العدد 4152 - السبت 18 يناير 2014م الموافق 17 ربيع الاول 1435هـ

«المواصلات»: صفقات «معرض الطيران» تعكس أهميته كحدث بارز في قطاع الأعمال بالشرق الأوسط

كمال أحمد
كمال أحمد

أكدت وزارة المواصلات أمس (السبت) أن قيمة الصفقات التي أبرمت خلال معرض البحرين الدولي للطيران 2014 قاربت 3 مليارات دولار أميركي، بما يعكس مستوى وأهمية فعاليات المعرض كحدث بارز في قطاع الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة مع اختتام اليوم الثالث والأخير للمعرض والذي يقام في دورته الثالثة بتنظيم مشترك بين وزارة المواصلات وسلاح الجو الملكي البحرين بالشراكة مع فارنبورو الدولية المحدودة.

وشهد اليوم الثالث للمعرض زيارة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران 2014 سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة.

وأكدت الجهات المنظمة أن اتفاقيات الأعمال التي تم ترتيبها خلال المعرض هي ذات قيمة إجمالية تقارب نحو ثلاثة أضعاف قيمة ما تم ترتيبه خلال الدورة الثانية للمعرض في 2012.

وشهد المعرض الثالث مشاركة أكثر من 100 شركة محلية ودولية، فيما اعتبر المراقبون أن حجم المشاركة يعكس أهمية المعرض والمكانة التي اكتسبها في سوق الطيران في الشرق الأوسط.

كما شهد المعرض ارتفاعاً في نسبة مشاركة الطائرات، بعرض 89 طائرة ثابتة، ومشاركة إجمالي 106 طائرة في العرض الجوي.

وبرزت خلال المعرض فعاليات التواصل واجتماعات الأعمال، في ظل مشاركة أكثر من 130 وفداً من 32 دولة من حول العالم في سلسلة من اللقاءات والفعاليات المرتبة.

وسجل عدد الزوار مستوى قياسي تجاوز 30 ألف زائر ممن حضروا المعرض التجاري، وأكثر من 20 ألف زائر لمشاهدة العروض العامة.

وإلى جانب الصفقات التي أعلنتها الشركات البحرينية والتي تشمل طيران الخليج وبتلكو وشركة مطار البحرين، فقد شهد المعرض الإعلان عن عدد من الصفقات البارزة لشركات إقليمية، منها الصفقة التي أعلنتها مجموعة القحطاني السعودية عن شراء 16 طائرة من طراز «سي إس 300» من شركة بومبارديه وذلك للخطوط الجوية السعودية الخليجية التي أطلقتها حديثاً؛ والإعلان عن اتفاقية بشأن تطوير مطار الخرطوم الدولي.

وفي المؤتمر الصحافي الخاص باختتام فعاليات المعرض، أشار وزير المواصلات والقائم بأعمال المدير التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كمال أحمد محمد إلى هذه الصفقات البارزة بالقول: «كانت ثلاثة أيام حافلة بالنجاحات هنا في معرض البحرين الدولي للطيران، وإننا سعيدون باختيار الشركات الإقليمية والدولية للبحرين محطة لترتيب الصفقات والإعلان عن جديد هذا القطاع. وإننا نأمل أن نبني على نجاح هذا المعرض في المعارض المستقبلية، حيث بات للمعرض مكانته ودوره الرئيسي في تعزيز حاضر البحرين كمركز للأعمال في المنطقة».

من جهتها، صرحت المدير التجاري لشركة فارنبورو الدولية المحدودة، أماندا ستاينر، والمشاركة في التنظيم: «تلقينا الكثير من ردود الفعل الإيجابية من مشاركين وزوار في المعرض على حد سواء. ومما لاشك فيه أن نوعية الوفود المشاركة والشركات العالمية ورجال الأعمال، وتجديد مكان عقد الفعالية، والجناح المستحدث، وبيئة الأعمال الحصرية، جميعها عوامل ساهمت في تحقيق المعرض لهذا النجاح المتميز».

وتم تأكيد موعد الدورة الرابعة من معرض البحرين الدولي في 21-23 يناير/ كانون الثاني 2016.

العدد 4152 - السبت 18 يناير 2014م الموافق 17 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:35 ص

      كم سيدخل الى ميزانية الدولة

      من كل هذه الامور !!
      وكم صرفة الدولة على هكذا فعالية ؟؟؟؟؟!!!!!

    • زائر 2 | 2:45 ص

      اشوف الكل مسوي اليه صفقة

      اشوف الكل مسوي اليه صفقة

    • زائر 1 | 1:44 ص

      صدقني يعني

      إسمحوا لي.. يعني الحين الصفقات ما بتصير الا لما يصير المعرض.. شهالخرابيط. تبي تقول سعادة الوزير ان الصفقات ال 3 مليار لشعب البحرين نصيب فيها؟؟؟ ممكن تشرح لنا سعادتك كم من هال3 مليار البحرينين مستفيدين منها؟ أو ان البحرينين عليهم بس التكاليف والجماعه الأرباح... سعادة الوزير أحد البنوك قبل سنتين حط خبر أن عمليات البنك أنتجت عدد من الملايين. البنك المركزي أنذر هذا البنك لأن هذا تلاعب بالعقول لأنه لم يذكر تكاليف العمليات وغيرها لأن البنك كان غير رابح أصلا.. هذا هو الحال لانكم وببساطه تبون النفخه وبس

اقرأ ايضاً