العدد 4151 - الجمعة 17 يناير 2014م الموافق 16 ربيع الاول 1435هـ

مهرجان «الوحدة الوطنية» ينطلق اليوم بنادي الخريجين

بمشاركة 38 فيلماً بحرينياً و31 فيلماً عربياً وأجنبياً

المنامة - جمعية الشبيبة البحرينية 

17 يناير 2014

ينطلق مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي، مساء اليوم (السبت) بصالة نادي الخريجين بالعدلية، تحت رعاية عضو مجلس الشورى رئيس نادي الخريجين عبدالرحمن محمد سيف جمشير. ويستمر مهرجان على مدى 4 أيام خلال الفترة من 18 إلى 21 يناير/ كانون الثاني 2014، وسط إقبال ملحوظ من مشاركين من داخل مملكة البحرين وخارجها. وبلغ عدد الأفلام المحلية المشاركة 38 فيلماً، بالإضافة إلى 31 فيلماً من دول عربية (مصر، سورية، المغرب، فلسطين، الأردن، السعودية، الكويت، العراق)، وأجنبية (هولندا، فرنسا، المكسيك، ايرلندا، روسيا، دبلن).

وعن آخر الاستعدادات وتفاصيل حفل الافتتاح، قال مدير المهرجان حسين العريبي: «استكملنا جميع الأمور المتعلقة بالصالة التي ستحتضن المهرجان، وجدول العروض، والمعرض المصاحب، حيث سيشتمل حفل الافتتاح على فعالية (Red Carpet) التي سيفتتحها كوكبة من نجوم البحرين والخليج العربي، بعد ذلك سيقص راعي الحفل شريط افتتاح معرض «أيامنا الحلوة في البحرين» للمخرجة اللبنانية تمارا إسماعيل. ثم سيعرض فيلم يستعرض موجز عن كل الأفلام المشاركة، بعد ذلك سيلقي رئيس نادي الخريجين كلمة بهذه المناسبة، تليها كلمة رئيس مجلس إدارة جمعية الشبيبة البحرينية شريك نادي الخريجين في تنظيم هذه الفعالية، ثم سيتم عرض فيلم روائي طويل بعنوان قبل المطر (Before The Rain)، وهو فيلم مقدوني يتناول العنف الطائفي والفوضى السياسية في مقدونيا بعد الاستقلال.

وأضاف العريبي أن «معرض أيامنا الحلوة في البحرين» للفنانة اللبنانية تمارا ديب إسماعيل، يضم ملصقات الأفلام العربية التي كانت تعرض على أبواب السينما في حقبة الستينات والسبعينات، والتي قامت بجمعها من مختلف الأماكن».

وأوضح العريبي أن «اليوم الثاني من المهرجان سيشهد بداية عروض الأفلام المشاركة، حيث تم تقسيم اليوم على أربع فترات، الأولى من الساعة السادسة حتى السابعة، والثانية من السابعة حتى الثامنة، والثالثة من الثامنة والربع حتى التاسعة والربع، والرابعة من التاسعة والنصف حتى العاشرة والنصف، وتتخلل جميع هذه الفترات استراحتين لمدة 15 دقيقة».

أفلام متنوعة من مختلف الأقطار

يتميز مهرجان الوحدة الوطنية الدولي في نسخته الأولى، بمشاركة مجموعة من الأفلام المتنوعة التي تتفاوت في مدة عرضها وطرحها وأفكارها وتجارب القائمين على تنفيذها.

ومن الأفلام البحرينية المشاركة في المسابقة فيلم «خسوف» للمخرج عبدالله السعداوي، و «Like» للمخرج أحمد الفردان، و «القاضي» للمخرج ياسر القرمزي، و «لعبة» للمخرج صالح ناس، و «سيرة وطن» للمخرج جمال الغيلان، وأخيراً «سكون» للمخرج عمار الكوهجي.

أما الأفلام الدولية المشاركة في المسابقة فهي: «انقطاع» للمخرج تامر السعدني (مصر)، و «ياسمين» للمخرج حسام وهب (سورية)، و «الحب الحلم الجنة» للمخرج أيمن الأمير (مصر/ الأردن)، و «One» للمخرجة باولا فيلا من المكسيك، و «تعصب» للمخرج محمد الميسي (المغرب/ روسيا البيضاء)، و «Last digit» للمخرج ماهي بينا من فرنسا، و «سمكة برية» للمخرج عدي مانع من العراق، و «Bird in the hand» للمخرج ديفيد براون من دبلن.


لمحات من الأفلام المشاركة

«لحم»

يروي سيرة طفلة من أطفال الشوارع وطبيعة حياتها والظروف التي تتعرض لها، وهو من تأليف وإخراج محمد عادل، وبطولة: غرام، خالد عبدالمنعم، علاء الفارس، وعبدالعظيم عادل.

يشارك في التمثيل كل من: أكرم مصطفى، أحمد عصام، محمد علي، محمد عزت، مهاب سعيد، ومحمد إبراهيم.

«أصوات»

امرأة تعيش حاضرها جسمانياً، وتمارس مشاغل يومها برتابة، بشكل روتيني، لكنها روحياً تعيش في واقع آخر.

تمثيل: شفيقة يوسف، مكياج: ياسر سيف، مدير التصوير: مازن عادل، سيناريو وإنتاج وإخراج: حسين الرفاعي.

«Like»

قصة رجل لم يقدر أهمية التفاصيل والأشياء الصغيرة من حوله. انقلبت حياته رأساً على عقب، لا لشيء سوى أنه لم يعِ أن هناك دائماً من يتربص به في وسط التفاصيل والأشياء الصغيرة.

تمثيل: حسين عبدعلي، لمياء الشويخ، حسين الرفاعي، ملاك صالح، عبدالله السعداوي، محمود الصفار، محمد الصنديد، عيسى الصنديد. سيناريو وحوار: عبدالله السعداوي، أحمد الفردان. إخراج: أحمد الفردان.

«تحت السماء»

رجل كبير في السن يعيش حياة روتينية في منزله، ليفاجأ في لحظة غير متوقعة بلقاء مع القدر. تمثيل: هلال خضير، وإخراج: محمد راشد بوعلي.

«مخاض»

امرأة متزوجة، عاقر لا تنجب الأطفال، حياتها عبارة عن دمى أطفال تحتفظ بها منذ أن كانت صغيرة، وقطعة قماش تمسح بها أرضية الغرفة. تزوجت الآن واكتشفت أنها لا تستطيع أن تنجب أطفالاً، فقامت بممارسة آخر 10 ثوانٍ من نزول الطفل من رحم المرأة بمساعدة دمى الأطفال وقطعة القماش، لكي تحس إحساس المرأة الحامل. تمثيل: آلاء نجم، مدير التصوير: علي جاسم، المؤثرات الصوتية: ياسر سعد، للكاتب والمخرج: أمير البصري.

العدد 4151 - الجمعة 17 يناير 2014م الموافق 16 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً