العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

أعضاء بجمعيات سياسية يتدربون على التحول «من الصراع إلى الحوار»

المشاركون في ورشة عمل «من الصراع إلى الحوار»
المشاركون في ورشة عمل «من الصراع إلى الحوار»

المنامة - المؤسسة البحرينية للمصالحة 

13 يناير 2014

أقامت المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني ورشة عمل بعنوان «من الصراع الى الحوار»، حضرها أكثر من 30 مشاركا من جميع أطياف البحرين المختلفة، ومن بينهم أعضاء في الجمعيات السياسية والمدنية بالاضافة الى صحافيين واعلاميين، وطلاب وأفراد من القطاع الخاص.

أدارت الورشة، جولين ليسي، وهي خبيرة دولية في قضايا تنمية الشباب والمجتمع، متخصصة في مرحلة ما بعد الصراع في البلدان النامية. وقد عملت ليسي على نطاق واسع في جميع أنحاء افريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

وتعلم المشاركون تقنيات التعامل وأدوات محددة للمشاركة في المحادثات المشحونة والمرهقة على نحو فعال. كما تعلموا أدوات التعامل مع الإجهاد، وإدارة التغيير وتطوير السلوكيات الحيوية اللازمة للمرونة والقيادة.

ومن ضمن المواضيع التي طرحتها ليسي قاعدة الـ «10 في المئة»، أي أن 10 في المئة أو أقل من طرفي كل نزاع هم من المتشددين، ولكن لهم تأثير قوي وأصواتهم تعلو فوق باقي الـ «80 في المئة» وذلك لحماسهم وجهدهم.

كذلك أكدت ليسي أهمية التحاور ومحاولة فهم الطرف الآخر بدلا من مهاجمته ومحاولة إسكاته.

المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني، مؤسسة خاصة، غير هادفة للربح، وغير سياسية، مستقلة ومحايدة، تسعى لرأب الصدع الطائفي والاجتماعي الذي أصاب مملكة البحرين. وتحظى المؤسسة بمباركة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، والذي أولى اهتماماً كبيراً للتحديات والمشكلات التي تواجه البحرين.

العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:44 ص

      هاذى يراويك ان المسلمين فارغين

      من ثقافتهم الدينية اللى من الواضح ان احنا نحفظ القيم الاسلامية فقط دون العمل بها او حتى التأمل فيها اللى وحدة غربية يايه تعلمنا ثقافة الحوار واحترام الاخر لا ويقول لك المسلم اخو المسلم طلع العدو اقرب وبعد ما بتأثر الندوة ولا الورشه فيهم

    • زائر 4 | 2:58 ص

      العزيز

      النظام بيده الحل. هناك معارضه وموالاة أرضي المعارضه بإعطائهم حقوقهم وأحكم بالعدل فهي المفتاح بيدها ولا يحتاج الى كل الضجه .

    • زائر 3 | 2:40 ص

      قولنا

      قولنا لكم انه الحوار الناجح للبلد اطلاق جميع المعتقلين والرموز وتكون هناك حكومة منتخبه الشعب يكون مصدر السلطات وانتخابات نزيهه والى لن يهدا الوضع فى البلاد ولاينفع قمع الشعب وادخاله السجون الشعب متمسك بمطالبه ولن يتنازل عنها والله ياخد الحق المسلوب

    • زائر 2 | 2:03 ص

      خوش

      من الصراع الى الحوار من زادت الجمعيات و المؤسسات وبدون فائده تذكر كل من يغنى على ليلاه طار الحور وطارت لجنه بسيونى وطار تقرير الرقابه الماليه و المواطن ضايع حاير

    • زائر 1 | 11:49 م

      وين الحكومة عن هالورشة

      الحكومة احد اهم اطراف الصراع والحوار أين هي عن مثل هذه الورشة؟؟؟

اقرأ ايضاً