العدد 4152 - السبت 18 يناير 2014م الموافق 17 ربيع الاول 1435هـ

أصحاب صيدليات يطالبون بتأجيل ومراجعة قرار خفض أسعار الأدوية

أصحاب الصيدليات: «هيئة تنظيم المهن» خالفت الأعراف والإجراءات المعهودة بخصوص تصريف مخزون الأدوية الموجودة لدى الصيدليات - تصوير : محمد المخرق
أصحاب الصيدليات: «هيئة تنظيم المهن» خالفت الأعراف والإجراءات المعهودة بخصوص تصريف مخزون الأدوية الموجودة لدى الصيدليات - تصوير : محمد المخرق

طالب أصحاب صيدليات المجلس الأعلى للصحة بتأجيل ومراجعة تطبيق قرار يتعلق بخفض أسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلية، من المفترض أن يعمل به اعتباراً من اليوم الأحد (19 يناير/ كانون الثاني 2014).

وأشاروا في اجتماع عقدوه في قاعة أوال بفندق الخليج مساء أمس السبت، إلى أن «الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، قررت تطبيق القرار المذكور دون إخطار الصيدليات بذلك رسميّاً أو السماح بمهلة كافية حتى تقوم بتنفيذه على الوجه المحدد، مكتفية بإرسال بريد الكتروني إلى بعض أصحاب الصيدليات بتاريخ (16 يناير الجاري)، بالعزم على تنفيذه بعد ثلاثة أيام من تاريخ الإخطار».

وذكروا أنه «على رغم أن القرار المذكور حدد لأصحاب المراكز الصيدلية المرخص لها استيراد الأدوية مهلة شهر، لتقديم قوائم أسعار تكلفة الأدوية، وذلك لتقوم الهيئة بعد ذلك بتحديد الأسعار للمستهلك، فإن الهيئة وعلى رغم التزام أصحاب المراكز الصيدلية المرخص لها بإرسال القوائم المشار إليها، فإن الهيئة لم تقم بتحديد أسعار الأدوية إلا في 16 يناير الجاري، أي بعد نحو ستة أشهر كاملة من إرسال هذه القوائم إليها».

ولفتوا إلى أن «الهيئة خالفت الأعراف والإجراءات المعهودة بخصوص تصريف مخزون الأدوية الموجودة لدى الصيدليات، والمتعارف على أنها ثلاثة أشهر، والتي قامت بشرائها بأسعارها العادية قبل سريان قرار التخفيض، وهو ما يؤدي إلى خسارة باهظة لأصحاب الصيدليات قد تصل إلى حد إفلاس بعضها نتيجة ذلك».

وأوضحوا أن «الهيئة استغرقت في تحديد الأسعار مدة تجاوزت ستة أشهر، ولم يشر القرار الذي استندت إليه، إلى تحديد آلية عادلة لتطبيقه، فهي حين تحدد الأسعار تسمح لنفسها بمدة ستة أشهر كاملة، بينما عند تطبيق الأسعار على الصيدليات تطالبها بأن يتم تنفيذ القرار بأثر فوري ومباشر، من دون مراعاة لمخزون الأدوية الكبير لدى بعض المراكز الصيدلية، والزمن الكافي لتغيير الأسعار ووضع ملصقات خارجية على الدواء بالسعر الذي حددته الهيئة، ما يستحيل معه لوجستيّاً تنفيذه».

وأضافوا أن «الهيئة وحال عزمها تنفيذ القرار المشار إليه، بأثر فوري ومباشر لم تتشاور مع أصحاب الصيدليات، أو تضع هي آلية لمعالجة الآثار المترتبة على تنفيذ القرار، من ناحية مخزون الأدوية لدى تلك الصيدليات، ولاسيما أن القرار صدر بخفض أسعار الأدوية». وقالوا إن «القرار الذي أصدرته الهيئة بهذا الشأن صدر منقوصا، حيث قام بتحديد سعر بيع الأدوية للمستهلك من دون تحديد سعر بيع الدواء من المستورد، لأصحاب الصيدليات، مخالفاً لنص المادة (86) من المرسوم بقانون رقم 18 لسنة 1997، بشأن تنظيم مهنة الصيدلة والمراكز الصحية، وهو ما سيؤدي حتماً إلى إحداث فوضى في سوق الدواء الذي طالما كان مستقرّاً في البحرين».

وشدد أصحاب الصيدليات في اجتماعهم على أنهم «ملتزمون تماماً بالأسعار التي حددها قرار مجلس الوزراء في هذا الشأن، وكذلك الذي تحدده الهيئة بالقوائم، إنما مطلبنا فقط هو إيجاد آلية صحيحة غير مجحفة بأصحاب الصيدليات».

ودعا أصحاب الصيدليات إلى مراجعة الإجراءات المذكورة، وإيجاد آلية محددة لتحديد سعر بيع الدواء من المستورد لأصحاب الصيدليات التزاماً بأحكام القانون ومنعاً لإحداث فوضى في سوق الدواء.

وطالبوا بتحديد فترة زمنية معقولة يقوم من خلالها أصحاب الصيدليات بتصريف المخزون لديها منعاً لإيقاع خسائر قد تصل إلى مئات الآلاف من الدنانير لأصحاب المراكز الصيدلية.

العدد 4152 - السبت 18 يناير 2014م الموافق 17 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 4:20 ص

      الاسعار

      اسعار الادويه تحددها وزارة الصحه مو راعي لصيدليه وبلنسبه ادوية السعوديه ارخص هناك في دعم حكومي للادويه

    • زائر 12 | 1:48 ص

      نعم

      انا اول ما قريت العنوان كنت بتكلم ضد اصحاب الصيدليات، لكن ان كان المكاوب صحيحا فان الحق مع الصيدليات و يجب اهطاءهم مهلة بسيطة تصل الى الشهر لترتيب امورهم لكن موب 3 اشهر

    • زائر 11 | 1:37 ص

      ما في احساس

      كل واحد يشكي نهب التجار له وغلاء الاسعار راعي الصيدلية يتحلطم على راعي البرادة وراعي المطعم يتحلطم على راعي الخضرة والنهاية مافيهم واحد فيه رحمه كل واحد يحصل فرصة يصلخ الثاني والفقير المواطن الي حتى لو حصل فرصة صلخهم راعي الصيدلية اقوله الدوا هذا كان اقل قبل اسبوع يقابلني بابتسامه بعد الدوا الي يمشي يرتفع سعره ترى كل واحد يصيح لين انظلم ولو حصل فرصه ما رحم احد ميفما تكونوا يولى عليكم

    • زائر 10 | 1:31 ص

      جشع اصحاب الصيدليات

      اصحاب الصيدليات المعترضين لا يمكنهم الرد لاءن كلام زائر رقم 4 صحيح. يا ريت
      النوعية تسوا

    • زائر 9 | 12:35 ص

      ليش الجشع

      حرام عليكم الكل ياكل من المواطن من صوب بسكم عاد افلللووووس ويش بسووون فيها بتتلحفون ابها ف القبر مفلاً!!!!

    • زائر 5 | 11:24 م

      الحل موجو ولكن صعب

      خلو الصحة تشتريه بسعر الجملة وخلاص، لازم تحلبون المرضى

    • زائر 7 زائر 5 | 12:16 ص

      stsfoonst

      عفواً أخي :الحل وموجود وغير صعب فهو :
      (الحد الكامل لما يسرق بإسم المرضى المواطنين لخلط الحابل بالنابل فأكثره يصدر لخارج الدول الخليجية )
      حلهم الحاضر يتوقف على المواطن وليس الاجنبي وهذا الظلم بحد ذاته

    • زائر 4 | 10:23 م

      سؤال؟؟؟

      لماذا الأدوية في البحرين أغلي من السعودية ؟
      هناك الأسعار نصف البحرين. شخصيا أشتري اغلب الأدوية من السعودية.
      ارجو من اصحاب الصيدليات المعترضين الرد.

    • زائر 8 زائر 4 | 12:23 ص

      *****

      ليس من أصحاب الصيدليات, معروفة عزيزي في فرق ألاسعار و أقولها بكل صراحة لآنة الديرة سايبة أو حتي المواد الغذائية أسعارة مختلفة من محل إلي محل ثاني و السبب لآنة ألعود يلهف ولاصغر يلهف أو ماشي ولضحية المواطنين.

    • زائر 1 | 8:59 م

      الجشع وماأدراك ماالجشع

      مصلحتهم في الفقارى والمحتاجين

    • زائر 6 زائر 1 | 12:08 ص

      stsfoonst

      من المفروض تصرف للمواطنين المحتاجين تلك الادوية بلا إستثناء فقيرهم و غنيهم وتكون أسعارها بسعر تكلفتها للمواطنين فقط بحيث لا يكون هناك تلاعب للسرقات وغيرها أما غير المواطنين هناك شيئ آخر لأن صرف الادوية من جهات طبية لغير المواطنين وأكثرها تصرف لهم للتجار الخارجية ثم تصديرها لبلدانهم دون الخليجية

اقرأ ايضاً