العدد 4146 - الأحد 12 يناير 2014م الموافق 11 ربيع الاول 1435هـ

مصر تستعد للتصويت على الدستور غداً

دعا الرئيس المصري عدلي منصور، الشعب المصري للخروج في (14 و15 يناير/ كانون الثاني الجاري) للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور يوم غد (الثلثاء).

وقال منصور، في خطاب أمس الأحد (12 يناير 2014) بقصر الرئاسة بمناسبة المولد النبوي الشريف، بحضور لفيف من قيادات الدولة، على رأسهم وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وشيخ الأزهر أحمد الطيب: «أدعوكم بواقع الإحساس بالمسئولية للنزول للإدلاء بأصواتكم في الاستفتاء على الدستور لتحقيق مستقبل أفضل».


عشية الاستفتاء على الدستور

توقيف 19 من «الإخوان» إثر اشتباكات في القاهرة

القاهرة - أ ف ب

تم توقيف 19 طالباً من أنصار جماعة الإخوان المسلمين، بينهم أربع طالبات، إثر اشتباكات جرت مع الشرطة أمس الأحد (12 يناير / كانون الثاني 2014) أمام ثلاث جامعات في القاهرة، بحسب ما أفادت الشرطة.

وقال مسئول أمني إن طلاباً من أعضاء جماعة الإخوان قطعوا عدة طرق أمام جامعات القاهرة والأزهر وعين شمس في العاصمة المصرية، وإن الشرطة تدخلت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، وأوقفت 19 طالباً وطالبة في جامعتي القاهرة والأزهر.

وأشعل الطلاب من أنصار الإخوان، الذين كانوا يدعون إلى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، الذي سيجرى غداً (الثلثاء) والأربعاء المقبلين النار في إطارات سيارات لقطع الطرق أمام الجامعات الثلاث، بحسب المصدر نفسه.

ودعت جماعة الإخوان إلى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور.

وتتهم جماعة الإخوان المسلمين وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي بالقيام بـ «انقلاب عسكري» على الرئيس محمد مرسي.

وكان السيسي هو الذي أعلن في الثالث من يوليو/ تموز إقالة مرسي وعيّن في اليوم نفسه رئيساً انتقاليّاً وتلا أمام الكاميرات خريطة الطريق التي تقضي بإجراء انتخابات «حرة» في النصف الأول من العام 2014.

ومنذ ذلك الحين قتل أكثر من ألف شخص في عمليات القمع وتم توقيف آلاف من الإخوان المسلمين بينهم الغالبية العظمى من قيادات الجماعة. ومثلهم مثل مرسي، يحاكم هؤلاء القياديون بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين أثناء توليهم السلطة، وهي تهمة تصل عقوبتها إلى الإعدام.

واستند السيسي في قراره بعزل مرسي إلى نزول ملايين المتظاهرين في الشوارع في (30 يونيو/حزيران) للمطالبة برحيل مرسي بعدما اتهموه بالسعي إلى أسلمة المجتمع بوتيرة متسارعة، وبالفشل في إصلاح اقتصاد على شفا الانهيار.

ودعا السيسي، الرجل القوي في مصر الآن، السبت إلى التصويت بكثافة في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد.

ويعتبر الاستفتاء الخطوة الأولى في خارطة الطريق التي تقضي كذلك بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال الأشهر الستة التالية لإقرار الدستور.

وقال الفريق أول السيسي السبت إنه سيترشح للرئاسة «إذا طلب الشعب» في إشارة واضحة إلى أنه قد يحسم موقفه بشكل نهائي قريباً.

العدد 4146 - الأحد 12 يناير 2014م الموافق 11 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:13 ص

      مصر أم الدنيا

      عبد الفتاح السيس يبشر بخير حين يستلم كرسي الرئاسة ويدعس الأخوان الخونة ويدج بهم الى مزبلة التاريخ
      واحر كلام هو (( السيس وبس والباقي خس))

اقرأ ايضاً