العدد 4152 - السبت 18 يناير 2014م الموافق 17 ربيع الاول 1435هـ

«المحرق»: إصدار 1703 رخص بناء و1189 سجلاً تجارياً و4860 مخالفة في 2013

تشكيل لجنة لتنظيم الإعلانات في الشوارع وضمان تحصيل رسومها

صالح الفضالة
صالح الفضالة

قال مدير عام بلدية المحرق صالح الفضالة، إن «إدارة الخدمات الفنية في البلدية أصدرت 1703 رخص بناء، ورخصت لـ1189 سجلا تجاريا، بمقابل 4860 مخالفة وإخطارات تتعلق بمخالفات السيارات والإعلانات وإشغالات الطرق والباعة الجائلين وغيرها منذ بداية العام 2013 حتى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه».

وأضاف الفضالة على هامش التقرير السنوي لإنجازات بلدية المحرق، أنه «تم إعداد التقرير الختامي وفق الخطة العامة للتنمية البلدية الشاملة للعام 2013، حيث حرصت البلدية خلال العام الماضي على تنفيذ مجموعة من المشروعات البلدية التي كانت قيد التنفيذ، وإيجاد أرضية لتطبيق بعض المشروعات الترفيهية المشتركة بين القطاعين العام والخاص ضمن إستراتيجية مخططة ومدروسة».

وأوضح المدير العام أن «البلدية قامت بتنفيذ عدة فعاليات وبرامج توعوية وإرشادية تهدف إلى غرس مفاهيم تعزيز الشراكة المجتمعية والحفاظ على البيئة، إضافة إلى تنمية الحس الوطني والمسئولية الفردية تجاه المجتمع».

وبيّن الفضالة أن «التقرير شمل المشروعات التي تم تنفيذها خلال العامين 2012 و2013، والتي شاركت البلدية ببعضها في برنامج التميز في مختبر التنافسية لمشروع: تعزيز الجاهزية للوصول لرضا المتعاملين من خلال تراخيص البناء، والتي حصلت فيه وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على المركز الرابع».

وأردف المدير العام أن «البلدية عكفت على تطبيق الآلية المستحدثة في مشروع التميز لصرف تراخيص البناء تضم أربعة أنواع من التراخيص وهي: الترميم، الحفريات، الهدم، التحويط، حيث تم رفع الإنتاجية في صرف تلك التراخيص من 27 إلى 87 في المئة، لتصبح الآن 92.4 في المئة. فيما تم تدوير مهندسي القسم بين المركز البلدي الشامل والبلدية بفرعيها في الحد والمحرق، والاهتمام بالأرشفة الالكترونية لجميع طلبات تراخيص البناء بدءاً من العام 2012 شاملة تراخيص البناء غير الالكترونية بمساحة أقل من 140 مترا مربعا. بالإضافة إلى المشاركة في تحديث خرائط التصنيف لمحافظة المحرق بالتنسيق مع المجلس البلدي وإدارة التخطيط العمراني بالوزارة».

1703 رخص بناء

وبحسب تقرير بلدية المحرق الختامي، فإن عدد إجازات البناء الصادرة منذ أول العام 2013 حتى نهاية شهر نوفمبر من العام نفسه بلغت 1703 رخص بحسب تصنيفات المناطق المختلفة، وتفاصيلها كالتالي: 102 لمشروعات إسكانية، 6 لمناطق العمارات المتصلة، 2 لمناطق ترفيهية، 16 لمناطق العمارات ذات الثلاثة طوابق، 3 لمنطقة المطار، 23 لمنطقة العمارات لثلاثة طوابق بخصوصية أخرى، 112 للسكن الخاص (أ)، 663 للسكن الخاص (ب)، 38 للسكن المتصل (أ)، 558 للسكن المتصل (ب)، 7 للعمارات الاستثمارية (ج)، 1 للعمارات الاستثمارية (ج*)، 34 للعمارات الاستثمارية (د)، 1 للمعارض التجارية، 1 لمناطق غير معروفة، 8 لمناطق خدمية، 2 لمناطق زراعية، 85 لخدمات ومرافق عامة، 16 لعمارات بأربعة طوابق، 25 لمشروعات ذات طبيعة خاصة.

هذا وفي إحصائية أخرى للبناء، فقد أصدرت بلدية المحرق 1806 رخص خلال العام 2013 لـ: الإضافات الكبيرة (160 رخصة)، تحويط (36 رخصة)، هدم وتحويط (2 رخصة)، هدم (112 رخصة)، هدم وبناء (18 رخصة)، حفريات (372 رخصة)، بناء (429 رخصة)، إجازات مبدئية (48 رخصة)، ترميم البناء (153 رخصة)، إضافة بسيطة (475 رخصة)، دفان (رخصة واحدة).

وفيما يتعلق بطلبات الزوايا، فقد بلغ مجموع الطلبات خلال العام 2013 أكثر من 340 طلبا، 22 منها مؤجلة، و29 تم تثمينها، و39 طلبا تمت الموافقة عليها، و58 طلبا تم رفضها، و192 طلبا تم مراسلة الدوائر الحكومية بشأنها.

نمو تراخيص السجلات التجارية

وبلغت قيمة المبالغ المحصلة من السجلات الجارية في الفترة من أول العام 2013 حتى نهاية شهر أبريل/ نيسان من العام نفسه، أكثر من 10426 دينارا لـ1189 معاملة (موافقة نهائية للتجارة مع التعديل، وموافقة نهائية أيضاً من دون تعديل، وموافقة مبدئية).

وأما بالنسبة لأعمال مجموعة الإعلانات والإشغالات إلى جانب صرف التراخيص، فذكرت البلدية ضمن تقريرها أنها بادرت باقتراح تشكيل لجنة الإعلانات التجارية (نظام العقود) تربط إدارتي الخدمات الفنية والموارد البشرية والمالية. وتم تشكيلها بناءً على قرار المدير العام رقم (12) لسنة 2013، واللجنة فعالة بحل مشكلات هذا النوع من الإعلانات المهمة، وتعمل على اتخاذ القرارات الملائمة والإجراءات اللازمة لمتابعتها وتنظيمها وضمان استحقاق رسوم بدل الانتفاع منها، والتي تسهم في زيادة دخل البلدية. وقد طرحت اللجنة أول مزايدة لمواقع اعلانية في يونيو/ حزيران 2013.

كما اهتمت مجموعة الإعلانات والإشغالات بإعداد الجداول وتحديد المواقع للوحات غير الدعائية بمساحة (4 في 6 أمتار). وتمت دراسة المواقع في الشوارع الفرعية المطلوبة بشكل مستمر من قبل الشركات الإعلانية لتنظيم مثل هذا النوع من الإعلانات بعد وقف ترخيصها على الشوارع الرئيسية لتشويهها المنظر الحضاري للمدينة. وتم تحديد مواقع تلك الإعلانات على الخرائط الجوية وعمل جدول خاص يضم أسماء الشوارع والمناطق لهذه المواقع والأعداد المسموحة بكل موقع طبقاً للاشتراطات التنظيمية. بالإضافة إلى التنسيق مع قسم الرقابة والتفتيش للكشف على أكشاك الشاورما المخالفة، وقد تم إخطارها لتتقدم بالترخيص.

وذكرت البلدية أنها رفعت تقارير فنية توضح عدد الإعلانات وأنواعها وإجمالي الرسوم المفترض استحصالها والتي من شأنها أن تسهم في زيادة إجمالي دخل إيرادات القسم، وهي تشمل: الإعلانات الدائمة في حدود الأندية الرياضية الثلاثة في المحرق، إعلانات طيران الخليج الواقعة على شارع المطار والمقابلة لمبنى الشركة، إعلانات بنك البحرين والكويت في فرعيه الحالة والمحرق.

مشروعات مجموعة الخدمات التجارية

وإلى جانب صرف التراخيص التجارية بأنواعها، بينت البلدية أنه تم استحداث آلية عمل جديدة لتسريع ولتسهيل الإجراءات لصرف تراخيص السجل التجاري، والتي تهدف إلى تعزيز الوصول إلى رضا المتعاملين وفق منهجيات التميز، وذلك بتقليص الزمن المستغرق لإنجاز المعاملة من خلال استحداث (Fast Truck) لبعض الأنشطة التجارية التي لا تحتاج إلى كشوفات. إضافة إلى القيام بتصنيف جميع الأنشطة التجارية إلى 3 فئات (A، B، C) بحسب تماشيها مع الشوارع التجارية والخدمية والصناعية.

قسم الرقابة والتفتيش

وأبدت بلدية المحرق تعويلها بشكل كبير على قسم الرقابة والتفتيش الذي يقوم بدور رقابي في ضبط المخالفات والتجاوزات التي تتعارض مع القوانين والأنظمة المتبعة، من خلال الجولات والكشوفات الميدانية والتصدي لبعض الظواهر السلبية وغير الحضارية. كما أنه يقوم بتكثيف الحملات التفتيشية لرصد مخالفات الباعة الجائلين، إضافة إلى الإعلانات الدعائية على العلامات المرورية والإشارات الضوئية، والسيارات المعروضة للبيع على جوانب الطرقات والمباني الآيلة للسقوط لما تشكله من خطورة على الأرواح والممتلكات.

وأظهرت إحصائية بأهم إنجازات قسم الرقابة والتفتيش للفترة من بداية العام 2013 حتى نهاية شهر نوفمبر من العام نفسه، أنه أصدر 8793 مخالفة وإخطارا ومعاملات تتعلق بشكاوى وعقارات تم إزالتها وتصاريح توصيل الكهرباء، وكذلك أرصدة التأمينات المصروفة.

وفي تفاصيل أكثر، فقد بلغ عدد إخطارات المنازل الآيلة للسقوط 40 إخطارا، والعقارات التي تم إزالتها 16 عقاراً، والشكاوى 189 شكوى، والمخالفات بإخطار رسمي 90 مخالفة، والمخالفات بإخطار مبدئي 320 مخالفة، وتصاريح توصيل الكهرباء 355 تصريحاً، ومخالفات السيارات 551 مخالفة، ومخالفات الإعلانات 3250 مخالفة، وإشغالات الطرق 76 مخالفة، والباعة الجائلين 148 مخالفة، وأرصدة التأمينات المصروفة 3758 رصيدا.

أهم أنشطة وفعاليات البلدية

وأفادت البلدية بأنها شاركت في أسبوع العمل البلدي الأخير، واتخذ جناح البلدية العام الماضي الطابع التجميلي والزراعي الذي يحمل في طياته كيفية المحافظة على البيئة وإعادة تدوير المواد، حيث ركزت البلدية على عدة عناصر منها: الاستخدام البديل لقوارير المياه الفارغة وإطارات السيارات في التجميل الحدائقي، تدشين خدمة حساب بلدية المحرق «الانستغرام» لزيادة عدد المتابعين لإنجازات وأخبار بلدية المحرق، إصدار كتيبات خاصة بهذه المناسبة وهي كتيب «حدائقنا» و «الرسوم البلدية». كما أن توزيعات البلدية جاءت مكملة لتصميم الجناح إذ تضمنت منتجات صديقة للبيئة منها (شمعة صديقة البيئة، ورود مزروعة عضوياً، بالإضافة إلى بعض الهدايا التذكارية).

حملة «زاري عتيق» لإعادة التدوير

هذا وتطرق تقرير البلدية إلى حملة «زاري عتيق» لإعادة التدوير التي أطلقت بالتزامن مع احتفالات البحرين بالعيد الوطني وعيد جلوس عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وتهدف الحملة إلى تطبيق إعادة التدوير في البلدية وجميع المؤسسات الحكومية والخاصة في محافظة المحرق. وقد بدأت البلدية في التطبيق كما كونت قاعدة من الشركاء والحلفاء الذين رحبوا بفكرة إعادة التدوير لجميع المؤسسات الحكومية والخاصة للانضمام إلى البلدية وتطبيق إعادة التدوير. بالإضافة إلى تشجيع قاطني محافظة المحرق على إعادة التدوير من خلال شاحنة «زاري عتيق» التي تتجول في محافظة المحرق وتقف في أماكن محددة وحيوية لاستقبال مواد إعادة التدوير.

العدد 4152 - السبت 18 يناير 2014م الموافق 17 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً