العدد 4150 - الخميس 16 يناير 2014م الموافق 15 ربيع الاول 1435هـ

الوكيل المساعد للسياحة يدشّن «آرت ماركت» بسوق باب البحرين

إحدى فعاليات السوق التي انطلقت فعالياتها مساء الأربعاء
إحدى فعاليات السوق التي انطلقت فعالياتها مساء الأربعاء

دشّن الوكيل المساعد للسِّياحة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة سوق آرت ماركت الذي تنظّمه وزارة الثّقافة بالتّعاون مع شركة «البحرين للاستثمار العقاريّ» (إدامة) المالكة لمجمَّع باب البحرين مساء أمس الأول الأربعاء (16 يناير/ كانون الثاني 2014) في سوق باب البحرين، بحضور لافت كان من خلاله الجمهور على موعد مع العديد من المواهب الشّابة الصَّاعدة في مجالات الفنون والإبداعات التّشكيليّة والابتكارات الجميلة.

يأتي ذلك في بداية فعاليات سنة «الفن عامنا» للمنامة وباتّجاه عامٍ متواصلٍ من الفنون والجمال.

وقد أشار الوكيل المساعد للسّياحة إلى أنّ هذا الاندماج بين الفنّ والحياة العفويّة في العاصمة يشير إلى قدرة مدينة المنامة على استيعاب مثل هذه الممارسات الفنيّة.

وقال: إن «المنامة تحتفي في العام 2014 بسنةٍ للفنون، وباب البحرين اليوم يتّخذ موقعه في سياق كلّ ذلك ويلتفت إلى الشّباب والموهوبين ليترك أعمالهم أمام الملأ».

وأوضح أن «هذا المعلم التاريخي يستقطب الزوّار والسِّياح إلى موقعه، لذلك فإن مثل هذه الإضافة الفنِّية من شأنها أن تجعل هذه الممارسات جزءاً من حياة المارّة ويوميّات النّاس الذين يتفاعلون معه بصريًّا وحسّيًّا».

وقد انطلقت أيّام السّوق الأربعة، منذ يوم أمس الأول (الأربعاء) وحتّى غد (السبت)، تعطي الشباب فرصة لتقديم مختلف أعمالهم إلى الزبائن والمارّة سواء كانت لوحات فنّيّة، منتوجات يدويّة، قطع أثاث ابتكاريّة، إكسسوارات، أعمال غرافيك، أعمال الخشب، طباعة، تصوير فوتوغرافيّ، وغيرها.

ويستضيف «Art Market» في نسخته الأولى مجموعة مميزة من الفنّانين البحرينيين الذي يعملون على تقديم أعمال فنية مطبوعة على مواد كالأقمشة والخشب، لوحات إبداعية مرسومة يدويّاً على لوحات، ومجموعات من أعمال النحت والتركيب وتصميم الأثاث المنزلي.

فعلى صعيد الأعمال المطبوعة على مواد مختلفة، يقوم الفنّان أحمد إمام، من ستوديو ناصر اليوسف للطّباعة اليدوية، بتقديم أعمال مطبوعة يدويّاً على الأقمشة، ويحوّلها بعد ذلك إلى ستائر ووسادات تتناسب مع جميع أوجه التصميم الداخلي للبيوت والمكاتب، أما الفنّان أيمن جعفر، فيستخدم الخط العربي لصناعة لوحات مميزة وأعمال تشكيلية تعتمد على وضع لمسات من الخط العربي على قطع الأثاث. ويشارك في سوق الفنون الفنّان فواز عليوات عبر إبداعاته التي يصنعها بكل إتقان وحب، ويقدّمها كتصاميم جرافيكية مطبوعة على لوحات وقمصان. ويستمر سوق «Art Market» في تقديم أعمال الطباعة على المواد من خلال المصمّمة الجرافيكية سارة سامي، التي تعرض منتجاتها على أكواب، أغطية موبايلات، دفاتر ولوحات مطبوع عليها شخصيات كرتونية جاءت من عميق خيالها وتصاميم مستوحاة من روّاد الطرب العربي الأصيل كعبد الحليم، فيروز، وأم كلثوم.

أما على صعيد المنتجات الفنّية المعتمدة على الرسم، فيشارك الشاب الفنّان أحمد البستكي عبر مجموعاته الجديدة وممارساته الفنّيّة والإبداعيّة من خلال رسم «الأنمي» المتقن وتحويل الشّخصيّات إلى رسوم كاريكاتوريّة، بالإضافة إلى الرّسم المباشر. كما يستخدم الفنّان مصطفى الحلواجي أدواته المتنوّعة لتقديم لوحات فنيّية مرسومة باليد، تصاميم جرافيكية، تصاميم مطبوعة على قمصان بأشكال مميزة وأعمال حفر على الخشب.

وبالنسبة إلى منتجات الأثاث المنزلي والإكسسوارات، فإن سوق «Art Market»، يعطي للفنّانة نوف الرّفاعي لعرض منتجاتها التي تستخدم فيها المواد القابلة للتدوير، كقطع الخشب وزجاجات المشروبات الغازية وغيرها، من أجل تشكيل أعمال فنيّة تستخدم كقطع أثاث تضفي على المنازل لمسة من الإبداع والتغيير.

العدد 4150 - الخميس 16 يناير 2014م الموافق 15 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً