف والدوران ما له قيمة ، ارجعوا لشارعكم ان كان لكم شارع فهل يشاطركم الرأي ؟ وهل هو مع ولي العهد ام لا ؟؟؟ بلا توضيح بلا بطيخ ( يا جماعة الريمونتكنترول )

    • زائر 25 | 12:29 ص

      بنت الرفاع

      لماذا الحوار المطالب معروفة ولم تنفذ لا مطالب الفاتح ولا مطالب المعارضة والحوار هو تضيع للوقت واستنزاف لخيرات البلد لصالح الاجانب
      اتقو الله في شعبكم وابداو الاصلاح فورا

    • زائر 21 | 12:19 ص

      حوار حتى يوم القيامة

      يا سيد الحويحي نفسنا طويل بالسلمية في الحوار حتى يوم القيامة

    • زائر 20 | 12:14 ص

      بشروط او بدون

      ما هي الضمانات التي تريدها؟ لم يكفي ولي العهد

    • زائر 19 | 12:13 ص

      العقل الزين يا جماعة ...

      حدث العاقل بما لا يليق فأن صدق فلا عقل له .
      سؤال ماهي مطالب جماعة الفاتح؟ لم أجد لهم مطالب بتاتاً !!

    • زائر 15 | 11:49 م

      وانتو

      وانتو من؟

    • زائر 14 | 11:49 م

      يا جماعات الريموت كنترول أنتم أسستم لتلبية رغبات الحكومة

      مسوين فيها يعني مستقلين وقراراتكم مستقلة يا خراف الحكومة إعرفوا حجمكم أنتم صفر على الشمال .

    • زائر 12 | 11:36 م

      يالحبيب

      الكلينكس يستخدمونه مرة وحدة ويقطونه,,, اللبيب بالأشارة يفهم!

    • زائر 11 | 11:29 م

      سوءال

      ابغي اعرف ويش مطالب جمعية الفاتح؟

    • زائر 10 | 11:05 م

      ماليكم حل!!!

      حسبي الله ونعم الوكيل. لو انتم مع الحق. لنحققنا نجاحاً ولكن لأسف انتم ريموت كينترول

    • زائر 9 | 10:43 م

      ليش خايفين يالمارد

      مارد وخايف !!! اصلا انتم لا محل لكم من الإعراب وكنتم ورقة لضرب ابناء الشعب بعضهم ببعض والعمام الحين سيحددون مصيركم يا تجمع الخردة الوطنية الا اقول كم ضل في الحصالة؟؟

    • زائر 7 | 10:35 م

      آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا

      وانتو ضمانكم ان تفكوا الناس من حويحياتكم ومشاركتكم السلبية في أي نشاط سياسي لمدة ثلاث سنوات سويا (قابلة للتجديد)
      بالله عليكم خلوكم بروحكم تحت طاولة الحوار تعشمنا في بطولاتكم المزعومة، طلع حتى السقف ما دليتونه.
      هالمرة حتى مصروف جيب ما راح يعطونكم، فماذا فائدتكم من الحوار؟

    • زائر 6 | 10:28 م

      محرقاوي

      رجعنه مره ثانيه ال نقطة الصفر اذا رضى طرف رفض الطرف الاخر المسألة وايد صعبة

    • زائر 4 | 10:26 م

      قال ثوابت قال

      طالما تغنوا بالثوابت الوطنية . مجرد سؤال نريد مغرفة ماهية ثوابتهم التي صدعوا راسنا بها . علماً بانهم كانوا ولازالوا . مجرد رموت لا اقل ولا أكثر. .

    • زائر 3 | 9:31 م

      احدى اسباب الأزمة في البحرين تجمعكم وكورس الفتنة بعض كتاب الأعمدة

      لا جديد عندكم من الاول مواقفكم ليست وطنية وقراركم ليس بيدكم وانتم من يضع العصى في دولاب الحل مع بعض كتاب الأعمدة وعلى راسهم عقرب الرمل التي منعت يوم امس من نشر عمودها وذلك الهزلي الذي توقف برنامجه وقال بان اسباب ذلك مالية وفنية وهذا العذر كاذب حفظ الله البحرين

    • زائر 2 | 9:07 م

      خطير هذا المنطق عند معارضة المعارضة

      لسان حال جمعيات معارضة المعارضة ( ما دمنا مستفيدين فالله لا يغير علينا )
      .
      ( وستنقل هموم ومطالب الشارع مع التأكيد على الحفاظ على ثوابت العمل الوطني وعدم التنازل عنها تحت أي شكل من الأشكال، ممثلةً في الميثاق والدستور وهوية البحرين العربية المسلمة، والابتعاد عن تغيير بنية النظام السياسي أو مواقع اتخاذ القرار أو نظام توزيع الدوائر الانتخابية لصالح فصيل أو جمعية أو طرف بعينه، تحت دعاوى الديمقراطية أو انتخاب الحكومة أو غيرها» )

    • زائر 16 زائر 2 | 11:58 م

      يعني ايش اللي بقى

      لا يبغون يغيرون هذا و لاذاك عجل ويش اللي يبغونه... قلناها و سنرددها رغما عن انوفكم الممرغة اننا سننال حقوقنا كاملة شئتم ام ابيتم

    • زائر 1 | 9:07 م

      ريموت كنترول

      اكبر وأرقى وصف لجمعية الخردة ما فيكم واحد تكلم عن هدم المساجد ولا تكلم عن المرتزقة الي انتهكت حرمات البيوت كلشي مباح عندكم لا ومستانسين لهدم المساجد ... والقتل والظلم ولا احد تكلم قال كلمة أنصاف في حق الشعب المظلوم

    • زائر 30 زائر 1 | 1:13 ص

      بصراحة انتم يا تجمع لم تعملو على زيادة الدخل المواطن ولا شئء وفي النهاية تقف ضد عمك تاج على رأسك الملك وولي العهد

      نعم تقفون ضد ارادة الملك و ولي العهد يريدون يخرجون من الازمة وانتم لا تريدون حتى المعارضة السداسي لم يعترضو ولم يجعلو شروط اننا لن نشارك بالعكس قالو كنا في السابق نريد حوار مع ولي العهد واستجابة الدولة وفي النهاية انتم تعترضون وتقفون ضد المرسوم الملكي لملك البلاد و ولي العهد انتم اجبن منكم لا يوجد نواب الشورى ابراهيم البشمي وعلي العصفور اشرف منكم مواقفهم انتبهو يا فاتح اذا تقفون ضد الملك وولي عهدة الامين هذا سيكون نهاية التجمع يعطونكم حقيبتان وزاريه تسكتون خاصه الجمعية التي معكم الوسط العربي

اقرأ ايضاً