العدد 4149 - الأربعاء 15 يناير 2014م الموافق 14 ربيع الاول 1435هـ

بيليه تحذر الجماعات المسلحة في سوريا من ارتكاب انتهاكات قد تمثل جرائم حرب

نيويورك - إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

حذرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيليه جماعات المعارضة المسلحة في سوريا من أن حالات الإعدام والقتل غير المشروع تنطوي على انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، وقد تشكل جرائم حرب.

وقالت المفوضة السامية، في بيان صحفي، إن مكتبها تلقى خلال الأسبوعين الماضيين تقارير تفيد بقيام جماعات المعارضة المسلحة المتشددة في سوريا، وبصفة خاصة جماعة داعش، بتنفيذ حالات إعدام جماعي متتالية لمدنيين ومقاتلين توقفت مشاركتهم في الأعمال العدائية في حلب وإدلب والرقة.

وذكرت بيليه أنه على الرغم من صعوبة التحقق من الأعداد بشكل دقيق، فإن الشهادات التي تم جمعها من شهود عيان موثوق بهم تشير إلى إعدام عدد كبير من المدنيين والمقاتلين الذين كانوا رهن الاحتجاز لدى جماعات المعارضة المسلحة المتطرفة منذ بداية العام.

وأضافت بيليه، في بيانها، أن التحقق من صحة المعلومات الواردة من الرقة أصعب ولكن هناك تقارير مثيرة للانزعاج آخذة في الظهور عن حالات إعدام جماعي قامت بها جماعة دولة العراق وسوريا الإسلامية المعروفة باسم (داعش) عندما انسحبت من الرقة في بداية الشهر الحالي وعندما استعادت سيطرتها في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيليه إن الأحداث التي وقعت مؤخرا تشير إلى أن بعض جماعات المعارضة المسلحة تجري عمليات إعدام عندما ترغم على مغادرة قواعدها وترك المحتجزين لديها.

ويعد إعدام المدنيين والأشخاص الذين توقفت مشاركتهم في الأعمال العدائية انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني الدولي، وقد تمثل جرائم حرب.

وجددت نافي بيليه نداءها لجميع الأطراف المتنازعة من أجل معاملة المحتجزين لديها بشكل إنساني والإفراج فورا عن جميع المحرومين من حريتهم في انتهاك للقانون الدولي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:43 م

      قد تشكل جرائم حرب؟!!

      شتنطرون يصير عشان تتسمى جرائم حرب كل هالفيديوات مالت الاعدام والاغتصاب ما تكفي كجرائم حرب شنو تنطرون اكثر بصراحه الثقه في الامم المتحدة من بعد هالكلام صارت مهزوزه ما نسمع غير قلق وكلام فاضي الي في سوريا للحين تحذرون ان ترى راح يتسمى جريمة حرب والي صار في سنتين ثلاث شنو كان اعدام واغتصاب وتشريد وتجويع شنو يتسمى؟!!!!

اقرأ ايضاً