العدد 4146 - الأحد 12 يناير 2014م الموافق 11 ربيع الاول 1435هـ

رئيسة وزراء بنغلاديش تقدم حكومتها بعد انتخابات قاطعتها المعارضة

أقسمت رئيسة الوزراء في بنغلاديش الشيخة حسينة واجد التي انتخبت لولاية جديدة من خمس سنوات في اقتراع تشريعي في الخامس من يناير/ كانون الثاني قاطعته المعارضة وشهد أعمال عنف، اليمين أمس (الأحد) لولاية من خمس سنوات.

وتسلمت رئيسة الوزراء السلطة في حفل ترأسه رئيس الدولة عبدالحميد ونقلت وقائعه مباشرة عبر التلفزيون.

وأعلنت الشيخة حسينة واجد وسط تصفيق الحاضرين من موظفين وضباط عسكريين ونواب ودبلوماسيين أجانب «أنا الشيخة حسينة أقسم (...) بالإخلاص في القيام بمهمتي كرئيسة للوزراء وفقاً للقانون».

وكانت رابطة عوامي، حزب رئيسة الوزراء، فازت بثمانين في المئة من مقاعد البرلمان في غياب أي خصم في عدد كبير من مراكز التصويت في اعنف انتخابات شهدتها بنغلاديش حتى الآن قتل خلالها 26 شخصاً.

لكن محللين يرون أن الغالبية التي عادت إلى البرلمان قد لا تبقى لفترة طويلة، إذ ان الشيخة حسينة واجد تواجه ضغوطاً من المعارضة والأسرة الدولية لتنظيم اقتراع جديد.

ودعت المعارضة الأربعاء إلى إضراب جديد لكسب التأييد لقضيتها، لكنها لم تلق سوى تجاوب محدود إذ ان عدداً كبيراً من مؤيديها أوقفوا.

وقد فرض على زعيمة المعارضة خالدة ضياء التي تقود حزب بنغلاديش القومي، فعلياً إقامة جبرية منذ أسبوعين. إلا انه تم تخفيف الإجراءات الأمنية وسمح لها بمغادرة منزلها للمرة الأولى مساء السبت.

ووصفت خالدة ضياء الاقتراع بأنه مهزلة وطلبت تنظيم انتخابات جديدة ترعاها حكومة محايدة.

وقالت خالدة ضياء في بيان «أطالب الحكومة بإلغاء هذه الانتخابات المهزلة وبالاستقالة وبالتوصل إلى اتفاق (مع المعارضة) لتنظيم انتخابات حرة وحيادية ونزيهة تشرف عليها حكومة حيادية».

العدد 4146 - الأحد 12 يناير 2014م الموافق 11 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً