العدد 4152 - السبت 18 يناير 2014م الموافق 17 ربيع الاول 1435هـ

وزيرة الثقافة تزور القاهرة وتبحث تفعيل التعاون المشترك

قامت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمّد آل خليفة بزيارةٍ لجمهورية مصر العربيّة التقت خلالها نظيرها المصري وزير الثقافة محمّد صابر عرب للتباحث بسبل تطوير التعاون المشترك، كما حضرت افتتاح «متحف آدم حنين» الذي يضمّ أعمال الفنّان المنجزة خلال نصف قرن من مسيرته الفنيّة.

يأتي ذلك ضمن استراتيجيّة وزارة الثقافة خلال العام 2014 الذي يحمل شعار: «الفنّ عامنا» احتفاءً بذكرى مرور أربعين عاماً على تأسيس معرض البحرين السنوي للفنون التشكيليّة والذي انطلق الأربعاء (15 يناير/ كانون الثاني الجاري) برعاية سامية من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وتضمّن اللقاء الذي جمع وفدي وزارتي ثقافة البلدين دراسة تفعيل التعاون الثقافي المشترك بين البلدين خلال العام 2014 والمخصّص للفنّ، إذ تحضر جمهوريّة مصر العربيّة في معرض البحرين الدولي للكتاب الذي تقيمه وزارة الثقافة في السابع والعشرين من مارس/ آذار المقبل وتجمع عبره أكثر من ثلاثمئة دار نشر من العالم العربي، وستكون جمهورية مصر ضيف شرف المعرض، كما ستكون لهذه السنة المخصصةً للفنّ والكتب الفنيّة أهميّة تليق بالمعرض وبسنة الفنّ.

إلى ذلك شدّدت الشيخة مي على دور مصر الريادي في صناعة الفنّ العربي كما عبّرت عن شكرها لوزير الثقافة المصري على التعاون الدائم والذي تحضر من خلاله مملكة البحرين في النشاط الثقافي المصري، كما تتواجد الثقافة المصرية في فعاليات البحرين.

وشدّد محمّد صابر عرب، بدوره، على الدور الذي تلعبه وزارة الثقافة البحرينيّة في السنوات الأخيرة، وخصوصاً خلال العامين الماضيين كعاصمة للثقافة العربية وعاصمة للسياحة العربية، كما أعرب عن سعادته بزيارة الشيخة مي وأثنى على دورها في الإعلاء من أهميّة النشاط الثقافي في ربوع البحرين.

هذا وحضر الوزيران افتتاح متحف الفنّان المصري آدم حنين الذي يضمّ نحو أربعة آلاف عمل فنّي من الأعمال النحتيّة الضخمة المصنوعة من الغرانيت، الفخّار، البازلت وغيرها إلى جانب أعمال نحتيّة خشبيّة وبرونزيّة وتماثيل وجداريّات بالإضافة إلى أعمال للفنّان على البردى.

وآدم حنين، الحاصل على جوائز عربيّة وعالميّة، في أهمّ عواصم ومتاحف العالم ابتداءً من العام 1958، شارك في عضوية لجان تحكيم منذ العام 1971 كما أسّس سمبوزيوم النحت الدولي في أسوان وأشرف عليه منذ بداياته العام 1996 وحتّى يومنا، بالإضافة إلى مشاركته في ترميم تمثال أبو الهول في الجيزة العام 1990.

العدد 4152 - السبت 18 يناير 2014م الموافق 17 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً