العدد 4152 - السبت 18 يناير 2014م الموافق 17 ربيع الاول 1435هـ

عبدالله بن حمد: توقيع صفقات بقيمة 2.9 مليار دولار خلال «معرض الطيران»

سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة خلال المؤتمر الصحافي - تصوير: أحمد آل حيدر
سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة خلال المؤتمر الصحافي - تصوير: أحمد آل حيدر

قال الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، إن قيمة الصفقات التي تم توقيعها في معرض البحرين الدولي للطيران، بلغت 2.9 مليار دولار.

وقال في المؤتمر الصحافي الذي عقده سموه، بالتزامن مع انتهاء فعاليات المعرض يوم أمس السبت (18 يناير/ كانون الثاني 2014)، في منطقة الصخير. إن «حجم معرض العام الجاري تضاعف، والمبيعات بلغت 3 أضعاف، وهذا يجعلنا سعداء جداً، وكان المعرض ناجحاً ويضاهي المعارض العالمية».

كما بيّن ارتفاع الصفقات 3 مرات عن المعرض الأول الذي أقيم في العام 2010، مبدياً ترحيبه بالشركات التي ترغب المشاركة في المعرض المقبل والذي سيقام في العام 2016.


أكبرها ذهبت إلى مجموعة القحطاني السعودية

صفقات قيمتها لامست 3 مليارات دولار وُقِّعت خلال معرض البحرين للطيران

الصخير - عباس سلمان

صرح الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة بأن قيمة الصفقات التي تم توقيعها في معرض البحرين الدولي للطيران، والذي اختتم في منطقة الصخير أمس السبت (18 يناير/ كانون الثاني 2014) بلغت 2.9 مليارات دولار.

وأبلغ الشيخ عبدالله خلال مؤتمر صحافي أن حجم معرض العام الجاري «تضاعف، وأن المبيعات بلغت 3 أضعاف، وهذا يجعلنا سعداء جداً... وكان المعرض ناجحاً يضاهي المعارض العالمية». وشكر الشيخ عبدالله جميع الشركات التي شاركت في المعرض الذي يقام مرة كل عامين.

وتطرق إلى الصفقات فبين أنها ارتفعت 3 مرات عن المعرض الأول الذي أقيم في العام 2010، إذ بلغت نحو 3 مليارات دولار... أي 2.9 مليار دولار، وهذا أمر رائع».

وأضاف أن الدعوة مفتوحة إلى جميع الشركات التي ترغب في المشاركة في المعرض المقبل والذي سيقام في العام 2016، ونحن «نرحب بجميع الضيوف والدول التي ترغب في المشاركة، ونفتح المجال أمام الدول للمشاركة بكميات أكثر».

وزير المواصلات كمال أحمد أفاد بأن فكرة إقامة المعرض الذي بدأ في العام 2010 جاءت من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأن الشيخ عبدالله «قاد السفينة (إلى بر الأمان)، وتابع الجهود باستمرار مع جميع الأجهزة الحكومية. المعرض ناجح بكل المقاييس. نجاحنا في المعرضين السابقين كان مشهوداً له، لكن في هذا المعرض كانت هناك نقلة نوعية سواء في عدد الشركات التي شاركت في المعرض أو الوفود العسكرية والمدنية والعروض الجوية أو قيمة الصفقات».

وأضاف «اليوم ننظم معرض البحرين الدولي للطيران، والشهر المقبل لدينا ربيع الثقافة، وتأتي بعده مسابقات الفورمولا 1. البحرين لديها موقع استراتيجي في قلب الخليج وتعتبر البوابة الرئيسية لدخول هذه الأسواق التي تبلغ 1,5 تريليون دولار».

ولم تعطِ مجموعة القحطاني السعودية أرقاماً، ولكن المجموعة التي تشغِّل الشركة السعودية الخليجية للطيران (SaudiGulf Airline)، وقعت اتفاقية شراء 16 طائرة من نوع بومبارديه CS300، بالإضافة إلى خيار شراء 10 طائرات أخرى بكلفة تقدر بنحو ملياري دولار مع شركة بومبارديه.

وأبرمت مدير إدارة مطار الخرطوم الدولي الجديد فاطمة عبداللطيف اتفاقية بقيمة 600 مليون دولار مع الشركة الصينية China Harbour Engineering Company، لبناء المرحلة الثانية من مطار الخرطوم بكلفة تبلغ 700 مليون دولار.

كما وقعت الناقلة الإقليمية طيران الخليج اتفاقيتين بمبلغ 120 مليون دولار الأولى بقيمة 100 مليون دولار مع شركة رولز رويس بتمديد خدمة الصيانة لأسطول طيران الخليج، وهو امتداد للاتفاق السابق الذي وقع في العام 2009 ومدته كذلك 5 سنوات، والثاني بقيمة 20 مليون دولار لتحديث 4 طائرات أيرباص مع 3 شركات.

أما شركة مطار البحرين فقد بلغ مجموع قيمة الاتفاقيات التي وقعتها نحو 7 ملايين دينار، وتهدف إلى تطوير مبنى المطار الحالي ضمن برنامج تحديث بقيمة إجمالية تبلغ 80 مليون دولار للعامين 2014 و2015.

العدد 4152 - السبت 18 يناير 2014م الموافق 17 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 7:23 ص

      جحا

      طيب اللي يقول دبي ودبي مافيها شي يالحبيب الله يزيدهم من الخير والنعيم وهم اهلنا

    • زائر 16 | 6:12 ص

      طيب

      عندما يتم عرض ارقام المصروفات لتنظيم المعرض والمردرد المالي ونقارن لغة الارقام سنحكم على نجاح أو فشل المعرض .. من خلال تصريح احد المسؤلين .. فإن النصروفات اضعاف المردود بكثير .. اذا .. المعرض فاشل بامتياز ويجب الغاؤه بدل المكابره  

    • زائر 14 | 3:35 ص

      بو فيصل

      هذي الصفقات موجوده من قبل المعرض و متفق عليها .. او بعضها شي روتيني مثل اتفاقيات الصيانة يعني ما تحتاج إلى معرض وله بسبب المعرض .. هذي كلها مجرد ارقام عشان ينقال انه المعرض نجح .. مجرد تم تأجيل توقيع الاتفاقيات عشان كلها تتوقع في يوم المعرض !!

    • زائر 11 | 2:45 ص

      الحب

      وين البيت

    • زائر 10 | 2:32 ص

      صفقه بقيمة قروض المواطنين

      يعني بالظبط لاسقاط قروض المواطن،، واذا ما سووهه شنو فائدة معرض الطيران للمواطنين؟؟

    • زائر 7 | 1:30 ص

      بومحمد

      الصفقات كلها خارجية و مرتبة مسبقا و لا تصب في سوق العمل او الانتاج المحلي الفائدة من المعرض هي مجرد عرض ارقام لكن هيهات تلحقون بدبي 2020 و فرص العمل و الانتاج و الاستثمار للمواطن اما الارقام المذكورة اعلاه كلها كلام في كلام

    • زائر 12 زائر 7 | 2:57 ص

      طيب

      انزين ليش قاعد بالبحرين ؟ روح دبي

    • زائر 6 | 12:35 ص

      الربح

      أرجو أن تكون للبحرين نسبة من الربح على الأقل بدل ازعاج صوت الطائرات وبدل زيادة نقاط التفتيش وبدل تعطيل المواطنين

    • زائر 5 | 12:34 ص

      عادل

      يبقى معرض دبي هو الأكبر بحجم صفقات تجاوزت 200 مليار دولار امريكي وهو الاكبر في تاريخ الطيران المدني العالمي علما بان دبي لديها معرضان متخصصان معرض الطيران الجوي ومعرض المطارات العالمي وما تحتاجه البحرين لنجاح اكبر هو الاتفاق مع شركات الطيران العملاقة للكشف عن صفقاتها اثناء المعرض بالحرين او بمعنى اخر كيف تكون البحرين منصة لعقد الاتفاقات التجارية بين كلا من عملاقي صناعات الطيران ايرباص وبيونج وخطوط الطيران الاخرى كم حدث في دبي هذا العام

    • زائر 4 | 12:04 ص

      ابو عبدالله

      الله يجيب الخير للوطن و المواطن

    • زائر 9 زائر 4 | 2:24 ص

      بنت عليوي

      الوطن فيه خيرا بس المواطن محروم منه

اقرأ ايضاً