العدد 4148 - الثلثاء 14 يناير 2014م الموافق 13 ربيع الاول 1435هـ

«التعاون» يبحث اقتراح تشكيل لجنة خليجية لحقوق الإنسان

المنامة - وزارة شئون حقوق الإنسان 

14 يناير 2014

شارك الوكيل المساعد للتنسيق والمتابعة بوزارة شئون حقوق الإنسان القائم بأعمال وكيل الوزارة خليفة يوسف الكعبي، في أعمال اجتماع المختصين من الدول الأعضاء والأمانة العامة المنعقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمدينة الرياض مؤخراً، والمخصص لمناقشة مقترح البحرين بإنشاء لجنة خليجية عليا لحقوق الإنسان.

وبحث المجتمعون مقترح البحرين، حيث جرى تبادل الأفكار وتدارس الرؤى المقدمة من ممثلي الدول الأعضاء تجاه هذا المقترح، والذي يصب تجاه الارتقاء بالشأن الحقوقي في دول المجلس.

وقال الكعبي: «إن الحاضرين بالاجتماع ناقشوا بشكل مستفيض مقترح البحرين، واعتبروه خطوة مهمة تسير بالعمل الحقوقي الخليجي إلى الأمام وبما يسهم في تطوير عمل مكتب حقوق الإنسان الحالي عبر تشكيل لجنة خليجية عليا لحقوق الإنسان، وما يعنيه ذلك من وضع هذا القطاع المهم والحيوي من ضمن الهياكل الرفيعة في عمل مؤسسة الأمانة العامة».

وأكد أن المقترح جزء من المقترحات المتميزة التي تقدمت بها البحرين بهدف دعم حقوق الإنسان في المنظومة الخليجية إيماناً منها بأهمية إيلاء الجانب الحقوقي الاهتمام اللازم، نظراً لكون الإنسان هو الركيزة الأساسية للتنمية بمختلف جوانبها.

وأوضح أن المقترح جاء للارتقاء بمكتب حقوق الإنسان الحالي ليصبح آلية أكبر تعكس من حيث اسمها وتشكيلها واختصاصاتها حرص دول المجلس على حقوق الإنسان وصيانتها وتعزيزها، مع تنسيق جهود دول المجلس في متابعة القضايا الحقوقية والتحرك الجماعي في المحافل الإقليمية والدولية. يذكر أن البحرين سبق وأن تقدمت -على المستوى الإقليمي- بمقترح إنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان وهو حالياً في مراحله التنفيذية.

ضم الوفد الباحث القانوني بوزارة شئون حقوق الإنسان عبدالله محمد السادة.

العدد 4148 - الثلثاء 14 يناير 2014م الموافق 13 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً