العدد 4150 - الخميس 16 يناير 2014م الموافق 15 ربيع الاول 1435هـ

وزير المواصلات : صفقات الأعمال في يوم الثاني لمعرض البحرين الدولي للطيران تجاوزت 2 مليار دولار أمريكي

أعلن ، وزير المواصلات والقائم بأعمال المدير التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين كمال أحمد محمد، أن إجمالي قيمة صفقات الأعمال التي تأكدت اليوم الجمعة (17 يناير / كانون الثاني 2014) تجاوزت 2 مليار دولار أمريكي مع اقتراب نهاية أعمال اليوم الثاني من المعرض في دورته الثالثة. وأتت تصريحات الوزير بعد لقائه عدداً من الشخصيات والوفود المشاركة في المعرض.

وقال وزير المواصلات ان هذا النجاح الكبير يأتي نتيجة الجهود الحثيثة التي بذلها الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة ، إذ كان إشرافه الشخصي ومتابعته لمجريات الأمور عن كثب في جميع مراحل التخطيط والتنفيذ للمعرض الدور الأكبر لهذا النجاح.

واشار إلى ان اليوم الثاني للمعرض ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي شهد زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والذين قاموا بجولة على عدد من الأجنحة في المعرض.

واوضح ان قيمة الصفقات جاءت اعتبارا من اليوم الثاني على خلفية اتفاقية الشراء التي عقدت في اليوم الأول للمعرض بين مجموعة القحطاني وشركة بومباردير.

ويبلغ اجمالي هذه الصفقة حوالي 1,21 مليار دولار امريكي والتي تتضمن شراء 16 طائرة من طراز سي اس 300 ومع خيار لشراء 10 طائرات اضافية من طراز سي اس 300 جيت لاينر. وسيتم تشغيل الطائرات من قبل مجموعة شركات عبد الهادي عبدالله القحطاني واولاده (طارق القحطاني واخوانه) والتي تم تدشينها كخطوط طيران جديدة لمملكة العربية السعودية .

واضاف انه من الصفقات البارزة التي تم الإعلان عنها اليوم، توقيع اتفاقية تجارية بين الشركة القابضة لمطار السودان وشركة هندسة موانئ الصين، لتنفيذ المرحلة الثانية من تطوير مطار الخرطوم الدولي الجديد؛ وأربع اتفاقيات مرتبطة ببرنامج تحديث وصيانة مطار البحرين الدولي، بقيمة إجمالية 58 مليون دولار أمريكي. وعند الانتهاء من البرنامج، سيسجل مطار البحرين الجديد والموسع قدرة استيعابية أكبر بنسبة 50% لتصل إلى 13.5 مليون مسافر سنوياً.

ورحب وزير المواصلات والقائم بأعمال المدير التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بصفقات التطوير والتحديث للمطار، والتي تشمل جوانب الهندسة والتصميم وإدارة المشروع، مضيفاً: "حقق معرض البحرين الدولي للطيران في دورته الثالثة نجاحاً كبيراً حتى الآن في اليومين الأوليين، حيث تم الاتفاق على عدد من الصفقات الكبيرة والإعلان عنها. وفيما يتعلق بالبحرين، نشير إلى الاتفاقيات التي أبرمتها شركة مطار البحرين الدولي ضمن جهود توسيع وتحديث المطار، وإنجاز ذلك بأسرع وقت ممكن لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاقتصاد البحريني بأفضل شكل".

كما برزت في فعاليات اليوم الثاني لقاءات الأعمال بين ممثلي الشركات الكبرى المشاركة في المعرض، بما في ذلك الشركات الفرنسية، سافران وثايلز، والعملاق الإيطالي فينميكانيكا، وشركة بوينغ الأمريكية الرائدة في التصنيع.

وقد شارك في هذه الاجتماعات ، المدير التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح ، ، الوكيل المساعد لشؤون الأمن والسلامة في شؤون الطيران المدني في وزارة المواصلات ، مدير معرض البحرين الدولي للطيران وحسين آل شعيل.

كما تم ترتيب لقاء على مائدة الغداء بين الوزير ووفد بريطاني رفيع المستوى يضم السير جيرالد هوارث، عضو البرلمان، ورئيس مجموعة إيرباص في المملكة المتحدة، والسفير التجاري للمملكة المتحدة، روبين ساوثويل. وناقشت هذه اللقاءات أبرز مجالات التعاون والفرص الاستثمارية المشتركة.

من جهته، صرحالمدير التنفيذي لشركة فارنبورو الدولية المحدودة شاون أورمورد ، عن فعاليات المعرض في اليوم الثاني: "شهد يوم أمس حضور أكثر من 13 ألف شخص إلى الجناح التجاري، وعدد الحضور اليوم لا يقل عن ذلك، بما يبعث على الفخر والرضى. إن قيمة معرض البحرين الدولي للطيران لا تقتصر فقط على مستوى التنظيم الرفيع بل أيضاً على مستوى المشاركة والحضور واستغلال الفرص المتوفرة للقاء عملاء قائمين ومحتملين في الشرق الأوسط. ولقد كانت الساعات 48 الماضية للمعرض أصدق برهان على ذلك".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً